يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         حمزة... طفل مغربي مقعد سافر إلى إسبانيا للعلاج فصار نجماً             الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعرائش يرصد الخروقات الانتهاكات الحقوقية بالمدينة             اسبانيا توفر 10 آلاف و400 عقد عمل جديد لمزارعين موسميين مغاربة             مدرب المنتخب المغربي يقرر التخلي عن لاعب برشلونة             الاجتماع السنوي للفريق المحرك للمدينة العتيقة بالعرائش             سيارات الأجرة بالعرائش تطاب بالعداد             انطلاق عملية التشجير 2018 بدار الشباب العوامرة             التساقطات الأخيرة تنعش آمال الفلاحة بالشمال             اجتماع لمجموعة التركيز Focus group لإعداد المخططات الجهوية للتشغيل بجهة طنجة تطوان الحسيمة             تأسيس جمعية أصحاب المختبرات و استوديوهات التصوير بالعرائش             معهد السلام للتربية والتعليم الخصوصي ينظم ندوة بعنوان لا للعنف المدرسي             20 طعاما احذر وضعها في الثلاجة             انتشار الكلاب الضالة بشوارع العرائش يسبب قلقا للسكان والسلطات في خبر كان             الهروب الكبير لبارون المخدرات العروصي يطيح بأمنيين وأطباء             العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات             المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالعرائش تعلن عن انطلاق الاختبارات الشفوية لمباراة توظيف أساتذة التعليم الابتدائي             كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش            الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو            شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش           
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حسيسن 4/4: المشاريع التي تعرفها المدينة لا يمكن نسبتها للعمالة لأنها نتاج مجهودنا منذ كنا في المجلس الإقليمي


حسيسن 3/4: أنا على رأس بلدية بفضل ثقة سكان العرائش

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام


العرائش نيوز: حملة السلطات لتحرير الملك العمومي بجنان باشا


الأمين السويسي في مداخلة حول قانون الهجرة


عملية هدر الثروة السمكية بميناء العرائش

 
تحقيق

هل إلياس العماري يبيع الوهم للمغرب؟

 
أراء

معركة الوجود...!

 
اشاعات العرائش

برلماني العرائش محمد الحمداوي رئيسا للحكومة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

انتشار الكلاب الضالة بشوارع العرائش يسبب قلقا للسكان والسلطات في خبر كان

 
حوارات

رئيس جماعة قروية بالعرائش يعيش الرفاهية من أموال فك العزلة

 
روبورطاج

هكذا غزت الهيروين أحياء بطنجة وتحولت إلى كولومبيا جديدة

 
إضحك معنا

أدومة يرد على رشيد العلالي (فيديو)

 
من الارشيف

من ذاكرة علي فقير: 8 يونيو 1972 - 8 يونيو 2017- حتى لا ننسى

 
فضاء الاطفال

موعد مع سحر الكاميشيباي المسرح الورقي الياباني

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

100 % نساء مغربيات يرسمون صورة أمينة الفلالي بالخط الكوفي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 يناير 2013 الساعة 43 : 23



العرائش نيوز :

 

100 % نساء مغربيات يرسمون صورة "أمينة الفلالي"بالخط الكوفي على صفحات الى الأمام العراقية


أجرى الحوار منى حسين - صفحة شؤون المرأة – جريدة الى الأمام

 

مجموعة 100% نساء هي مجموعة مستقلة عن الأحزاب و التيارات السيا سية ، تتكون من مناضلات نسائيات تقدميات يقف بجانبهن مناضلون يؤمنون بالقضية النسائية.
جاءت مجموعة 100% نساء بعد إنشاء صفحة على الموقع الاجتماعي ' الفيسبوك' تحت عنوان " أنا إمراة ولست عورة "، من طرف الناشطة بثينة الحريري التي كانت تدير الصفحة بمفردها وخلال مدة قصيرة انضم إليها مجموعة من الناشطين ومن أبرزهم الناشطة أميمة الغفري وحسناء الناجي وكلهم طلاب.
و ككل القضايا تلقت في بدايتها معارضين و مؤيدين ، لكن نتيجة الأفكار ،و المبادئ التي جاءوا من اجلها ، و قرروا الدفاع عنها ليكون صوت كل امرأة مظلومة ،و لذلك استمروا  بالرغم من تلك المعارضات و الهجومات.
هدفنا النهائي هو القضاء على أشكال القهر المتصل بالنوع الجنسي ليسمح المجتمع للجميع نساءً ورجالً بالنمو والمشاركة في المجتمع بأمان وحرية..

هل لكي أن تحدثينا عن صفحة أنا امرأة ولست عورة وما هو تأثيرها على الشارع المغربي عبر التظاهرات التي نظمتموها ؟


صفحتنا ليست كباقي الصفحات الثورية في المواقع الإجتماعية فهي تختلف في بعض أهدافها عن أهداف البقية . فقد نشأت هذه الصفحة من طرف الناشطة الشابة بثينة الحريري التي سئمت من نظرات الرجال إلى الجنس الأنثوي كجسد واهتمام المجتمع الذكوري بتغطية هذا الجسد أو تعريته ،
نسعى في الصفحة إلى التأثير على أكبر عدد من الفتيات نريدهن أن يفهمن أن مجتمعنا ليس هو المجتمع المثالي ، و أن يفهمن أنهن لسن عورات ، و أن يفهمن أنهن لسن مسئولات عن الكبت الحاصل في المجتمعات العربية ، وأن المشكلة في الأخر الذي لا يستطيع كبح غرائزه ، و أن يعين أن المجتمع يظلمهن وأن الحياة ليست أكلا وشربا وتلفاز وغسل وكنس ومسح و إنترنت وانتظار عريس ،و نريدهن أن يقلن لا لا وثم لا لكل أنواع التحرش والتمييز بين الجنسين . وقد أثرت الصفحة نوعا ما على مجموعة من الشباب و الشابات الذين انضموا إلينا وصاروا يشاركونا ويدعموننا لكن عدد المعارضين لنا في الشارع المغربي اكبر بكثير.
حققنا تقدما لا باس به عبر مجموعة من النشاطات لكن التظاهرة التي سبق وان قمنا بها تلقت الرفض من السلطات وعدم الدعم لكن بالرغم من كل الصعوبات نبقى صامدات مصرات رافضات لتهميش من اجل المساواة في النوع الاجتماعي وبالرغم من أننا في المغرب لا نحارب نفس القوانين التي تحاربها المرأة في السعودية إلا أننا نسعى إلى المساواة الشمولية .
.وقد اخدت الصفحة التي نشأت منذ مدة قصيرة والتي بدأت كموجة صغيرة اخدت تصل نحو العالم العربي.


ما الاسباب التي ادت الى تراجع وضع المراة في المغرب بعد ان حققت مكتسبات كبيرة نحو تحررهاومساواتها ؟

لا نزال في المغرب نواجه صعوبات في تحقيق المساواة بين الجنسين والى يومنا هذا لدينا عائقا كبيرا أمام المشاركة الكاملة وبل الفاعلة للمرأة في صنع القرارات الرائدة .
وتتضمن تلك التحديات عددًا من أشكال التنميط السلبية، والتي تحد من أدوار المرأة القيادية، إضافة إلي غياب التزام الأحزاب السياسية والحكومة بهذه الإشكالية، وعدم كفاية التمويل والتدريب للنساء، فضلًا عن التمييز في جميع القطاعات وعلى مختلف المستويات وعلى هذا الصدد وحسب التقرير السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي فإن المغرب يوجد في ذيل القائمة الدولية للمساواة بين الجنسين، محتلا الصف 125 من بين 130 بلدا، أي أنه لم يتقدم سوى على البنين، وباكستان، والعربية السعودية، وتشاد ثم اليمن ، و هذه الوضعية سببها الاصطدام بالعقلية الذكورية التقليدية التي تحد من مساهمة المرأة وذلك عبر تجاوز الأهداف النبيلة لهذه القوانين، بل وفي كثير من الأحيان يتم خلق عدة عراقيل تحط من كرامة المرأة، في مجتمع ذكوري يسعى إلى إقصائها من المجال العام. مما يجعلها تنسحب أو تواجه صعوبات عديدة أثناء أداء مهامها ، ولعل المجال السياسي خير دليل على ذلك،وفي أحيان كثيرة ومن اجل دعم المساواة الشكلية فقط يتم وضع نساء على رأس بعض المصالح، ليست لهن كفاءة معينة أو ليست لهن تجربة مهمة في الميدان، بحيث تتخذ في ذلك بعض الاعتبارات العائلية أو التعاطف المجاني مع قضية المرأة، وفي هذا الإطار، يمكن القول أن بعض الممارسات التي يتم اتخاذها من أجل تفعيل بعض القوانين المتعلقة بتحقيق مساواة فعالة بين الرجل والمرأة في كافة المجالات، تصطدم بموروث ثقافي، يعمل على الحد من فعالية هذه القوانين، بل يسيء استخدامها.
هناك إذن ؛ ثقافة ذكورية معيقة لمساواة كاملة وفعالة بين الرجل والمرأة ولمساهمتها بشكل فعال في ممارسة كامل حقوقها ومشاركتها إلى جانب الرجل في تدبير الشأن المحلي، وهذا يؤسس لتناقض صارخ بين الواقع الاجتماعي والمنحى القانوني.


ظاهرتان برزتا بشكل كبير هذه الأيام وهما ظاهرتا التحرش الجنسي والاغتصاب هل لك أن تحدثينا عن نشاطك ضد هذه الظواهر

شاركت وساهمت حركتنا الى جانب مجموعة من الحركات النسوية في حملات تضامنية ضد ظاهرة التحرش الجنسي التي تنتشر بشكل مخيف في البلاد، كما قمنا بمجموعة من النشاطات في النوادي والمؤسسات لتوعية حول المخاطر الاجتماعية والنفسية لهذه الظاهرة.
ونظرا للارتفاع السريع في جرائم الاغتصاب فقد سبق وان قمنا بوقفة فنية والتي صدحت حناجر المحتجين بمجموعة من الشعارات المنددة والمستنكرة لعمليات الاغتصاب التي شهدها المغرب وكان من بين أشهر الضحايا الطفلة امينة الفيلالي، التي أرغمها والدها على الزواج من مغتصبها ليفتح ملف ظاهرة زواج القاصرات بشكل عام والمغرر بهن بشكل خاص، لا سيما عندما يتم اللجوء إلى القانون لتزويج الضحية بمغتصبها ليفلت من العقاب وتتجرع هي آلامها في صمت لكن هذه المرة لم تجد الضحية الخلاص إلا في وضع حد لحياتها عندما لم ينصفها القانون ولم ترحمها أسرتها ولا المجتمع .. والى الان فنحن نعمل ضد الفصل 475 من القانون الجنائي الذي يجيز تزويج القاصر من مغتصبها فالأمر يتطلب الغاء هذا الفصل الذي بات يهدد سلامة الفتيات فانتحار الطفلة أمينة حدث أليم ومفجع يسائل المجتمع المغربي والحكومة حول حماية حقوق الطفل. إذ يتم إجبار الطفلات على الزواج من الجاني عوض معاقبته بموجب فصل 'العار' الذي لم يأخذ بعين الاعتبار السلامة الجسدية للطفلة وحؤيتها في الإ ختيار وحقها في التمتع بالحياة.
حيت رأت في الانتحار - هذه الطفلة البريئة - صرخة يأس لأنه لم يتم إنصافها لا من قبل المجتمع ولا عن طريق العدالة.


كلمة توجهيها إلى المرأة بشكل عام عبر جريدة إلى الأمام؟

كان العالم القديم محكوما بقوة الرجال، وكان للرجل التسلط التام على المرأة بسبب ما أتصف به من القوة والتعدي الجسمان...أما فللمرأة قدرة كبيرة على مناطحة الرجال في شتى المجالات

كلنا نعلم أن المرأة نصف المجتمع وأي تخلل في هذا النصف يؤدي الى تخلل في هذا الأخير. وعليه أن تصبح النساء في مستوى واحد مع الرجال ، وأن يتمتعن بحقوق وامتيازات وفرص مساوية لحقوق الرجال ، و على المجتمعات العربية أن تلغي كل القيود الذكورية و تسعى لمساواة شمولية بين الجنسين للاستفادة بشكل حقيقي من خبرات النساء في كل الميادين للمشاركة في االعطاء الإنساني لأجل إكمال الإنسانية.

المرأة الحرة أكثر من خصلات شعر و خيـال ثدي ..!!
المرأة الحرة هي تلك التي تعي تماماً مفهوم وجودها كإنسان كامل ليس ناقص وﻻ منقوص ..!

 

 








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مواطن من القصر الكبير يتهم شاحنات بتسهيل مأمورية اللصوص للسطو على مرآبه

لجنة التنسيق المحلية لمناهضة العنف ضد النساء بالعرائش تحتج ببساحة العدالة ..

منطقة الغديرة تحتضن دوري الخروف

عراقيل واجهت نهائيات دوري لكرة القدم انطلق بغابة لاإيبيكا

السلطات المغربية تطرد قاصر واربعة مهاجرين افارقة جنوب الصحراء

التفاح و منافعه

قريبا تصدر مجلة أسبوعية مجانية تهتم بشؤون المهاجرين مسماة

للجمالكم تنصحكم نبيهة بزيت الخروع

المجلس البلدي يوزع مبلغ 900.000.00 درهم على 86 جمعية بالعرائش

القصور الكلوي بالعرائش: "آلام كبرى لمرض مزمن تخفف تكاليفه الباهضة تبرعات المحسنين"

100 % نساء مغربيات يرسمون صورة أمينة الفلالي بالخط الكوفي

مُسابقةُ 10 أفضل نساء مغربيّات على الفيس بُوك في دورتها الرّابعة

مصرع ثلاث مغربيات في حادثة سير بشرق إسبانيا

بمناسية اليوم العالمي للمرأة صور نساء مغربيات بصمن التاريخ...

تقرير تلفزي إسباني: نساء مغربيات في دور البغال (فيديو)





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

Andres Moula ضيفا على برنامج عرائشيات (الحلقة الثانية)

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

حمزة... طفل مغربي مقعد سافر إلى إسبانيا للعلاج فصار نجماً

 
الضفة الأدبية

موسم الذكريات


رقصة الأنوثة...


همست هيستيا :


وكنت ورقة الريح


بيانو مدرسة مولاي عبد السلام بن مشيش بالعرائش


الملتقى الأول لشعراء المتوسط (برنامج اللقاء)


مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعرائش يرصد الخروقات الانتهاكات الحقوقية بالمدينة

 
ثقافة وفن

"بيل أوفاص" في العرض ما قبل الأول الخميس المقبل

 
عالم الرياضة

مدرب المنتخب المغربي يقرر التخلي عن لاعب برشلونة


أبناء الشمال في مواجهة الكبار برسم كأس ملك اسبانيا


تعرف على أكثر 10 لاعبين متابعة في مواقع التواصل


بعد خطف نيمار...النادي الباريسي يحاول تجريد برشلونة من عاموده الفقري

 
فضاء المراة

الجنس بعد الخمسين مفيد للنساء، خطر على الرجال!

 
منتدى الهجرة

اصطدام سفينة على متنها مغاربة بعبَّارة بميناء برشلونة

 
فضاء الشباب

العنف المدرسي: الأسباب و سبل المواجهة موضوع ندوة بثانوية محمد بن عبد الله التأهيلية

 
صحة وجمال

20 طعاما احذر وضعها في الثلاجة

 
اقليميات

ذوي الحقوق بدوار أولاد حمو الغابة جماعة العوامرة يراسلون وزير الداخلية بسبب خروقات السلطة المحلية

 
اخبار وطنية

اسبانيا توفر 10 آلاف و400 عقد عمل جديد لمزارعين موسميين مغاربة

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا