يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         ضرورة الحوار المغربي الجزائري             الملك والمقاطعــــــــة             جمعية العطاء للتنمية والتضامن بالعرائش توزع قفة رمضان             ما تقييم أشرف حكيمي لموسمه الأول مع كبار ريال مدريد؟             فيديو3: نشطاء البوديموس الاسباني ضيوف على حزب النهج الديمقراطي بالعرائش             فوضى معبر باب سبتة تخرج آلاف الإسبان للإحتجاج في الشوارع             سوق رحبة د زرع يفسد أجواء رمضان على سكان المنطقة؟             فيديو : البحرية الاسبانية تعترض قارب محمل بـ 4 أطنان من الحشيش             الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي تدعو الى مسيرات احتجاجية في جميع الأقاليم والجهات             التلميذة فاتن بلال من معهد السلام بالعرائش تحرز الرتبة الأولى بأولمبياد الرياضيات             اختتام الدورة الثانية لمركز استكمال تكوين التاجر جهة طنجة تطوان الحسيمة             صيام بدون ارهاق .. هل هو ممكن؟             كيف تحوَّل الإخوان المسلمون من حلفاء وأصدقاء للسعودية إلى أعداء وإرهابيين يجب القضاء عليهم؟             إسبانيا مطالبة بنهج سياسة وضوح تجاه المغرب             الكشف عن تورط رؤساء بلديات في بيع حصص بنزين وتوزيعها على مقربين منهم             مدرب إسبانيا يستبعد نجوماً كباراً بينهم فابريغاس وموراتا             مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!             مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش             نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة            
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

نافذة 2 مع الاستاذ الاشرفي : الكل صوت لصالح هينكول حتا سعود لي ماعمرو ما جا جابوه يصوت


نافذة 1 مع الأستاذ الاشرفي : استحواذ الاتحاد الاشتراكي على 4 نيابات بالمجلس اثر سلبا على انسجام الأغلبية

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!


مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش


نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة


كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام

 
تحقيق

مستثمر إسباني بالعوامرة (العرائش) يتعرض للسلب و التهديد بالاغتصاب...أهكذا تورد الإبل ..؟

 
أراء

ضرورة الحوار المغربي الجزائري

 
اشاعات العرائش

La paz el pilar del islam que no debe faltar

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

سوق رحبة د زرع يفسد أجواء رمضان على سكان المنطقة؟

 
حوارات

حوار المصطفى سكم والباحث في حقل الفلسفة والسوسيولوجيا عزيز لزرق عن الكتابة والجسد والالم والموت

 
روبورطاج

فرار السجناء.. قصص مثيرة تتكرر بمدن الشمال بما فيها العرائش

 
إضحك معنا

شروط حضور حفل تامر حسني بالسعودية

 
من الارشيف

ميكيل كارسيا دي لا هيران، أول مهندس عسكري بمدينة العرائش

 
فضاء الاطفال

مؤسسة النخبة تنظم عملية ''قفة رمضان''

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

رافضو مقاطعة ماركات تجارية بالمغرب منبوذون.. الحملة تتحول إلى محاكمات شعبية وتخوفات من أعمال عنف


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2018 الساعة 13:30



العرائش ميوز:

رافضو مقاطعة ماركات تجارية بالمغرب منبوذون.. الحملة تتحول إلى محاكمات شعبية وتخوفات من أعمال عنف

 ماجدة أيت لكتاوي: عربي بوست  

توجهت فاطمة صباحاً لأحد محلات البقالة بالحي الذي تقطن فيه بالعاصمة المغربية الرباط؛ لاقتناء نصف لتر من الحليب، يسألها البقال: "لم يتبقَّ إلا حليب (سنطرال).. هل تأخذينه؟"، هزت رأسها إيجاباً، مدت له الثمن قبل أن تعود إلى البيت، "أعلم أن المغاربة يقاطعون هذه الشرطة المنتجة للحليب، لكن المهم لديَّ أن أُعِدّ وجبة الفطور لأبنائي قبل مغادرة المنزل، لكنهم غضبوا ورفضوا تناوله، والسبب ماركة الحليب طبعاً"، تقول السيدة الأربعينية لـ"عربي بوست".

لفاطمة ابنان يبلغان من العمر 17 سنة و21 سنة، طلبا من والدتهما إعادة العلبة للبقال وتعويض قهوة الصباح بإبريق شاي مُنَعنَع، "انتقداني بشدة وخلقا مشكلة من لا شيء، فيما امتنعتُ عن إعادة الحليب؛ لأني أحسست بالحرج من البقال، إلا أني لن أعود لاقتناء تلك العلامة التجارية مجدداً إلى أن يُقرر المغاربة ذلك".

وعقب 3 أسابيع من انطلاق حملة مقاطعة واسعة لـ3 من أهم الماركات التجارية وأشهرها بالمغرب وهي مياه "سيدي علي" و حليب "سنطرال" وبنزين "إفريقيا"، فإن مواقف المغاربة تبقى متباينة، بين من يعتبر الأمر عاديا، فلكلِّ مواطن الحق في اختيار المنتجات الغذائية الراغب في استهلاكها، ومن أصبح يجد الأمر مُحرجاً ويجعله محطَّ نظرات العتاب.

ماركات منبوذة .. وعارٌ على البيوت!

وإذا كان ابنا فاطمة هما من انتقداها بشدة، فإن الحاج الحسن، (70 عاماً)، لاقى معاملة أكثر لطفاً من طرف شاب وصديقه التقيا معاً داخل محل تجاري، "بسبب أمراض الكِلي وإزالتي المتكررة للحصى، اعتدت اقتناء مياه معدنية من ماركة (باهية)، وهو ما هممت بفعله، طالباً من صاحب البقالة مدِّي بـ10 لترات منه، قبل أن يتدخل الشَّباب".

"عمِّي الحاج، ألا علم لك بالمقاطعة التي يخوضُها المغاربة منذ أسابيع ضد عدد من المنتجات؟"، بادرا الشيخ متسائلَين، قبل أن ينصحاه باستبدالها بمياه أخرى؛ لأن "باهية" كما "سيدي علي" ليستا إلا أحد منتجات مجموعة "أولماركوم" التي تملكها وتديرها مريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.


 


الشيخ انصاع لكلام الشابين، اللذين بادرا لاختيار ماركة مياه منافِسة له، اقتناها الرجل الذي كان يرتدي جلباباً تقليدياً أبيض تماماً كما لون لحيته دون أن ينبس ببنت شفة، وفق ما عاينته "عربي بوست"، قبل أن يعمد الشابان إلى حمل عبوات المياه الثقيلة عنه والوصول بها إلى غاية بيته القريب.

اعتداء و"بلطجة"!

بات المغاربة يعلمون أن مقاطعة عدد من الماركات التجارية نجحت، وأنها كبَّدت شركات عملاقة بالسوق المغربية خسائر فادحة، وانتقل التأثير السلبي لهذه المقاطعة إلى قيمة أسهم هذه الشركات المُدرَجة في بورصة الدار البيضاء؛ إذ سجلت كل من "سنطرال دانون" و"إفريقيا" و"أولماس" ضمن الحصص التي شهدت أكبر الانخفاضات، وذات الأداء الأضعف.

احتجاج المغاربة على ارتفاع الأسعار وغلائها بهذه الطريقة غير مسبوق بالمرة، فما إن تم الإعلان قبل 3 أسابيع عن مقاطعة 3 من أهم العلامات التجارية وأشهرها بالمغرب، بالإضافة إلى جميع المنتجات التي تنتجها الشركات المعنيّة بالمقاطعة، حتى انضم جلُّ المواطنين إلى الحملة الشعبية وآمنوا بأهدافها رغم عدم معرفة من كان وراءها بالضبط، لتكون بذلك أحد الأحداث القليلة التي شكلت شبه إجماع لدى المغاربة.

إلا أن أهداف المقاطعة التي تبقى اختيارية بالنهاية، اتخذت منحىً آخر لدى البعض؛ إذ بات يعاني عدد من مستخدمي وموظفي الشركات المعنيَّة بالمقاطعة مضايقات عند أداء مهامهم اليومية في توزيع الحليب والمياه المعدنية، وهو ما تطور إلى اعتداء جسدي، كانت مدينة تمارة، قرب العاصمة الرباط، مسرحاً له نهاية الأسبوع الماضي.

"وصلنا إلى حي الفردوس بمدينة تمارة، وكنت إلى جانب سائق شاحنة توزيع الحليب، شاهدت شخصاً يقترب منا ويتفوَّه بكلمات نابية، قبل أن أسمع صوت ارتطام"، يقول "س.ي" بصوت خفيض لـ"عربي بوست"، وهو الذي أصيب إصابات خطيرة على مستوى رأسه ووجهه عقب قذف المتهم قنينة زجاجية كسرت زجاج نافذة الشاحنة وأصابت المستخدم المكلف التوزيع.

سرعان ما تم القبض على المعتدي من طرف السلطات، البالغ من العمر 30 سنة من ذوي السوابق القضائية العديدة؛ وذلك للاشتباه بتورطه في قضية تتعلق بالاعتداء الجسدي المقرون بالسب والشتم في حق سائق شاحنة تابعة لشركة لمنتجات الحليب.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن "مصالح الأمن الوطني سجَّلت الأحد 7 مايو/أيار 2018، شكاية الممثل القانوني لشركة الحليب حول تعرض أحد المستخدمين، للسب والشتم المقرون بالرَّشق بقنينة زجاجية من قِبل المشتبه فيه، مع منعه من تسليم بضاعته لأحد المحلات التجارية".

أدب المقاطعة.. غناء وكوميديا

ما إن انطلقت مقاطعة منتجات شهيرة حتى تفتَّقت قريحة المغاربة على إبداعات عديدة في مجالات الغناء والسخرية التي باتت تضج بها الشبكات الاجتماعية، التي شكلت تربة خصبة لحملة المقاطعة الشعبية وما تلاها من ردود فعل.

ووجد فنانون ومبدعون مغاربة، مبتدئون ومغمورون، في "اليوتيوب" مساحة فسيحة لنشر مجموعة من المقاطع والتمثيليات الكوميدية التي تدعو المغاربة ضِمنياً للاستمرار في المقاطعة، أو تسخر من أصحاب الشركات المنتِجة للحليب والماء والبنزين بطريقة هزلية، مع تمرير رسائل تنتصر للشعب المغربي ولكرامته.

كما تم إطلاق النكات في حق مجموعة من كبار سياسيي المغرب ومسؤوليه ممن لم يجدوا رداً مناسباً على حملة المقاطعة سوى شتم المغاربة عبر أوصاف كـ"المداويخ"، المصابين بالدوار دون تمييز الأمور بعقل، و"القطيع" و"خونة الوطن" وغيرها.

للأغاني الحماسية نصيب كذلك من "أدب المقاطعة" الذي أسَّس له نشطاء مغاربة، وهو ما وجده الدكتور علي الشعباني، الباحث في علوم الاجتماع، طريقة ناجحة لترسيخ فكرة المقاطعة وإيصالها لأكبر شريحة ممكنة، والتمادي في ذلك عن طريق الابتكار والإبداع واستثمار التكنولوجيا والشبكات الاجتماعية.

الشعباني أبرز ضمن حديثه لـ"عربي بوست"، أن هناك "من يريد تعميق قوة الأفعال عن طريق الفن، سواء عبر (السكيتشات) الكوميدية أو الأغاني، ليس للتسلية ولكن إمعاناً في تبليغ الرسالة للناس كافة ولجميع شرائحهم"، متابعاً: "هناك من تصل له الفكرة عبر النقاش العقلاني، وهناك من يفهمها عبر السخرية والتنكيت".

 








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رافضو مقاطعة ماركات تجارية بالمغرب منبوذون.. الحملة تتحول إلى محاكمات شعبية وتخوفات من أعمال عنف

النائب البرلماني الحاج محمد السيمو يثير بالبرلمان حالة المستشفى المدني بالقصر الكبير

أقصبي يقول كل شيء عن حملة المقاطعة وأسباب استهداف ثلاث منتجات فقط

رافضو مقاطعة ماركات تجارية بالمغرب منبوذون.. الحملة تتحول إلى محاكمات شعبية وتخوفات من أعمال عنف





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

هايطة دالعواول مهبطين السراول ليحكمو في البلدية

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

الكشف عن تورط رؤساء بلديات في بيع حصص بنزين وتوزيعها على مقربين منهم

 
الضفة الأدبية

وقوف مع العابرين


لقاء أدبي مع الأديب الفلسطيني محمود الريماوي

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

جمعية العطاء للتنمية والتضامن بالعرائش توزع قفة رمضان

 
ثقافة وفن

ابي حفص ومحمد جبرون يناقشان الإسلام والحداثة في ندوة لفضاءات ثقافية بالعرائش

 
عالم الرياضة

ما تقييم أشرف حكيمي لموسمه الأول مع كبار ريال مدريد؟


مدرب إسبانيا يستبعد نجوماً كباراً بينهم فابريغاس وموراتا


نيمار إلى ريال مدريد... هل سيحقّق رقماً قياسياً جديداً في سوق الانتقالات؟


الإعلام الإسباني يسلط الضوء على قائمة المغرب لمونديال روسيا

 
فضاء المراة

فيديو اهم تدخلات اللقاء تواصلي بين مختلف الفاعلين المتدخلين في مناهضة العنف القائم على النوع بإقليمي العرائش ووزان

 
منتدى الهجرة

جمعية '' النور بمنريسة '' تنظم افطار جماعي

 
فضاء الشباب

دار الشباب الساحل إقليم العرائش تنظم برنامج أبطال الحي

 
صحة وجمال

صيام بدون ارهاق .. هل هو ممكن؟

 
اقليميات

حملة طبية لتصحيح البصر لفائدة تلاميذ مؤسسة بنمسعود اقليم العرائش

 
اخبار وطنية

فوضى معبر باب سبتة تخرج آلاف الإسبان للإحتجاج في الشوارع

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا