يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         اختتام الملتقى الوطني بتطوان حول استراتيجية المملكة المغربية في معالجة ظاهرة الهجرة السرية العابرة للقارات             الحركة الشعبية تؤسس شبيبتها بالعرائش             هل خططت إسبانيا لتأسيس مملكة مستقلة بشمال المغرب؟             20 نونبر: اليوم العالمي للطفل             عاجل: شخص يحاول اشعال النار في نفسه ببلدية العرائش             بيان استنكاري بسبب منع ندوة حول موضوع أي مستقبل للجرائد الإلكترونية في ظل قانون الصحافة والنشر الجديد             ملك المور رواية تقدم قراءة أخرى لمعركة وادي المخازن             المغاربة ينعشون اقتصاد سبتة المحتلة خلال عطلة نهاية الأسبوع             حفل افتتاح رابطة كاتبات المغرب فرع العرائش             ابن مدينة العرائش عثمان اقجيج يفوز بالمرتبة الأولى بالمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات             حين يتحدث غثاء السيل..؟             عاجل: إرتفاع عدد ضحايا فاجعة التدافع إلى 17 قتيلا             خبر عاجل: قتلى وجرحى في حادث التدافع أثناء توزيع مساعدات إنسانية             كأس العرش : إصابة مشجعين رجاويين إثر انهيار جزء من السياج الحديدي (صور)             دار الشباب العوامرة في قلب الاحتفال بعيد الاستقلال             لمجرد أنه هتف قائلاً الله أكبر الشرطة الإسبانية تطلق الرصاص على رجل من أصل مغربي             حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"            صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع            ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة            
مدينة العرائش

مدينة العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حسيسن 4/4: المشاريع التي تعرفها المدينة لا يمكن نسبتها للعمالة لأنها نتاج مجهودنا منذ كنا في المجلس الإقليمي


حسيسن 3/4: أنا على رأس بلدية بفضل ثقة سكان العرائش

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام


العرائش نيوز: حملة السلطات لتحرير الملك العمومي بجنان باشا


الأمين السويسي في مداخلة حول قانون الهجرة


عملية هدر الثروة السمكية بميناء العرائش


نواب المجلس يتهمون الرئيس بالتحايل لتمرير مشروع تصميم تهيئة العرائش


فيديو يفضح زيف الحملة الأمنية لتحرير الملك العام بالعرائش


انفجارات قوية بسبب تماس كهربائي بالمدينة القديمة بالعرائش


حوار مع محمد الجابري بطل عالمي في الرماية


كلمة المسؤولة الرياضية لوزارة الشبيبة والرياضة حول الأنشطة بشاطئ رأس الرمل


حوار مع ابن العرائش عزيزالراشدي مستشار المنظمة الدولية للهجرة

 
تحقيق

هل إلياس العماري يبيع الوهم للمغرب؟

 
أراء

حين يتحدث غثاء السيل..؟

 
اشاعات العرائش

برلماني العرائش محمد الحمداوي رئيسا للحكومة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

عاجل: شخص يحاول اشعال النار في نفسه ببلدية العرائش

 
حوارات

رئيس جماعة قروية بالعرائش يعيش الرفاهية من أموال فك العزلة

 
روبورطاج

هكذا غزت الهيروين أحياء بطنجة وتحولت إلى كولومبيا جديدة

 
إضحك معنا

حسن و محسن في سكيتش ''الباكلوريا''

 
من الارشيف

من ذاكرة علي فقير: 8 يونيو 1972 - 8 يونيو 2017- حتى لا ننسى

 
فضاء الاطفال

20 نونبر: اليوم العالمي للطفل

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

بن عبد الله يشدد على إلزامية الأداء لمعالجة ملف المدينة العتيقة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يناير 2013 الساعة 17 : 17



العرائش نيوز:

 

في اجتماع عقده بعمالة العرائش بن عبد الله يشدد على إلزامية الأداء للحصول على الشقق في ملف المدينة القديمة


خالد ديمال


احتضن مقر عمالة العرائش صبيحة يوم الأربعاء 9 يناير 213، اجتماعا موسعا حضره وزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة نبيل بن عبد الله. وجاء الإجتماع الذي حضرته العرائش نيوز بعد دعوة رسمية من عمالة العرائش في إطار الإنفتاح على الصحافة المحلية، في سياق جملة المشاكل التي بات يعيشها قطاع السكن بالعرائش، خاصة منه إفرازات السكن العشوائي الناتجة عن تفريخ دور الصفيح وبموازاته ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط الذي دخلت ساكنته في اعتصام مفتوح ببهو بلدية العرائش، وكذا الإجتماع الذي عقده نبيل بن عبد الله مع ممثليها بمقر الوزارة بالرباط، ووعوده التي قدمها لممثلي الساكنة بحل إشكالية الإيواء في إطار ما يسمى بالسكن الإجتماعي المنخفض التكلفة.

هكذا، وفي كلمة له بالمناسبة، تحدث عامل الإقليم نبيل الخروبي، عما وصفه ب"الإشكالات المرتبطة بالسكن ومعه القطاع العمراني، وكذا النتائج السلبية الناتجة عن السكن غير اللائق"، مبديا أسفه على "الإقليم الذي يرزح تحت ضغط بشري لا تواكبه بنيات موازية، وكذا تدهور النسيج العمراني العتيق". وأضاف قائلا "قامت الدولة بمواكبة هذا التطور من خلال إعداد مشروع البرنامج الوطني بدون صفيح، ومعالجة الدور الآيلة للسقوط، للحفاظ على النسيج العتيق"، لكن هناك يستطرد العامل "إكراهات مرتبطة بالعقار، وهي التي تطرح صعوبات لتنفيذ البرنامج الذي يحتاج إلى توفير الإعتمادات المالية والعقارية لمواكبته".

من جانبه تحدث رئيس قسم التعمير بعمالة العرائش حميد البجنوني عن "البرنامج الوطني لمدن بدون صفيح" استعرض من خلاله المعطيات الخاصة بالبرنامج بكل من القصر الكبير والعرائش. مؤكدا أن "الأحياء الصفيحية المعنية توجد فوق أملاك عمومية، كما أن الأحياء التي تم اعتمادها مجالات للإستقبال، تعد في مجملها عقارات مخزنية تحتاج إلى معالجة، وإلى نوعية خاصة من التدخل"، مضيفا أن الأمر "يطرح إشكالات مرتبطة بصعوبات ناتجة عن التمويل، أو عدم أداء مستحقات العقار، أو عدم تسوية وضعية عقارات مثقلة بتعرض، أو عدم استكمال إنجاز أشغال البنية التحتية"، وهو الأمر الذي يحتاج حسب البجنوني إلى "اعتماد منهجية لإعادة الهيكلة بعين المكان، وتوزيع الإعتمادات حسب الشركاء".

إلى ذلك، كشف النائب الثالث لرئيس المجلس البلدي سعيد فضولي عن "الإكراهات التي تواجه تنفيذ برنامج مدن بدون صفيح"، موضحا أن "الإشكالية المطروحة ترتبط في أساسها بالتمويل وندرة العقار"، مضيفا بقوله "لدينا تصاميم تبين جميع العمليات، وإحصائيات مضبوطة يعرقلها التمويل"، مشددا على أن "العمران يجب أن تتعامل مع هذا البرنامج، عوض تركيز النظر إلى الربح وحده، خصوصا وأن هناك قطبا حضريا جديدا بمساحة 120 هكتارا يجيب عن الإشكالية في شمولها، وما يعرقل مسار هو القطب هو التكلفة الباهظة التي يواجهها السكان على المستوى المحلي". وتابع يقول "نحن نعالج إشكال الصفيح بهدم البراكة، لكن المواطن عندما يأخذ البقعة الأرضية، فالمفروض أن يأخذها بمواصفات التجهيز الكاملة"، وهذا معناه حسب الفضولي "توسيع المشاكل الإجتماعية التي تزيد في إرهاق المؤسسات المنتخبة".

من جهة أخرى، استعرض مندوب وزارة الإسكان بالعرائش، 4 مشاكل تعترض برنامج "مدن بدون صفيح"، وأجملها في الزيادات في الأسر الصفيحية من خلال زواج القاصرين والقاصرات، وقلة أو انعدام العقار الذي تم استنفاذه، وكذا عدم انخراط الساكنة في البرنامج بفرضها شروطا تعجيزية عندما تستفيد ثم تعود للإعتصام من جديد، ثم مشكل التمويل الذي يعتبر حسب المندوب حجر الزاوية في إنجاح البرنامج.

وزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، بعد استماعه لمجمل العروض التي تم تقديمها بخصوص إشكالية السكن بالإقليم، أكد أن "خطابه هو خطاب العمل"، مضيفا "لم نأتي لعقد إجتماع إضافي، هناك مشكل ويتعين معالجته، وإذا لم يحصل ذلك فإن الإشكالية ستتفاقم، وبالتالي لا يمكن أن نسير في هذه السيرورة". وتابع يقول "إذا وضعنا ميزانية الدولة دفعة واحدة، فلا يمكن حل المشكل إذا لم تتظافر الجهود في إطار الحكامة، خاصة وأن العمران تبين أنها متحكمة في المقاربة والأرقام، كذلك الأمر بالنسبة لمصالح الوزارة أو الأخرى التابعة لقسم التعمير بعمالة العرائش". وما يجب أخذه بعين الإعتبار يضيف بن عبد الله هو "التشخيص عوض إعادة الإحصاء الذي سيدخلنا في متاهات لا تتوقف". مؤكدا بقوله "نحن كوزارة مستعدون أن نبذل مجهودا ماليا وما نحتاجه هو الإتفاق على أسلوب التدخل، خاصة وأن أغلب الأحياء تعاني من ندرة العقار وتشعب الأسر"، بما يعنيه ذلك حسب بن عبد الله "الإنفتاح على هذه الأحياء وشقها بالطرق ومدها بالتجهيزات والمرافق العمومية مع الإبقاء على السكان في أماكنهم في إطار إعادة الهيكلة"، وهذا الأمر يضيف وزير الإسكان "يتطلب مواكبة اجتماعية وصرامة في التنفيذ". وأنا مستعد يؤكد بن عبد الله "أن أعلن ذلك بالطريقة اليونانية، بحيث أخرج إلى الناس في الساحات العمومية وأقول لهم هذا ما اتفقنا عليه".

وعند حديثه عن المدينة العتيقة بالعرائش وما يتهددها من مخاطر انهيار منازلها وكذا الساكنة القاطنة بين أسوارها، أكد نبيل بن عبد الله أن "الموضوع معقد بالمقارنة مع نظيره المتعلق بالصفيح"، مضيفا بقوله "نحتاج إلى آلية للتدخل لها خبرة وكفاءة للقيام بذلك إلى جانب الإمكانيات المالية المتوفرة نسبيا بعد التصويت على القانون المالي ل2013". وزاد بقوله "هناك أناس معتصمون بالبلدية ينتظرون، ومن غير المقبول أن نتركهم في تلك الوضعية، ونحتاج إلى قرار يتحمل فيه الجميع مسؤولياتهم"، وعن الحلول المقترحة كشف بن عبد الله بقوله "عليهم أن يخرجوا بداية من تلك الدور ثم نناقش بعد ذلك، لأن هناك شقق 140 ألف وحدة وهم يرفضون الإلتحاق بها بذريعة عدم توفرهم على المال وضيق مساحة الشقق"، مضيفا "هناك من ينتمي إلى الطبقات الشعبية لكنه يتوفر على قدرة الدفع وعليه أن يساهم بمبلغ 10.000 درهم"، وزاد بقوله "لا بد من اتخاذ قرار بإخراجهم، ولا يمكن ترك 140.000 وحدة مغلقة، هذا معناه اقتياد شركة العمران نحو الإفلاس، وبالتالي سنبيع هذه الشقق إذا استمر المعنيون برفض التحاقهم بها"، سنفعل هذا يضيف بن عبد الله "حتى لا يقال أن العمران باعت لغير المستحقين، لأن المستحقون رفضوا الإلتحاق بمبرر عدم توفرهم على المال".

أما عن الحالات المستعجلة، فكشف بن عبد الله بقوله "هؤلاء عوض أن نأخذهم إلى المدارس، نراجع معهم الكلفة المالية والضمانات، وجزء منهم نأخذه لل140.000 وحدة سكنية، وإذا اقتضى الحال نأخذهم بالقوة وإلا سيكونون عرضة للموت وآنذاك لن أفلت من سؤال كتابي في البرلمان". معبرا عن استعداده لتحمل المسؤولية في الحالات المستعجلة خاصة تلك التي تم إحصاؤها من طرف مكتب الدراسات fpee مقترحا حل إبقاء جزء منهم بعين المكان، وتنقيل الباقين إلى حي المنار"، وأضاف "العمران لا تملك الحل السحري، والمعنيون عليهم القبول بشقق 140.000 وحدة، ولن نعطي الشقق بالمجان، لأن المجانية إذا توسعت على المستوى الوطني، معناها خراب الدولة، وهذا الأمر يحتاج إلى الحزم". ليخلص إلى القول "ذوي الحالات القصوى الذين اجتمعت بهم في الرباط عبروا عن رغبتهم في الأداء، وبالتالي عليهم إما التوجه بشكل مؤقت إلى تلك الشقق أو يمكثوا بها مع الأداء خاصة ال13 أسرة ذات الوضعية المستعجلة، وستكون الإستفادة عبر وثيقة موقعة من جميع الأطراف يلتزم القاطنون من خلالها بالأداء، ولن أقول أشياء غير قابلة للتطبيق".

 

 

 

 

 








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحقيق: واش المغاربة عنصريين؟؟

نائب التعليم في مهمة صعبة

عبد المالك زعيرط متهم بابتزاز نساء ورجال التعليم بالاتحاد المغربي للشغل

جمعية الاحياء تفتح أبوابها في وجه العموم للتحسيس بأهمية التبرع بالدم

الاستاذ عزيز قنجاع يكتب عن انتكاسة الثورة من خلال وثيقة الأزهر

لقاء أورومغربي موسع بطنجة من أجل تقوية شراكات تنموية فعالة بين الشمال والجنوب

عبد السلام ياسين توافيه المنية

الباحث المغربي عبد القادر الدحيمني: "الجنازة عرفت حضورا أمنيا مكثفا ربما بسبب تصريحات إلباييس''

عبادي امينا عام للجماعة والشيخ ياسين يحتفظ بلقب المرشد العام

مركز إبن القطان بالعرائش يطرح السنة النبوية موضوعا للنقاش

استفادة نافذين بالمجلس الجماعي، تأجج جدلا كبيرا بالعوامرة حول معايير توزيع المنح على الجمعيات

بن عبد الله يشدد على إلزامية الأداء لمعالجة ملف المدينة العتيقة

جَمعيةُ تجّار جماعَة بَني عروسْ تقاطعُ سنطرالْ ليتْييرْ

البلاغة والعقيدة

الوزير بن عبد الله يشيد بمستوى حصيلة الوكالة الحضرية للعرائش

الكاتب الجهوي للمؤتمر الاتحادي "حميد البرقوقي" يدعم حراك الحسيمة خلال لقاء تنظيمي بالعرائش..





 
ظلال

قصّة المشط الدائري، المنتوج مائة في المائة مغربي

 
عرائشيات

Andres Moula ضيفا على برنامج عرائشيات (الحلقة الثانية)

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

عاجل: إرتفاع عدد ضحايا فاجعة التدافع إلى 17 قتيلا

 
الضفة الأدبية

الذاكرة الأدبية (العدد العشرون)


رقصة الأنوثة...


همست هيستيا :


وكنت ورقة الريح


بيانو مدرسة مولاي عبد السلام بن مشيش بالعرائش


الملتقى الأول لشعراء المتوسط (برنامج اللقاء)


مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

اختتام الملتقى الوطني بتطوان حول استراتيجية المملكة المغربية في معالجة ظاهرة الهجرة السرية العابرة للقارات

 
ثقافة وفن

ملك المور رواية تقدم قراءة أخرى لمعركة وادي المخازن

 
عالم الرياضة

كأس العرش : إصابة مشجعين رجاويين إثر انهيار جزء من السياج الحديدي (صور)


المغرب التطواني ينهزم من جديد على أرضية الملعب البلدي بالعرائش


أسماء منتخب مديرية العرائش في العدو الريفي المدرسي


جمعية شباب العرائش للتايكواندو تبدع وتتألق في مدينة وجدة

 
فضاء المراة

براكا جميعا ضد العنف بالعرائش

 
منتدى الهجرة

معبر تارخال بباب سبتة يختنق (فيديو)

 
فضاء الشباب

دار الشباب العوامرة في قلب الاحتفال بعيد الاستقلال

 
صحة وجمال

القهوة تحد من خطر أمراض الكبد المزمنة

 
اقليميات

المعارضة بجماعة سوق الطلبة إقليم العرائش تسقط ميزانية المجلس والرئيس يفقد اغلبيته

 
اخبار وطنية

هل خططت إسبانيا لتأسيس مملكة مستقلة بشمال المغرب؟

 
أصدقاء العرائش نيوز

الحرية لعائشة رودريكيز، صديقة العرائشيين

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
إلى زهرة الشوك الفضي شمس النساء أكتب ـ "الدم لأن الدم روح"..؟

 
إصدارات جديدة

مجلة ''الصقيلة'' في عددها الثامن

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا