يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         المركز المغربي للتسامح وحوار الأديان ينظم ملتقى السلام والتسامح             فساد والتلاعب في المحاضر الرسمية وتزوير الوثائق بجماعة سوق الطلبة بالعرائش             ليلة صوفية رمضانية بساحة دار المخزن كومادانسيا العرائش             فاجعة.. شاطئ مولاي بوسلهام يلفظ جثث 6 مهاجرين مغاربة             6 نصائح للحفاظ على صحتك في رمضان             العثور على الطفلة غزل و فرحة عارمة تعم الأسرة (فيديو)             عاجل: زوج يذبح زوجته بالعرائش (صور)             ضرورة الحوار المغربي الجزائري             الملك والمقاطعــــــــة             جمعية العطاء للتنمية والتضامن بالعرائش توزع قفة رمضان             ما تقييم أشرف حكيمي لموسمه الأول مع كبار ريال مدريد؟             فيديو3: نشطاء البوديموس الاسباني ضيوف على حزب النهج الديمقراطي بالعرائش             فوضى معبر باب سبتة تخرج آلاف الإسبان للإحتجاج في الشوارع             سوق رحبة د زرع يفسد أجواء رمضان على سكان المنطقة؟             فيديو : البحرية الاسبانية تعترض قارب محمل بـ 4 أطنان من الحشيش             الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي تدعو الى مسيرات احتجاجية في جميع الأقاليم والجهات             مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!             مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش             نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة            
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

نافذة 2 مع الاستاذ الاشرفي : الكل صوت لصالح هينكول حتا سعود لي ماعمرو ما جا جابوه يصوت


نافذة 1 مع الأستاذ الاشرفي : استحواذ الاتحاد الاشتراكي على 4 نيابات بالمجلس اثر سلبا على انسجام الأغلبية

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!


مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش


نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة


كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام

 
تحقيق

مستثمر إسباني بالعوامرة (العرائش) يتعرض للسلب و التهديد بالاغتصاب...أهكذا تورد الإبل ..؟

 
أراء

ضرورة الحوار المغربي الجزائري

 
اشاعات العرائش

La paz el pilar del islam que no debe faltar

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

عاجل: زوج يذبح زوجته بالعرائش (صور)

 
حوارات

حوار المصطفى سكم والباحث في حقل الفلسفة والسوسيولوجيا عزيز لزرق عن الكتابة والجسد والالم والموت

 
روبورطاج

فرار السجناء.. قصص مثيرة تتكرر بمدن الشمال بما فيها العرائش

 
إضحك معنا

شروط حضور حفل تامر حسني بالسعودية

 
من الارشيف

ميكيل كارسيا دي لا هيران، أول مهندس عسكري بمدينة العرائش

 
فضاء الاطفال

مؤسسة النخبة تنظم عملية ''قفة رمضان''

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

منعم البكاري أحد نشطاء حركة 20 فبراير بالدار البيضاء لجريدة العرائش نيوز:


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 فبراير 2013 الساعة 48 : 00



العرائش نيوز :

 

منعم البكاري أحد نشطاء حركة 20 فبراير بالدار البيضاء لجريدة العرائش نيوز:


أجرى الحوار: خالد ديمال


"سأفضح الخروقات والأساليب اللأخلاقية التي مارستها الشرطة المغربية على المناضلين أثناء استنطاقهم ومحاكمتهم محاكمة صورية"

هي جولة راهن منظمها، رغم حجم المخاطر، على السير فيها حتى النهاية، بغاية تتوخى فضح الخروقات التي ترتكبها الأجهزة الأمنية في حق نشطاء حركة 20 فبراير، وغيرهم من المعتقلين السياسيين، فكان كمن ركب موج التحدي، زاده الإصرار على إيصال الرسالة قوة، ولو بالسير على الأقدام، متنقلا بين المدن رغم المسافات الطويلة، والظلام الدامس الذي يفصل بين المبدأ وحواجز تحقيقه في الميدان. جريدة العرائش نيوز، إلتقت منظم الرحلة، منعم البكاري أحد نشطاء حركة 20 فبراير بالدار البيضاء، فأجرت معه الحوار التالي:

س: ما السبب الدافع وراء قيامك بجولة على الأقدام بين مجموعة من المدن المغربية؟

ج: ينبغي التذكير أولا بانتمائي لحركة 20 فبراير، أما عن بداية الجولة فهي انطلقت من مدينة الدار البيضاء التي أنتمي إليها، ومرت عبر المحمدية ثم سلا والقنيطرة وسوق أربعاء الغرب، وصولا إلى القصر الكبير والعرائش. أما عن الهدف من هذا الطواف فهو التعريف بالمعتقلين السياسيين، وعلى رأسهم معتقلي حركة 20 فبراير، والمطالبة بالإفراج الفوري عنهم جميعا، بالإضافة إلى جمع توقيعات تطالب بالإفراج عنهم. وأفكر في نهاية جولتي بتنظيم وقفة أمام وزارة العدل، تطالب الوزارة بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين. كما سأمر في طوافي على مدن أصيلة وطنجة وتطوان والحسيمة ومراكش وأكادير، وأبعد نقطة يمكنني الوصول إليها هي العيون، وسأعرف بالمعتقلين السياسيين، وظروف اعتقالهم بالدار البيضاء، لأنني شخصيا أعرف حيثيات الملف، وأتمنى من أي مناضل لديه معتقل داخل مدينته، ويعرف عنه شيئا، أن يأتي ويقوم معي بهذا الطواف لكي يعرف هو أيضا بالمعتقلين. بالإضافة إلى هذا، سأفضح الخروقات والأساليب اللأخلاقية التي مارستها الشرطة المغربية –أو قوات القمع المخزني- على المناضلين أثناء استنطاقهم، إضافة إلى محاكمتهم التي كانت محاكمة صورية، ومجموعة من الخروقات التي طالتهم أثناء محاكمتهم، بحيث لفقت لهم تهم عديدة، وقد اتصلوا بي شخصيا وأخبروني بأنهم سيضربون عن الطعام يوم عيد الأضحى مدة 24 ساعة، وسأدخل معهم بدوري في إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة، سأتوقف فيها عن شرب الماء والطعام إلى غاية اليوم الموالي لإضرابهم.

س: لماذا اخترت التعاطي مع موضوع الإعتقال السياسي رغم المخاطر التي يمكن أن تواجهها خلال رحلتك؟

ج: هؤلاء المناضلين الذين تم اعتقالهم، تحدثوا عن أنفسهم وعرفوا بقضيتهم، وبالتالي فهم ليسوا بحاجة إلي لكي أعرف بقضيتهم، فهم تحدثوا عن قضيتهم وأزالوا الذل عن أنفسهم، أما الدور الذي أقوم به، فينحصر فقط في فضح الخروقات التي تطالهم والتعريف بهم، كما أحاول أن أبلغ الغاية المتعلقة بإزالة الخوف من قلوب الناس، لأن كلمة الحق لا يعلى عليها، وأن هؤلاء الذين تم اعتقالهم يطالبون بالحرية والعدالة الإجتماعية والكرامة، كما أنهم ليسوا بناهبين للمال العام أو تجار مخدرات، فالسبب الحقيقي الذي جعلهم يدخلون السجن أنهم يريدون لهذا الشعب أن يعيش في مستوى لائق، وأن يكون الناس سواسية أمام القانون، وأن يكون القانون سيد نفسه، وليس التمييز بين الناس على أساس الفقر والغنى، بإلقاء الفقراء في السجن دون وجه حق.

س: مبادرتك بتنظيم رحلة، هل اتخذتها انطلاقا من ذاتك، أم مدعوما من حركة 20 فبراير التي تنتمي إليها؟

ج: هذه المبادرة اتخذتها بشكل فردي انطلاقا من ذاتي، لأن قضية الإعتقال السياسي هي قضيتنا جميعا، وعلينا أن نعرف بها، هي مبادئ فردية لكنني تلقيت الدعم من جميع الفاعلين الجمعويين والأحزاب السياسية وكذلك المنتمين إلى حركة 20 فبراير، وهناك أناس عاديين لا علاقة لهم بالسياسة ساهموا معنا ماديا لكي ننجح في هذه المسألة المتعلقة بالإعتقال السياسي، ونحاول أن نعرف بها أكثر.

س: الملاحظ هو رهانك على حركة 20 فبراير من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين. هل هذا الفعل ممكن التحقق رغم التراجع التي تعرفه الحركة في الظرف الراهن؟

ج: قبل أن أجيبك على السؤال، سأرجع إلى الظروف التي جعلت حركة 20 فبراير تتراجع. هناك القمع المخزني الشرس تجاه جميع المناضلين وإرهاب أسرهم، بحيث يمس المناضل في أسرته بتهديده بإلحاق الأذى بأمه أو أخته، إضافة إلى هذا قام المخزن بزرع المخبرين داخل الحركة من أجل ضرب الحركة. أما القضية المتعلقة بدينامية الحركة، فطالما أن هناك ظلما ستبقى الحركة، والحركة في هذه الدينامية لا توجد وحدها، هي فقط مجرد حلقة منها حلقات نضالية ستكون في هذه البلاد من أجل المطالبة بالحرية والعدالة الإجتماعية والكرامة في هذه البلاد. وهذا معناه أن حركة 20 فبراير قد تذهب وتأتي بدلها حركة أخرى، وما يهمني في هذه العملية، أنه ما دام هناك ظلم واستبداد في هذه البلاد، فسيبقى الإحتجاج قائما. 20 فبراير هو مجرد يوم اختاره المناضلون لكي يخرجوا فيه، وبالتالي هي حركة يمكن أن تنتهي وتأتي بدلها حركة أخرى، لا نعرف ما إسمها لكن ستختار لها إسما، وسيدوم الإحتجاج في الشارع مهما مارست القوات القمعية ظلمها تجاه المناضلين.

س: هل تتنقل على أقدامك خلال الرحلة أم على متن وسائل النقل؟

ج: أتنقل على قدماي، وأحيانا أصادف في الطريق عند المسافات القصيرة أناسا يرونني ويحاولون مساعدتي، لكنني قررت الإعتماد على قدماي كوسيلة للنقل في الوصول إلى أي محطة، وستكون طنجة هي النقطة الفعلية، وأتحمل مسؤولية الكلام الذي أقوله، قدماي هما اللتان ستوصلاني إلى حيث أريد الوصول.

س: ألا تخشى اعتراض طريقك من شخص معين، أو الإعتقال ما دمت تنتمي لحركة 20 فبراير؟

ج: بالنسبة لي لم يسبق لي أن تعرضت للإعتقال. وسأكون كذابا إن قلت لك بأنني لا أخاف، فمن طبيعة الإنسان هو الخوف لأنه جزء منه، لكني مؤمن بالقضية التي خرجت من أجلها حتى النخاع، وهي أن أولئك الذين تعرضوا للإعتقال، تم اعتقالهم من أجلنا، كان ممكنا أن أكون مكانهم وأتعرض لما تعرضوا له من مضايقات. وهذا الأمر أضعه جيدا في الحسبان، فما دمت ذاهبا إلى هناك فقد وضعت هذه الإحتمالات نصب أعيني، أنا ذاهب في طريقي والله هو الحافظ.

س: ما هي نوعية الإهتمامات التي تمارسها في حياتك اليومية؟

ج: أنا أدرس في القطاع الخاص، وأهيأ مجموعة من الدبلومات، ولا أعول على الإشتغال مع الدولة، فأنا "طالب معاشو" أبحث عن طريقة للعيش. وكما ترى فهذا النظام إذا أردت أن تصل إلى (كذا) أو تحصل على الوظيفة (كذا) يجب أن يكون أبوك (كذا).. إضافة إلى هذا، لن أتوقف عن الدراسة، لأنني أريد أن أعلم نفسي، ليس لأنني أريد الإشتغال مع الدولة، بل لأن الدراسة هي جزء من هذا النضال. يجب على المناضل أن يكون حاصلا على تكوين فكري وثقافي، وأن يكون ليس متمدرسا فقط، بل حاصلا على تكوين لكي يتمكن من النضال، وبالتالي عليه أن يفعل الخير في نفسه بسعيه إلى الحصول على التكوين والدراسة والثقافة، لأنه من دون هاته الأشياء لا يمكنه أن يتحدث عن قضايا الناس.

 








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القصور الكلوي بالعرائش: "آلام كبرى لمرض مزمن تخفف تكاليفه الباهضة تبرعات المحسنين"

ندوة سياسية باصيلة حول المشهد السياسي المغربي ودور اليسار في التغيير

منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب ببلجيكا يخلد اليوم العالمي لحقوق الانسان

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعرائش تنظم ندوة صحفية لتقديم تقريرها السنوي

اغراو ناريف يحاضر في بلجيكا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

جمعية الأعمال الإجتماعية ببلدية العرائش تكرم المتقاعدين وتشدد على تكريس ثقافة الإعتراف

وزارة التربية الوطنية تحتال على الأساتذة

الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية "الجناح الديمقراطي" يطالب برحيل عامل خنيفرة

اغتصاب الأطفال ... بشاعة في حق البراءة

منظمة حقوقية تطالب بفتح تحقيق عاجل حول ظروف وفاة

منعم البكاري أحد نشطاء حركة 20 فبراير بالدار البيضاء لجريدة العرائش نيوز:





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

هايطة دالعواول مهبطين السراول ليحكمو في البلدية

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

العثور على الطفلة غزل و فرحة عارمة تعم الأسرة (فيديو)

 
الضفة الأدبية

وقوف مع العابرين


لقاء أدبي مع الأديب الفلسطيني محمود الريماوي

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

المركز المغربي للتسامح وحوار الأديان ينظم ملتقى السلام والتسامح

 
ثقافة وفن

ليلة صوفية رمضانية بساحة دار المخزن كومادانسيا العرائش

 
عالم الرياضة

ما تقييم أشرف حكيمي لموسمه الأول مع كبار ريال مدريد؟


مدرب إسبانيا يستبعد نجوماً كباراً بينهم فابريغاس وموراتا


نيمار إلى ريال مدريد... هل سيحقّق رقماً قياسياً جديداً في سوق الانتقالات؟


الإعلام الإسباني يسلط الضوء على قائمة المغرب لمونديال روسيا

 
فضاء المراة

فيديو اهم تدخلات اللقاء تواصلي بين مختلف الفاعلين المتدخلين في مناهضة العنف القائم على النوع بإقليمي العرائش ووزان

 
منتدى الهجرة

جمعية '' النور بمنريسة '' تنظم افطار جماعي

 
فضاء الشباب

دار الشباب الساحل إقليم العرائش تنظم برنامج أبطال الحي

 
صحة وجمال

6 نصائح للحفاظ على صحتك في رمضان

 
اقليميات

فساد والتلاعب في المحاضر الرسمية وتزوير الوثائق بجماعة سوق الطلبة بالعرائش

 
اخبار وطنية

فاجعة.. شاطئ مولاي بوسلهام يلفظ جثث 6 مهاجرين مغاربة

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا