يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         ضرورة الحوار المغربي الجزائري             الملك والمقاطعــــــــة             جمعية العطاء للتنمية والتضامن بالعرائش توزع قفة رمضان             ما تقييم أشرف حكيمي لموسمه الأول مع كبار ريال مدريد؟             فيديو3: نشطاء البوديموس الاسباني ضيوف على حزب النهج الديمقراطي بالعرائش             فوضى معبر باب سبتة تخرج آلاف الإسبان للإحتجاج في الشوارع             سوق رحبة د زرع يفسد أجواء رمضان على سكان المنطقة؟             فيديو : البحرية الاسبانية تعترض قارب محمل بـ 4 أطنان من الحشيش             الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي تدعو الى مسيرات احتجاجية في جميع الأقاليم والجهات             التلميذة فاتن بلال من معهد السلام بالعرائش تحرز الرتبة الأولى بأولمبياد الرياضيات             اختتام الدورة الثانية لمركز استكمال تكوين التاجر جهة طنجة تطوان الحسيمة             صيام بدون ارهاق .. هل هو ممكن؟             كيف تحوَّل الإخوان المسلمون من حلفاء وأصدقاء للسعودية إلى أعداء وإرهابيين يجب القضاء عليهم؟             إسبانيا مطالبة بنهج سياسة وضوح تجاه المغرب             الكشف عن تورط رؤساء بلديات في بيع حصص بنزين وتوزيعها على مقربين منهم             مدرب إسبانيا يستبعد نجوماً كباراً بينهم فابريغاس وموراتا             مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!             مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش             نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة            
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

نافذة 2 مع الاستاذ الاشرفي : الكل صوت لصالح هينكول حتا سعود لي ماعمرو ما جا جابوه يصوت


نافذة 1 مع الأستاذ الاشرفي : استحواذ الاتحاد الاشتراكي على 4 نيابات بالمجلس اثر سلبا على انسجام الأغلبية

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!


مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش


نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة


كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام

 
تحقيق

مستثمر إسباني بالعوامرة (العرائش) يتعرض للسلب و التهديد بالاغتصاب...أهكذا تورد الإبل ..؟

 
أراء

ضرورة الحوار المغربي الجزائري

 
اشاعات العرائش

La paz el pilar del islam que no debe faltar

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

سوق رحبة د زرع يفسد أجواء رمضان على سكان المنطقة؟

 
حوارات

حوار المصطفى سكم والباحث في حقل الفلسفة والسوسيولوجيا عزيز لزرق عن الكتابة والجسد والالم والموت

 
روبورطاج

فرار السجناء.. قصص مثيرة تتكرر بمدن الشمال بما فيها العرائش

 
إضحك معنا

شروط حضور حفل تامر حسني بالسعودية

 
من الارشيف

ميكيل كارسيا دي لا هيران، أول مهندس عسكري بمدينة العرائش

 
فضاء الاطفال

مؤسسة النخبة تنظم عملية ''قفة رمضان''

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

مشروع قانون هيئة النزاهة يثير عاصفة انتقادات ومطالب بمنحها صلاحية المتابعة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 فبراير 2013 الساعة 19 : 23



العرائش نيوز :
مشروع قانون هيئة النزاهة يثير عاصفة انتقادات ومطالب بمنحها صلاحية المتابعة: «ترانسبارنسي» تطالب بإعطاء محققي الهيئة صفة ضباط الشرطة القضائية

أثار مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة ومحاربة الرشوة والوقاية منها، جدالا محتدما، سواء حول الصلاحيات المخولة للهيئة، باعتبارها مؤسسة دستورية للتحري والبحث والتصدي لكل ما هو مرتبط بالفساد والرشوة، وأيضا حول تأويل بعض النصوص الواردة في الوثيقة الدستورية، وقرارات المجلس الدستوري، التي وجه إليها خبراء في علم السياسة انتقادات لاذعة، كان آخرها وصف الأستاذ الجامعي عبد العزيز النويضي للقرار المتعلق باستقلال الهيئات بـ»الخاطئ».
المتتبع للنقاش المحتدم حول مشروع القانون الخاص بالهيئة الوطنية للنزاهة، سيقف على تجاذبات «قوية» بين من يسعى، من جهة، إلى التأثير على معدي مشروع القانون، إما لإدخال تعديلات تكسبها استقلالية حقيقية عن مختلف السلط، ومنحها صلاحيات واسعة في التحري والبحث، وحتى في إطلاق المتابعات القضائية، ومن يدفع في اتجاه إضعاف مشروع القانون وتكريس بعض أوجه «الغموض» المتعمد في نصوص قانونية، قد تجعل التأويل يتجه نحو القراءة غير الديمقراطية.
من أبرز الإشكالات التي طفت على السطح، منذ أن انطلق النقاش حول قانون الهيئة، تبرز مسألة إطلاق الهيئة الجديد للمتابعات القضائية في حق المتورطين في أفعال الرشوة والفساد بشكل عام، حيث تركز النقاش، بشكل أساسي، حول تأثير منح صلاحية المتابعة على مهام السلطة القضائية، وحدود ممارسة كل جهة لمهامها دون الإخلال بصلاحيات الجهة الأخرى.
وقد علق عبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، على السجال الذي دار بشأن صلاحية إطلاق المتابعات القضائية، بأن الخبراء اختلفوا بشأن منح هيئات محاربة الفساد سلطة للوقاية وللتحري وللمتابعة أيضا، غير أن هذا الاتجاه تمت مراجعته بشكل جذري. وسجل أنه من قبيل فصل السلط أن تضطلع هيئات مكافحة الفساد بدورها في الوقاية والتحري وأن تترك للسلطة القضائية أن تلعب دورها كاملا، وأن ما يعاب على السلطة القضائية أن فيها فساد لا يعني الاستعاضة عن القضاء بخلق هيئات أخرى لديها سلطات المتابعة.
وقد تقدمت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، «ترانسبارنسي المغرب»، بملاحظات في شأن مضامين النصوص الواردة في مشروع القانون، حيث علقت على المادة 20 منه، المتعلقة بالأشخاص المكلفين بالتحري والتحقيق، بملاحظة تحدثت فيها عن غياب صفة ضباط الشرطة القضائية لدى أعوان الهيئة، مما قد يحد من سلطات التحقيق، واقترحت إضافة فقرة تنص على أنه يمكن تعيين ضباط للشرطة القضائية تابعين وظيفيا للهيئة أو إعطاء هذه الصفة لكل أو بعض أعوانها المكلفين بالتحقيق.
وقد كان موقف معدي المشروع من التعليق هو أنه لا يمكن تعيين ضباط للشرطة القضائية تابعين وظيفيا للهيئة، كما لا يمكن إسناد صفة الضابطة القضائية لكل أو بعض أعوان الهيئة، لأن هذا من شأنه أن يمس الاستقلالية التي يمكن أن تتأثر نتيجة خضوع ضباط الشرطة القضائية في مزاولتهم لمهامهم لتسيير وكيل الملك في دائرة نفوذه طبقا لمقتضيات الماة 16 من مدونة المسطرة الجنائية.
وقد شكلت طريقة العضوية في الهيئة نقطة نقاش محتدم بين عدد المهتمين، إذ ارتفعت بعض الأصوات المطالبة بضرورة انتخاب أعضاء الهيئة حتى يكونوا عرضة للحساب وللمراقبة، لكن رئيس الهيئة المركزية اعتبر أن انتخاب الأعضاء من طرف مجلس النواب، مثلا، سيجعلهم جزءا من الأغلبية الحكومية، مشيرا إلى تجربة المجلس التأسيسي في مصر، الذي أصبح من الأغلبية ويضع دستورا على المقاس، على حد تعبيره.
ويضم الجمع العام، الذي يترأسه رئيس الهيئة الوطنية، 31 عضوا يتم تعيينهم من طرف الملك لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، حيث تضم الفئة الأولى اثنا عشر عضوا يتم اختيارهم من قبل الملك من بين الأشخاص الذين تتوفر فيهم خصال التجرد والاستقامة والكفاءة والاهتمام بمجال الحكامة الجيدة.
ويوجد عشرة أعضاء يقترحون بصفتهم الشخصية من طرف المنظمات غير الحكومية الأكثر تمثيلا والمعروفة بمساهمتها الفعلية في مجال الحكامة ومحاربة الفساد، وعضوان يختاران من بين الشخصيات المشهود لها بالمشاركة والعمل الجاد في مجال الحكامة ومكافحة الفساد.
أما الفئة الثانية، فتضم تسعة أعضاء يقترحون، بصفتهم الشخصية، من طرف السلطات الحكومية المكلفة بالشؤون الخارجية والتعاون، الداخلية، العدل، الاقتصاد والمالية، التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، التربية الوطنية، الاتصال، الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، والشؤون الاقتصادية والعامة.
وبالنسبة للفئة الثالثة من الأعضاء،  فهي تضم عشرة يقترحون، بصفتهم الشخصية، من طرف الهيئات المهنية لكل من جمعية المحامين بالمغرب، وعضو عن غرفة التوثيق، والهيئة الوطنية للخبراء المحاسبين، وعضو عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعضو عن نقابة الوطنية للصحافة المغربية، وخمسة أعضاء عن النقابات الأكثر تمثيلا للأجراء بالقطاعين العام والخاص.
وقد أثار غياب القضاة عن تشكيلة أعضاء الجمع العام للهيئة ردود فعل قوية من نادي قضاة المغرب، الذي خرج نائب رئيسه، محمد عنبر، بتصريحات قوية رد فيها على ما أسماه «إقصاء» للقضاة من الهيئة، حيث اعتبر أن استقلالية الهيئة رهينة بتشكيلها من القضاة، مادامت هذه الفئة ليست لها أي مصالح ضيقة، بل هاجسها الوحيد هو تطبيق القانون وتحقيق العدالة.
وقد أعد القاضي عنبر مذكرة ينتظر أن يوجهها إلى موقع الأمانة العامة للحكومة، تضمنت انتقادات لمختلف النصوص الواردة في المشروع، بدءا من مهام الهيئة في «التصدي» التي اعتبرها عنبر غصبا لاختصاص القضاء، وتجاوزا للسلطات التي من أجلها أنشأت الهيئة، على اعتبار أنها أسست لمحاربة الفساد الاقتصادي والإداري، أي القيام بعمليات الاستشارة والوقاية والرصد والبحث والتحري، والكشف عن مكامن الفساد فقط، وإحالة نتائجها على السلطة القضائية.
ورغم ما قد يبدو من تشاركية في إعداد مشروع القانون بشأن الهيئة الوطنية لمحاربة الرشوة والوقاية منها، فإن مخاوف المهتمين بمجال الحكامة ومحاربة الفساد تبقى قائمة، أمام إمكانية إدخال تعديلات قد تبدد آمالهم في هيئة لها من القوة الدستورية ما يكفي ليجعلها مؤسسة بصلاحيات حقيقية وفعالة، في ظل سياق جديد من أبرز شعاراته «محاربة الفساد
 ».
                                                                                                         المهدي السجاري







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رسالة الى خالد مشعل من ناصر قنديل

10 مليون سائح تدخل مدينة العرائش

عامل الإقليم يشرف على توقيع إتفاقيتن للنهوض بأوضاع سكان الشليحات والسحيسحات وحي رقادة بالعرائش

بعد الانتفاضة: ساكنة الشليحات والسحيسحات توقعان اتفاقية شراكة مع عمالة الإقليم للنهوض بالمنطقة

الناقد أحمد زنيبر يحطم الحدود التي أقامتها الجامعة ويحولها إلى فضاء للفكر المراهن على قارئ منتج

محمد العربي المساري لموقع العرائش نيوز:"النقاش حول دفاتر التحملات كان يتم تحت الطاولة"

القصور الكلوي بالعرائش: "آلام كبرى لمرض مزمن تخفف تكاليفه الباهضة تبرعات المحسنين"

يونس القادري : خواطر مواطن مغربي

طنجة تحتضن اللقاء الدولي للأرضية الأورو-مغربية حول الهجرة والتنمية

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تصدر تقريرها السنوي

مشروع قانون هيئة النزاهة يثير عاصفة انتقادات ومطالب بمنحها صلاحية المتابعة

مستجدات مشروع قانون هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، موضوع ندوة بالرباط





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

هايطة دالعواول مهبطين السراول ليحكمو في البلدية

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

الكشف عن تورط رؤساء بلديات في بيع حصص بنزين وتوزيعها على مقربين منهم

 
الضفة الأدبية

وقوف مع العابرين


لقاء أدبي مع الأديب الفلسطيني محمود الريماوي

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

جمعية العطاء للتنمية والتضامن بالعرائش توزع قفة رمضان

 
ثقافة وفن

ابي حفص ومحمد جبرون يناقشان الإسلام والحداثة في ندوة لفضاءات ثقافية بالعرائش

 
عالم الرياضة

ما تقييم أشرف حكيمي لموسمه الأول مع كبار ريال مدريد؟


مدرب إسبانيا يستبعد نجوماً كباراً بينهم فابريغاس وموراتا


نيمار إلى ريال مدريد... هل سيحقّق رقماً قياسياً جديداً في سوق الانتقالات؟


الإعلام الإسباني يسلط الضوء على قائمة المغرب لمونديال روسيا

 
فضاء المراة

فيديو اهم تدخلات اللقاء تواصلي بين مختلف الفاعلين المتدخلين في مناهضة العنف القائم على النوع بإقليمي العرائش ووزان

 
منتدى الهجرة

جمعية '' النور بمنريسة '' تنظم افطار جماعي

 
فضاء الشباب

دار الشباب الساحل إقليم العرائش تنظم برنامج أبطال الحي

 
صحة وجمال

صيام بدون ارهاق .. هل هو ممكن؟

 
اقليميات

حملة طبية لتصحيح البصر لفائدة تلاميذ مؤسسة بنمسعود اقليم العرائش

 
اخبار وطنية

فوضى معبر باب سبتة تخرج آلاف الإسبان للإحتجاج في الشوارع

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا