يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         عن تلويح المغرب عسكريا في الصحراء             الإستخفاف بالقانون في مرسوم تصميم تهيئة العرائش مسؤولية من ؟             القسم الثقافي لجماعة العرائش والمركز الثقافي الإقليمي العرائش يحتفيان باليوم العالمي للكتاب             إسبانيا تتراجع عن تشغيل الدفعة الثانية من المغربيات بحقول الفراولة             عاجل: فاجعة شاحنة قنينيات الغاز تقتل طفلة بحي القشلة بالعرائش             EL SIGNIFICADO DE LA CRISIS             اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية             الدراجات النارية الغير قانونية تنشر الذعر والفوضى بشوارع العرائش من جديد             جمعية الأنوار النسوية في قراءة في القانون 103/13 لمحاربة العنف ضد النساء ومدى نجاعة خلايا الإستماع             توصيات المؤتمر الدولي الحادي عشر لصناعة الإعلام والاتصال المنعقد بالعرائش طنجة تطوان             الأردنيون يكتشفون تطوان من خلال فيلم المخرج العرائشي شريف طريبق             هذه العلاقة بين اللحوم المطهوة حد الإستواء وأمراض والسكري             انتدابات بدون هوية             5 أسباب تدفع المغرب للقلق من فيفا.. الاتحاد الدولي سيختار الملف الأميركي لكأس العالم 2026             السيد محمد العربي سحيسح يتكلم عن برنامج الجامعات الشعبية بالعرائش             هل يستفيد المزارعون من الحشيش بالمغرب؟             مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!             مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش             نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة            
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حوار مع مشيج القرقري 3 : علاقتي بالسلطة الإقليمية جيدة ونحن في مرحة إعادة بناء الحزب


حوار مع مشيج القرقري 2 : نعم الأغلبية تعاني مشاكل وانا غير موافق على التغييرات التي حصلت بالإدارة

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!


مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش


نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة


كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام

 
تحقيق

مستثمر إسباني بالعوامرة (العرائش) يتعرض للسلب و التهديد بالاغتصاب...أهكذا تورد الإبل ..؟

 
أراء

عن تلويح المغرب عسكريا في الصحراء

 
اشاعات العرائش

La paz el pilar del islam que no debe faltar

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

عاجل: فاجعة شاحنة قنينيات الغاز تقتل طفلة بحي القشلة بالعرائش

 
حوارات

حوار المصطفى سكم والباحث في حقل الفلسفة والسوسيولوجيا عزيز لزرق عن الكتابة والجسد والالم والموت

 
روبورطاج

فرار السجناء.. قصص مثيرة تتكرر بمدن الشمال بما فيها العرائش

 
إضحك معنا

شروط حضور حفل تامر حسني بالسعودية

 
من الارشيف

ميكيل كارسيا دي لا هيران، أول مهندس عسكري بمدينة العرائش

 
فضاء الاطفال

مقاطع فيديو: مجموعة مدارس النخبة تحتفي بيوم الأم من خلال أمسية شعرية باهرة

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

متى سينتبه المسؤولون بإقليم العرائش إلى دور المكتبات المدرسية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 فبراير 2018 الساعة 40 : 19



العرائش نيوز:

متى سينتبه المسؤولون بإقليم العرائش إلى دور المكتبات المدرسية

بإعداديات وثانويات العالم القروي في تشجيع التمدرس؟

أحسست بسعادة تغمرني  كان مصدرها  إحدى تلميذاتي التي تدرس بمستوى جذع مشترك، حين استوقفتني هذا الصباح بالقرب من قاعة مكتبة ثانوية أولاد أوشيح القروية طالبة مني أن أستمع إلى طلبها، فقلت لها:  مرحبا بنيتي تفضلي.

 بدأت حديثها معي والابتسامة بادية على شفتيها، وعلامات الفرحة تلمسها من خلال ملاح وجهها وبريق عيونها  وهي تتحدث إليك  " أستاذ أرجوك !  لي صديقة تسكن بقريتي تدرس بإعدادية السواكن مشاركة في مسابقة تحدي القراءة، وتحتاج إلى بعض الروايات والقصص لتقوم بتلخيصها، فهل تسمح لي بأخذ بعض الكتب من المكتبة وأتعاون معها في القراءة، ونعد لك ملخصا لما قرأناه لتقوم بتصحيحه لنا.

غمرت السعادة قلبي وأنا أستمع إليها لأن ما بذله الأطر العاملة بثانوية أولاد أوشيح من تبنيهم مشروع تفعيل المكتبة رغم قلة الكتب والتجهيزات بدأ يؤتي ثماره،  و بات  نوره يشع خارج  أسوار هذه الثانوية  المعزولة التي يفتقد محيطها إلى مؤسسات ثقافية وترفيهية تستطيع أن تحتضن التلاميذ والتلميذات في ساعات فراغهم التي يقضونها خارج الفصل.

 دردشتي مع تلميذتي هاته وإلحاحها على أن تظفر مني بمبتغاها، وخاصة بعد أن لمست ترددي في القبول، عندما أخبرتها أن بجماعة السواكن مركزا ثقافيا يضم أكثر من 4000  عنوانا فلماذا لا يستفيدان من كتبه.

لكنها أخبرتني أن المركز غير مشغل، وهنا تذكرت أنه أثناء المهرجان الثاني لمعركة وادي المخازن طلبت رفقة عدد من الزملاء الإعلاميين وبعض المثقفين من داخل وخارج الوطن من رئيس الجماعة، وكذا من الضيوف والمسؤولين الذين حضروا المهرجان كممثلي المجلس الإقليمي وغيرهم ، بالتسريع بإعادة فتحه في وجه أبناء المنطقة، ووعدونا خيرا لكنه لحد الساعة مازال الأمر على ما هو عليه.، فإلى متى تبقى هذه المؤسسة مغلقة؟

 فألزمتني الصغيرة بإصرارها على تحقيق طلبها ووافقت على إعارتها كتابين، وبعد إحضار التلخيص تقوم باستبدالهما بكتابين آخرين.

 


 هذا الحوار دفعني إلى طرح عدد من الأسئلة على نفسي، أذكر البعض منها:  إلى متى ستبقى قاعات المكتبة داخل المؤسسات التعليمية بالعالم القروي وبالداخليات مجرد شعارات وقاعات فارغة لا يفكر فيها ؟ ولم نسمع يوما أنه تم تجهيز هذه القاعة أو تلك ببعض الكتب والرفوف والكراسي والطاولات، علما أن هناك العديد من البرامج التي تحث على تشجيع القراءة؟ هل  يمكننا أن ننجح في برامج تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي ونحن نقصي دور هذه الفضاءات التربوية والثقافية التي تعتبر هي القاطرة الحقيقية لنشر الوعي وتحقيق التنمية؟  أليس الاستثمار في الموارد البشرية هو أهم ما يمكن أن نقدمه لعالمنا القروي؟

 وحاولت أن أبحث عن بعض الحلول لما يشغلني من أسئلة، وازداد حماسي للمبادرة ومحاولة فعل أي شيء بخصوص هذا الموضوع الحيوي ، وخاصة أن المغرب يحتضن هذه الأيام المعرض الدولي للكتاب في نسخنه 24 بالدار البيضاء؟ كما أن وزارة التربية الوطنية تبنت مشروع تحدي القراءة وراسلت مديرياتها المؤسسات التعليمية تدعوهم للمشاركة والمساهمة، كما أن المديرية الاقليمية بالعرائش راسلت المؤسسات بحصر لائحة الأساتذة الكتاب للمشاركة في المعرض الجهوي للكتاب الذي ستنظمه المندوبية الجهوية للثقافة، فقلت مع نفسي أي مبادرة بخصوص هذه القضية في هذه الفترة سيتجاوب معها المسؤولون ، فالكل اليوم بالمغرب يستنشق هواء القراءة والكتاب .

ومن بين ما فكرت فيه ونفذته  اتصالي هاتفيا  برئيس المجلس الإقليمي للعرائش السيد مصطفى الشنتوف لعلمي بغيرته ومن معه على قطاع التعليم وأهله، وكيف لا وهو أحد خريجي المدرسة العمومية وموظفيها حيث اشتغل أستاذا، وطلبت منه التفكير في تجهيز  قاعات المكتبات بإعداديات وثانويات العالم القروي وتزويدها بالكتب وبالرفوف وبالتجهيزات الضرورية، وتخصيص جزء من مبالغ فائض مجلسه لهذه السنة لهذا الغرض خلال دورة فبراير التي ستعقد في الأيام المقلبة.

ولم يخب ظني فيه فقال لي: عندنا مبالغ مالية نخصصها لدعم التعليم بالإقليم كتوفير النقل المدرسي ودعم المؤسسات الابتدائية بعد أن تزودنا مديرية وزارة التربية الوطنية بالعرائش بتشخيص للوضعية  وتقترح علينا البرامج التي يجب أن ندعمها فيها، ولم نتوصل يوما بمثل هذا الطلب الذي من شأنه  المساهمة في خدمة أبناء العالم القروي، وأبدى الشنتوف استعداد مجلسه لدعم مثل هذا الورش الهام إذا تقدم لهم المدير الإقليمي بطلب بخصوص تهيئة قاعات المكتبة بالإعداديات والثانويات بالعالم القروي.

 عندها قلت الأمر قاب قوسين أو أدنى للحل،  فإذا كان المسؤول على تدبير الشأن المحلي بالإقليم قد أبدى رغبته في تبني المشروع وتمويله،  فكيف بالمسؤول الأول على قطاع التعليم بالإقليم أن يمتنع عن تقديم الطلب، وخاصة أنه على علم ومعرفة  بأدوار المكتبة المدرسية في  تشجيع التمدرس والرفع من جودته.

فهاتفت كذلك المسؤول عن الاتصال والعلاقات بالمديرية الأستاذ ناصر زريوح وأخبرته بالموضوع فاستحسن الفكرة بدوره وقال أن المديرية ستكاتب المجلس الإقليمي في الموضوع، بعد أن يطرح الموضوع هذا المساء مع المدير الإقليمي الذي سيتبنى الفكرة لأهميتها وقيمتها المعرفية والتربوية حسب ما صرح به مسؤول الاتصال.

ويبقى أملنا كبير أن يبادر المسؤول الأول عن قطاع التربية بالإقليم وكذا مسؤولي المجلس الإقليمي على إخراج هذا المشروع ذي الأهمية بمكان إلى حيز الوجود ، والذي سيساهم بشكل كبير في غرس حب القراءة في نفوس أبناء عالمنا القروي والعمل على تجويد تعليمنا ومحاربة الهدر المدرسي..

كما ألتمس من جميع مسيري المجالس القروية بالإقليم بالتفكير في إيلاء أهمية بالغة لموضوع المكتبات المدرسية بالعالم القروي لم يمكن أن تلعبه هذه الأخيرة من أدوار طلائعية.

 








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



10 مليون سائح تدخل مدينة العرائش

محمد العربي المساري لموقع العرائش نيوز:"النقاش حول دفاتر التحملات كان يتم تحت الطاولة"

الديمقراطيون واليساريون بالعرائش يصدرون بلاغا توضيحيا حول تدبير المرحلة الإنتقالية

المحجوب الهيبة يبشر بقرب اعتماد الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان رسميا

السنة الامازيغية بمدريد

100 % نساء مغربيات يرسمون صورة أمينة الفلالي بالخط الكوفي

ساكنة دوار دكالة يحتجون أمام المحكمة لاسترجاع أرضهم من شركة أكرو-مروان

الرابطة المغربية للشباب تضع مخطط عملها الإستراتيجي على مائدة التطبيق

شنآن بين ممثل مؤسسة العمران والكاتب العام للعمالة يؤجل حل ملف المدينة العتيقة الى أجل غير مسمى

الشعب المصري يخلد الذكرى الثانية على وقع الإحتجاجات

المسلمون يجب أن يشربوا بولهم وعصارة غائطهم؟

الحكرة تحوّل حياة مغاربة إلى جحيم

متى سينتبه المسؤولون بإقليم العرائش إلى دور المكتبات المدرسية





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

هايطة دالعواول مهبطين السراول ليحكمو في البلدية

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

هل يستفيد المزارعون من الحشيش بالمغرب؟

 
الضفة الأدبية

وقوف مع العابرين


لقاء أدبي مع الأديب الفلسطيني محمود الريماوي

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

جمعية الأنوار النسوية في قراءة في القانون 103/13 لمحاربة العنف ضد النساء ومدى نجاعة خلايا الإستماع

 
ثقافة وفن

القسم الثقافي لجماعة العرائش والمركز الثقافي الإقليمي العرائش يحتفيان باليوم العالمي للكتاب

 
عالم الرياضة

5 أسباب تدفع المغرب للقلق من فيفا.. الاتحاد الدولي سيختار الملف الأميركي لكأس العالم 2026


تعرف على أسرار جسم رونالدو الاستثنائي


"إف السي العرائش" تكرم المرحوم محمد بنحمو


فوز ساحق لسيدات ليكسوس العرائش

 
فضاء المراة

أطباء وفقهاء الشرع والقانون يناقشون موضوع الإجهاض بين الإباحة والتجريم

 
منتدى الهجرة

فيديو ـ تكريم الفنان عبداللطيف الخمولي بكطالونيا ''Vilafranca del Penedès''

 
فضاء الشباب

دار الشباب الساحل إقليم العرائش تنظم برنامج أبطال الحي

 
صحة وجمال

هذه العلاقة بين اللحوم المطهوة حد الإستواء وأمراض والسكري

 
اقليميات

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تحتفي بذكرى زيارة محمد الخامس لإقليم العرائش

 
اخبار وطنية

إسبانيا تتراجع عن تشغيل الدفعة الثانية من المغربيات بحقول الفراولة

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا