يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         في علاقة الفساد بالسلطوية             مغربيات إلى حقول الفراولة في إسبانيا: استغلال وسخرة؟             ضبط جزار ينقل 100 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة بالقصر الكبير             فيديو : جرحى وحوادث اغماء بسبب تدافع لممتهني التهريب المعيشي بمعبر مليلية الحدودي             حادث مرور يتسبب في شلل بشارع خالد بن الوليد             نتائج مباريات الدورة الاولى من البطلة المحلية الخامسة للفئات العمرية             وكيل أعمال حكيم زياش يكشف حقيقة عروض الوجهة القادمة للاعب             غياب رئيس جماعة الساحل عن الحملة الانتخابية لحزب المصباح بالعرائش يثير التساؤلات؟             بتهم مشابهة للتي استدعي فيها رئيس جماعة العرائش وكيل الملك يأمر باعتقال رئيس جماعة بطنجة             صور لمشردين يفترشون ارض ساحة التحرير بالعرائش             الهيئة الوطنية لحقوق الانسان تنظم وقفة احتجاجية بمقر جماعة العوامرة             محاكمة شبكة القتل والإجهاض             الفوائد الصحية للجبن الأبيض و الجبن الأصفر و الفرق بينهما             الكحص يدعو إلى التشبث باليسار ويُحذر من تدمير المدرسة العمومية             جمعية الإحياء للتبرع بالدم بإقليم العرائش تنظم اللقاء الأول حول دعم الصحة السلوكية             ميس أمازيغ 2968             كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش            الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو            شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش           
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حسيسن 4/4: المشاريع التي تعرفها المدينة لا يمكن نسبتها للعمالة لأنها نتاج مجهودنا منذ كنا في المجلس الإقليمي


حسيسن 3/4: أنا على رأس بلدية بفضل ثقة سكان العرائش

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام


العرائش نيوز: حملة السلطات لتحرير الملك العمومي بجنان باشا


الأمين السويسي في مداخلة حول قانون الهجرة


عملية هدر الثروة السمكية بميناء العرائش

 
تحقيق

هل إلياس العماري يبيع الوهم للمغرب؟

 
أراء

في علاقة الفساد بالسلطوية

 
اشاعات العرائش

برلماني العرائش محمد الحمداوي رئيسا للحكومة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

حادث مرور يتسبب في شلل بشارع خالد بن الوليد

 
حوارات

رئيس جماعة قروية بالعرائش يعيش الرفاهية من أموال فك العزلة

 
روبورطاج

هكذا غزت الهيروين أحياء بطنجة وتحولت إلى كولومبيا جديدة

 
إضحك معنا

سكيتش عن أمانديس و السياقة تحت تأثير الكحول

 
من الارشيف

من ذاكرة علي فقير: 8 يونيو 1972 - 8 يونيو 2017- حتى لا ننسى

 
فضاء الاطفال

موعد مع سحر الكاميشيباي المسرح الورقي الياباني

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

مُلخص اللّقاء التّواصلي الّذي نظمَه أبناءُ العرائشْ بالمهجرْ بمدينَة العرائشْ


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2014 الساعة 53 : 09



 

العرائش نيوز:

 

مُلخص اللّقاء التّواصلي الّذي نظمَه أبناءُ العرائشْ بالمهجرْ بمدينَة العرائشْ


بدعم كل من وزارة الثقافة (مندوبية العرائش) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية عرائش الغد ومطبعة الأهرام وجمعية الصيد البحري؛ أبت ثلة من الفعاليات الجمعوية المنتمية لمدينة العرائش بالمهجر؛ والتي يرأس إطارها عبد الوهاب الكلاعي إلا أن تخلق الحدث وتوثق لتداعياته التي تزامنت مع تخليد الشعب المغربي لذكرى عيد العرش المجيد؛ والاحتفاء باليوم الوطني للمهاجر الذي يوافق 10 غشت من كل سنة ببرمجة أنشطة مختلفة تكون فضاءات مدينة العرائش شاهدة عيان عليها.


فأيام 10-11-12-13- من سنة 2014 كانت أيام تواصل فيما بين جيلين "الثاني والثالث" لمدينة العرائش والتي سهر كل من أعضاء الجمعية (فاطمة الزهراء الحراق ونعيمة العرفة وعبد العالي الهمذاني وخالد بورواين..) بتنسيق مع عضو"ة" بيت المبدع الشاعرة الزهرة بوعلي بالعرائش على خلق جسر تواصل بين الأجيال والتأسيس لها انطلاقا من هذا اللقاء التواصلي الأول؛ عبر برنامج متنوع جمع بين الندوات الفكرية والثقافية؛ وعرض أشرطة وثائقية؛ وتنظيم صبيحات للأطفال بلقاءات تحسيسية وأنشطة رياضية وفنية.. وأمسية شعرية؛ ودورات تكوينية لفائدة متطوعات في مجال الرعاية المنزلية لذوي الاحتياجات الخاصة.. بالعديد من الفضاءات الداخلية والخارجية بمدينة العرائش؛ حيث عرفت كل من دار الثقافة (المعهد الموسيقي)؛ وساحته الكومنداسيا -دار المخزن- وشاطئ رأس الرمل؛ ودار المسنين؛ ودار الحنان الخاصة بالأيتام؛ وباب البحر.. حراكا جمعويا استقطب له أنظار ساكنة المدينة تتبعا ومشاركة وانخراطا وتشجيعا لفعالياته.


اليوم الأول:


فانطلاقا من يوم الافتتاح الذي احتضنته دار الثقافة بداية بعرض شريط وثائقي حول مدينة العرائش من إنجاز أشرف الثقفي؛ وبمداخلة د. إدريس شهبون الذي أسهب في الشرح والتحليل والتعليق على أبرز المحطات التاريخية التي عرفتها المدينة؛ مرورا بمداخلة الكاتبة والصحفية والشاعرة الإسبانية "نوريا رويز فرنانديز" في موضوع (قيمة التعايش في الحياة الاجتماعية والاقتصادية) -تجربتها الخاصة مع زوجها المغربي- كنموذج. وقوفا عند الفنان المبدع الملقب - بابن بطوطة العرائش- بحكم رحلاته المكوكية في بقاع المعمور طلبا للعلم والمعرفة الخبير في فن الزخارف والنمنمات وترميم البنايات الآيلة للسقوط المبدع محمد خموش والذي تقدم بعرض مشروع ترميم الباب التاريخي لمقبرة للامنانة عبر عرض ما أصاب الباب من إهمال أدى إلى إتلاف بعض معالمه.


اليوم الثاني:


عرف تقديم ندوة فكرية/حقوقية/سياسية خص شقها الأول موضوع "الديمقراطية التشاركية؛ مشاركة المجتمع المدني في الشأن العام" والذي أسهب د. محمد ضاهيري في شرح حيثياته انطلاقا من أرضية حدد معالمها بدءا من تحديد مفاهيم.-الديمقراطية. -الديمقراطية التشاركية عندنا. -الديمقراطية التشاركية عندهم. -المجتمع المدني.- الشأن العام. معتبرا الديمقراطية كنظام للحريات يتفرع إلى ثلاث مستويات.
1- الديمقراطية المباشرة. 2- الديمقراطية التمثيلية. 3- الديمقراطية التشاركية. عارضا لتجربة أوربا وأمريكا اللاتينية - وخاصة البرازيل- كنموذج في الباب المتعلق بالديمقراطية التشاركية والتي نحت منحى جعلت أكثر من مائة مدينة تمارسها..
وفي الشق الثاني من الندوة والذي تناول موضوعة "تجريم الفقر وقساوة الأحكام المنصوصة في حق المهاجرين المتضررين من الأزمة الاقتصادية" كان للأستاذ هلال تركو العضو بهيأة المحامين ببرشلونة/إسبانيا؛ الكلمة الفصل في تقديم أنواع بعض من الخروقات الممارسة من قبل بعض المهاجرين والذين يعتبرونها شيئا عاديا كتجميع بعض المتلاشيات من حديد أو غيره ضمن منطقة مسيجة؛ فيضبطون بفعلهم هذا؛ وينقلون على إثره إلى مراكز الشرطة ومن ثمة إلى المحكمة ليعاقبوا وفق قانون التجريم بالبلاد. مشيرا إلى الأزمة الاقتصادية وآثارها السلبية التي انعكست على العديد من المهاجرين بله أبناء البلد..
وقد تم إغناء النقاش بالعديد من التدخلات من قبل الحضور الذي أثث فضاء دار الثقافة؛ والمكون من العديد من فعاليات المجتمع المدني والفاعلين السياسيين والإعلاميين والمبدعين والفنانين.. بإدارة من المستشارالإعلامي لبيت المبدع ذ. كريم القيشوري.


اليوم الثالث:


توالى فيه النشاط الصباحي بمسابقة الصيد بالقصبة؛ وإفطار جماعي بدار المسنين؛ ثم تنشيط صبيحة فنية لفائدة الأطفال من قبَل أبناء الجيل الثاني من المهاجرين.


وفي المساء عرف المعهد الموسيقي التابع لدار الثقافة تنظيم أمسية شعرية سهر على تنظيم فعالياتها الشاعرة "ذة" الزهرة بوعلي؛ والتي حضرها ثلة من الشواعر والشعراء والزجالين من الداخل والمهجر؛ أعطى انطلاقتها مندوب وزارة الثقافة بمدينة العرائش ذ. العربي المصباحي بكلمة خص بها أعضاء جمعية أبناء العرائش بالمهجر لما أولوه من جهود تحضيرية لهذا اللقاء التواصلي الذي من شأنه أن يعضد لحمة التلاحم فيما بين أبناء مدينة العرائش انطلاقا من التفكير في كيفية النهوض بالمدينة عبر ورشات الحوار والنقاش الجاد؛ شاكرا الحضور المؤثث لفضاء دار الثقافة والذي حج من مدن متعددة ومن الخارج؛ آملا أن يقضي الجميع سمَرا ممتعا بين أحضان القصيد والنغم.


وقد أشرف على تنشيط السمر الشعري والفني المبدع أكرم الغرباوي؛ حيث افتتحه بتقديم الشاعرة الزهرة بوعلي باعتبارها منسقة دورة اللقاء والمشرفة على فعاليات الأمسية الشعرية والفنية؛ وقد كانت لكلمتها الوقع الحسن في نفوس الحاضرين. بعدها تناوب على منصة الإلقاء كل من الشعراء والشواعر والزجالين الآتية أسماءهم.


-الزهرة بوعلي -الزهرة الحميمدي- كريم القيشوري. -محمد الباكي. -حسن مرسو. -بدر الدين الخمالي. -فاطمة الروشدي. -عبد العالي الهمداني؛ وبعض الأصوات الشعرية الشابة؛ فيما أضفى الفنان عبد المالك مراس نكهة خاصة على الأمسية الشعرية بخلقه الحدث حيث تفنن في العزف والغناء والمصاحبة؛ تارة رفقة الشاعرة الإسبانية نوريا رويز وهي تلقي قصيدتها؛ وتارة أخرى رفقة المنشد أكرم الغرباوي الذي ورطته الشاعرة بوعلي بتقديمه كمنشد لتشنيف أسماع الحضور؛ بما يتميز به من صوت يتقن فن المواويل. وثالثة بمرافقة الشواعر والشعراء إلقاء قصائدهم بنقرات على آلة العود ترجمة لمعانيها ألحانا.
وقد تماهى الحضور مع الفقرة الفنية المقدمة حيث برع الفنان عبد المالك مراس في تشكيل طبق فني؛ جمع بين الغناء والعزف والألحان؛ وتنوع الآلات (وترية ونفخية -آلة العود وآلة الساكسفون)..


اليوم الرابع:


عرف اختتام أيام اللقاء التواصلي إحياء عيد ميلاد جماعي لأطفال دار الحنان؛ متوجا بحفل فني أحيته فرق موسيقية محلية تتقدمها فرقة الحضرة العرائشية برئاسة الفنانة الزهرة البوعناني؛ وبمشاركة مجموعة رييس ليكسوس ومجموعة المشكاة؛ تخللتها فقرات عزف على آلة العود للفنان عبد المالك مراس. وبهذا تكون جمعية أبناء العرائش بالمهجر قد أسدلت الستار عن اللقاء التواصلي الأول؛ أملا في تجديد لقاء ثان مطلع شهر غشت من السنة المقبلة تكريسا للعمل الجمعوي الجاد والمسؤول والذي من خلاله يتم الرفع من شأن مدينة العرائش وساكنتها..









أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاستاد عبد السلام الصروخ يكتب عن :العرائش واسماؤها الدالة

المجلس البلدي و فضيحة منح شهادة التسليم النهائي لأشغال تهيئة شارع عمر بن عبد العزيز دون إنجاز الإنار

العَائلَات الكبرَى بالمَغرب.. أَسمَاء تَملك صَحوَ البلَاد وَمَطَرَهَا

أكياسُ الوادْ الحارّ تستنفرُ سائقي السيارات بعْد إنتشار الرّوائحْ الكريهة بشارع عُمر بنُ عبد العزيزْ

مدارسُ النّخبة الخاصّة بالعرائشْ تنظمُ ورْشا بيئيّا بشارعْ عمَر بنُ عبدْ العزيزْ

مُلخص اللّقاء التّواصلي الّذي نظمَه أبناءُ العرائشْ بالمهجرْ بمدينَة العرائشْ

شبَاط: بنكيرانْ بَايَعَ البغدادي.. والمغربْ ابتُليَ بحكُومة "داعشيّة"

وُلد الهَمهامَة يصرّح.. لمْ أستوْلي علَى الأرضْ ولَديّ الوثائقْ الّتي تسمحُ لي بتنظيمْ معرضْ عاشوراء

حكاية مهاجر ــ 14 ــ

في خطى سيدنا علقمة

على هامش اللّقاء الخاصّ مع رئيس الحكومة: حقّا إنّ فاقد الشّيء لا يُعطيه

نحو تدبير عمُومي وشفّاف: محورُ اللّقاء الّذي جمع بلديّة العرائش ونظيرتها بمالقة

تقريرٌ حول اللّقاء الجهوي المُنعقد بالعرائش لأعضاء اللّجنة الإداريّة لجهة طنجة تطوان

حضورٌ لافتٌ لفعاليَات إقليمْ العرائشْ المنضويَة تحتَ رايَة حزبْ الحَركة الشّعبية بالرْباط

مُلخص اللّقاء التّواصلي الّذي نظمَه أبناءُ العرائشْ بالمهجرْ بمدينَة العرائشْ

انطلاقُ اللّقاء الأوّل حوْل موضُوع تدبيرْ النّفايات المنزليّة الصّلبة ونظافَة الحيّْ وجماليَة الأزقّة بالعرائشْ (فيديُو)

وفدٌ منْ رابطةَ الألفيّة الثّالثة للتّنمية والتّعاون بالعرائشْ يُشارك في اللّقاء الوطنِي حوْل تنميَة الأقاليمْ الجنوبيّة

ندوَة تُناقش إشكاليَة التطرّف لدَى المُهاجرين خلالَ اللّقاء التّواصلي الثّاني لجمعيَة أبناءْ العرائشْ فِي المهجرْ ‘‘فيديُو’’

نَدوة حولَ مدوّنة الأُسرة فِي إطارْ اللّقاء التّواصلي الذّي تنظّمه جمعيَة أبناءْ العرائشْ فِي المهجرْ

إستقلاليّون منَ العرائشْ يحضرُون اللّقاء الوطَني لتيّار بلاَ هوادَة





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

Andres Moula ضيفا على برنامج عرائشيات (الحلقة الثانية)

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

مغربيات إلى حقول الفراولة في إسبانيا: استغلال وسخرة؟

 
الضفة الأدبية

موسم الذكريات


رقصة الأنوثة...


همست هيستيا :


وكنت ورقة الريح


بيانو مدرسة مولاي عبد السلام بن مشيش بالعرائش


الملتقى الأول لشعراء المتوسط (برنامج اللقاء)


مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

محاكمة شبكة القتل والإجهاض

 
ثقافة وفن

"بيل أوفاص" في العرض ما قبل الأول الخميس المقبل

 
عالم الرياضة

نتائج مباريات الدورة الاولى من البطلة المحلية الخامسة للفئات العمرية


وكيل أعمال حكيم زياش يكشف حقيقة عروض الوجهة القادمة للاعب


مدرب المنتخب المغربي يقرر التخلي عن لاعب برشلونة


أبناء الشمال في مواجهة الكبار برسم كأس ملك اسبانيا

 
فضاء المراة

ميس أمازيغ 2968

 
منتدى الهجرة

مصرع مواطن مغربي في حادثة سير بإسبانيا

 
فضاء الشباب

العنف المدرسي: الأسباب و سبل المواجهة موضوع ندوة بثانوية محمد بن عبد الله التأهيلية

 
صحة وجمال

الفوائد الصحية للجبن الأبيض و الجبن الأصفر و الفرق بينهما

 
اقليميات

ضبط جزار ينقل 100 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة بالقصر الكبير

 
اخبار وطنية

فيديو : جرحى وحوادث اغماء بسبب تدافع لممتهني التهريب المعيشي بمعبر مليلية الحدودي

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
إلى زهرة الشوك الفضي شمس النساء أكتب ـ "الدم لأن الدم روح"..؟

 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا