يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         اختتام الملتقى الوطني بتطوان حول استراتيجية المملكة المغربية في معالجة ظاهرة الهجرة السرية العابرة للقارات             الحركة الشعبية تؤسس شبيبتها بالعرائش             هل خططت إسبانيا لتأسيس مملكة مستقلة بشمال المغرب؟             20 نونبر: اليوم العالمي للطفل             عاجل: شخص يحاول اشعال النار في نفسه ببلدية العرائش             بيان استنكاري بسبب منع ندوة حول موضوع أي مستقبل للجرائد الإلكترونية في ظل قانون الصحافة والنشر الجديد             ملك المور رواية تقدم قراءة أخرى لمعركة وادي المخازن             المغاربة ينعشون اقتصاد سبتة المحتلة خلال عطلة نهاية الأسبوع             حفل افتتاح رابطة كاتبات المغرب فرع العرائش             ابن مدينة العرائش عثمان اقجيج يفوز بالمرتبة الأولى بالمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات             حين يتحدث غثاء السيل..؟             عاجل: إرتفاع عدد ضحايا فاجعة التدافع إلى 17 قتيلا             خبر عاجل: قتلى وجرحى في حادث التدافع أثناء توزيع مساعدات إنسانية             كأس العرش : إصابة مشجعين رجاويين إثر انهيار جزء من السياج الحديدي (صور)             دار الشباب العوامرة في قلب الاحتفال بعيد الاستقلال             لمجرد أنه هتف قائلاً الله أكبر الشرطة الإسبانية تطلق الرصاص على رجل من أصل مغربي             حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"            صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع            ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة            
مدينة العرائش

مدينة العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حسيسن 4/4: المشاريع التي تعرفها المدينة لا يمكن نسبتها للعمالة لأنها نتاج مجهودنا منذ كنا في المجلس الإقليمي


حسيسن 3/4: أنا على رأس بلدية بفضل ثقة سكان العرائش

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام


العرائش نيوز: حملة السلطات لتحرير الملك العمومي بجنان باشا


الأمين السويسي في مداخلة حول قانون الهجرة


عملية هدر الثروة السمكية بميناء العرائش


نواب المجلس يتهمون الرئيس بالتحايل لتمرير مشروع تصميم تهيئة العرائش


فيديو يفضح زيف الحملة الأمنية لتحرير الملك العام بالعرائش


انفجارات قوية بسبب تماس كهربائي بالمدينة القديمة بالعرائش


حوار مع محمد الجابري بطل عالمي في الرماية


كلمة المسؤولة الرياضية لوزارة الشبيبة والرياضة حول الأنشطة بشاطئ رأس الرمل


حوار مع ابن العرائش عزيزالراشدي مستشار المنظمة الدولية للهجرة

 
تحقيق

هل إلياس العماري يبيع الوهم للمغرب؟

 
أراء

حين يتحدث غثاء السيل..؟

 
اشاعات العرائش

برلماني العرائش محمد الحمداوي رئيسا للحكومة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

عاجل: شخص يحاول اشعال النار في نفسه ببلدية العرائش

 
حوارات

رئيس جماعة قروية بالعرائش يعيش الرفاهية من أموال فك العزلة

 
روبورطاج

هكذا غزت الهيروين أحياء بطنجة وتحولت إلى كولومبيا جديدة

 
إضحك معنا

حسن و محسن في سكيتش ''الباكلوريا''

 
من الارشيف

من ذاكرة علي فقير: 8 يونيو 1972 - 8 يونيو 2017- حتى لا ننسى

 
فضاء الاطفال

20 نونبر: اليوم العالمي للطفل

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

أحسيسن: مغاربة كاتالونيا وإسبانيا يعيشون أزمة مالية خانقة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 مارس 2013 الساعة 52 : 09



العرائش نيوز:

عن هسبريس

أحسيسن: مغاربة كاتالونيا وإسبانيا يعيشون أزمة مالية خانقة

حاوره: أشرف طارق من برشلونة

أغلب المواطنين المغاربة يعرفون أن منطقة كاتالونيا تمثل منطقة جلب مهمة للعمالة الأجنبية، وعدد كبير من المهاجرين المغاربة الذين استطاعوا اجتياز شتى أنواع المحن والصعاب لبلوغ الضفة الاسبانية، يسافرون إلى مدينة برشلونة والمدن المجاورة لها للبحث عن عمل بسيط يناسب مؤهلاتهم، ومعظمهم يشتغل في أوراش البناء والفلاحة والبيع في الأسواق المتجولة وغير ذلك.

في ظل هذه الصورة القاتمة التي لا تعرف حقيقة بمؤهلات الشباب المغاربة، استطعنا الوصول إلى شباب استطاعوا استكمال مشوارهم الأكاديمي بامتياز ويشتغلون في مناصب عمل مرموقة تنسجم مع تكوينهم العلمي. "محمد أحسيسن" أحد هؤلاء، أبان عن حركية متميزة وانخراط سريع في المجتمع الكاتالاني رغم قصر مدة إقامته، التقيناه وأجرينا معه الحوار التالي:

في البداية، قدموا لنا نبذة شخصية عنكم؟

إسمي "محمد أحسيسن"، مجاز في الحقوق بالمغرب سنة 2005، نلت دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون العام سنة 2008 بمدينة خيريس، كما نلت دبلوم الماستر في التعاون الدولي من جامعة غرناطة سنة 2009، التحقت بمدينة ببرشلونة للعمل في وكالة الأنباء الدولية « New Corporation » بالمكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ سنة 2010.

عند التحاقكم ببرشلونة انخرطتم في العمل الجمعوي، هل لكم أن تعرفوا قراء هسبريس على جمعيتكم؟

أنا أشغل مهمة نائب رئيس جمعية "الطلبة المغاربة ببرشلونة"، تأسست منذ سنة 2008 من طرف عدد من الطلبة المغاربة الذين حاولوا من خلال هذا العمل، جمع مختلف الكفاءات المغربية المتواجدة في برشلونة، وتنظيم أنشطة إشعاعية هدفها نشر الثقافة المغربية، وتغيير الصورة النمطية للمهاجر المغربي المشكلة لدى الكاتالانيين، وإعطاء صورة مغايرة بأن لدينا باحثين ودكاترة وأطر تشتغل في محافل ومختبرات دولية.

 

من المعلوم أن الجمعيات التي تشتغل هنا تعمل في إطار تقديم خدمات للمهاجرين، هل تمثلون إطارا نوعيا؟ أم تشتغلون بنفس وسائل ومجالات الجمعيات المتواجدة بشكل كبير في منطقة كاتالونيا والمرتبطة أيضا بعدد من المساجد؟

كما قلت آنفا، نحن جمعية مكونة من أطر، واشتغالنا ينكب أساسا على الطلبة الجامعيين في السلكين الثاني والثالث والدكتوراة وما بعدها، نحاول من خلال هذا الإطار، العمل على تأطير الطلبة، وإعطاء دروس مجانية في اللغات الانجليزية والاسبانية تحت إشراف أساتذة متميزين ومرموقين. كما نهتم أيضا باللغة العربية لأننا رأينا أنه للأسف السلطات المغربية لا تهتم إلا بالجيل الأول ولا تعير اهتماما للجيلين الثاني والثالث، اكتشفنا أن أغلب المنخرطين هم شباب مزدادون بكاتالونيا وأكثر من نصفهم لا يعرف القراءة والكتابة باللغة العربية، فهم محتاجون إذن إلى الارتباط ببلدهم الأصلي عبر تدريسهم مبادئ وأساسيات اللغة العربية. كما نعمل على نشر الثقافة المغربية.....

(مقاطعا) كيف تنشرون الثقافة المغربية، عبر ماذا؟

عبر دروس ومحاضرات مفتوحة للعموم، معارض وحفلات، أكثر من ذلك ننظم أنشطة دينية للتعريف بالدين الإسلامي السمح المعتدل وتغيير صورة الغرب المشكلة أساسا من الإسلام العنيف الذي لا يحترم حقوق المرأة وغير ذلك.

هذا مدخل للحديث عن دور مصالح وزارة الخارجية كالقنصليات والسفارات، ما مدى تنسيقكم معهم لا سيما أن للدولة المغربية دورا واختصاصا أساسيا في نشر الثقافة المغربية وتعاليم الدين الإسلامي؟

للأسف الشديد لا يوجد تعاون بيننا وبينهم لأننا لا زلنا نعتمد على إمكانياتنا الذاتية وطرق التمويل الذاتي.

هل طرقتم الأبواب؟

كانت لدينا جلسات استشارية من أجل فتح قنوات التواصل، لم نقدم لهم أي مقترحات حتى نعرف إن كانوا سيقدمون لنا دعما أم لا، لدينا اكتفاء من حيث الأطر، ونفضل أن نشتغل بإمكانياتنا المحدودة ضمانا لعدم وجود أي انحراف أو تأثير على الخط التسييري الذي ارتضيناه لأنفسنا.

هل تنفتحون على كفاءات من خارج منطقة كاتالونيا ودولة اسبانيا؟

لدينا علاقات متميزة خصوصا مع جمعيات الطلبة الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية كجمعية مارس والمركز المغربي الأمريكي بواشنطن، ركزنا على الولايات المتحدة الأمريكية لأنها تحتل المرتبة الأولى في البحث العلمي، واللغة المستعملة في البحث العلمي هي اللغة الانجليزية في سائر العلوم. لدينا علاقات أيضا مع القنصلية الأمريكية لتسهيل ولوج الطلبة المغاربة أو ذوي الأصول المغربية للجامعات الأمريكية.

خارج إطار البحث العلمي والتحصيل المعرفي، أوضاع المهاجرين بكاتالونيا أوضاع مقلقة، نظرا للظرفية الاقتصادية التي تعرفها المنطقة، وهناك عودة كبيرة للمهاجرين المغاربة إلى بلدهم الأصلي، ما هو تصوركم لتحسين ظروف هؤلاء؟

حقيقة، على السلطات المغربية أولا أن تغير من نظرتها الضيقة تجاه المهاجر على أنه أداة لجلب العملة الصعبة فقط، فالمهاجرون المغاربة بكاتالونيا وإسبانيا عامة يعيشون أزمة مالية خانقة، والمساعدات المقدمة من طرف الدولة الاسبانية والحكومة الكاتالونية لا تكفيهم لسد رمقهم في حالة عدم حصولهم على العمل.

لقد اشتغلنا على حلول نظرية تتلخص في التشغيل الذاتي، ستمكن المهاجرين من تجاوز الأزمة، لأن الدولة المغربية لن تستطيع تقديم مساعدات مالية شهرية لهم، اقترحنا أن تقوم الحكومة المغربية بتسهيلات ضريبية وتشجيعات جبائية وتقديم قروض صغرى لإحداث مقاولات اقتصادية صغيرة بالمغرب الذي يفتقد إلى عدد من المقاولات الصغرى والمتوسطة المتخصصة في بعض المجالات.

 

ألا ترون أن الجالية المغربية هنا لم تستكمل مسيرة تحصيلها العلمي مما يجعلها تفتقر إلى مؤهلات علمية تمكنها من تجاوز الأزمة الاقتصادية التي أتت على فرص الشغل الموسمية؟

فعلا، معظم الجالية المغربية المهاجرة لها مستوى معرفي بسيط وتكوينها كان مقتصرا على بعض الحرف والمهن، ولهذا الحل الأنسب هو أن الخبرة المكتسبة من طرف هؤلاء عبر سنوات من العمل المتواصل ببلاد المهجر يتم توظيفها في المغرب للاستفادة منها.

هل ترون حلولا أخرى ممكنة في إطار الاستقرار بدل العودة؟

العودة قرار اختياري، فمقترح إنشاء مقاولات بالمغرب هو لفائدة من اتخذوا قرارهم بالعودة، أما بالنسبة للفئة التي ارتضت البقاء هنا، وتصعب عليها العودة، فإنني أنصح الجمعيات المتواجدة هنا من أجل الاتحاد وتشكيل فيدراليات والعمل على تكوين اقتصاد تكافلي مؤسس على تعاونيات متخصصة تشغل المغاربة، والدراسات الحالية تظهر على أن الاقتصاد التعاوني هو في نمو مستمر في جميع دول العالم، هذا هو الحل الذي أراه مناسبا.

هناك مساع للحزب الحاكم في كاتالونيا للانفصال عن اسبانيا، ما هو مستقبل الجالية المغربية في وضع الاستقلال؟

في الحقيقة، لا يمكن الجزم بوضع أفضل أو سيئ للجالية المغربية، بل حتى تحسن الوضع الاقتصادي بكاتالونيا لا يمكن التنبؤ به نظرا للظروف الاقتصادية الإقليمية، المغاربة سيكونون مع الخيار الذي سيضمن لهم وضعا لائقا وحقوقا اقتصادية واجتماعية تصون كرامتهم وتضمن عيشهم. رغم أنني أرى أن معظم المغاربة هم مع وحدة الدولة الاسبانية.

كلمة أخيرة لقراء جريدة هسبريس الإلكترونية

أنا من قدماء رواد موقعكم المتميز، وإصدار مجلة هسبريس أعتبره خطوة رائدة ومتميزة نتمنى من القائمين على إصدارها العمل على نشرها في دول المهجر لإيصالها إلى مختلف المهاجرين المغربية، لا يفوتني أن أقدم رسالة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي مفادها أن هناك العديد من الطلبة الراغبين في استكمال دراساتهم العليا لا يجدون تخصصات ملائمة ومقاعد كافية لاستقبالهم مما يضطرهم إلى الهجرة والتسجيل بجامعات أجنبية، الأمر الذي يستنزف القدرات المالية للأسر المغربية وأموال ضخمة تحول إلى الخارج لتسديد مصاريف الدراسة والإيواء. فحبذا لو أن هناك خطة تقوم على الاستثمار في التعليم والعمل على توفير تخصصات جديدة وتوسيع الطاقة الاستيعابية للجامعة المغربية حتى تتمكن من استقبال هؤلاء، وعدم هجرتهم إلى الخارج.








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عامل الإقليم يشرف على توقيع إتفاقيتن للنهوض بأوضاع سكان الشليحات والسحيسحات وحي رقادة بالعرائش

قضاة المجلس الأعلى للحسابات يحلون ببلدية العرائش وحالة من الرعب تنتاب المتورطين في الملفات المشبوهة

العدالة والتنمية على صفيح ساخن

قطرات المطر تغرق أحياء العرائش

هنكول مصرة على استعمال الدواب لجمع أزبال العرائش

سكان حي الإنبعاث يتعرضون للنصب والإحتيال بعد شروعهم في البناء

بناء فيلا بدون ترخيص في المجال الحضري

أكبر صفقة في تاريخ بلدية العرائش تحوم حولها الشبهات

عبد الإله حسيسن "يدافع" عن المال العام

أحسيسن: مغاربة كاتالونيا وإسبانيا يعيشون أزمة مالية خانقة

أحسيسن: مغاربة كاتالونيا وإسبانيا يعيشون أزمة مالية خانقة





 
ظلال

قصّة المشط الدائري، المنتوج مائة في المائة مغربي

 
عرائشيات

Andres Moula ضيفا على برنامج عرائشيات (الحلقة الثانية)

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

عاجل: إرتفاع عدد ضحايا فاجعة التدافع إلى 17 قتيلا

 
الضفة الأدبية

الذاكرة الأدبية (العدد العشرون)


رقصة الأنوثة...


همست هيستيا :


وكنت ورقة الريح


بيانو مدرسة مولاي عبد السلام بن مشيش بالعرائش


الملتقى الأول لشعراء المتوسط (برنامج اللقاء)


مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

اختتام الملتقى الوطني بتطوان حول استراتيجية المملكة المغربية في معالجة ظاهرة الهجرة السرية العابرة للقارات

 
ثقافة وفن

ملك المور رواية تقدم قراءة أخرى لمعركة وادي المخازن

 
عالم الرياضة

كأس العرش : إصابة مشجعين رجاويين إثر انهيار جزء من السياج الحديدي (صور)


المغرب التطواني ينهزم من جديد على أرضية الملعب البلدي بالعرائش


أسماء منتخب مديرية العرائش في العدو الريفي المدرسي


جمعية شباب العرائش للتايكواندو تبدع وتتألق في مدينة وجدة

 
فضاء المراة

براكا جميعا ضد العنف بالعرائش

 
منتدى الهجرة

معبر تارخال بباب سبتة يختنق (فيديو)

 
فضاء الشباب

دار الشباب العوامرة في قلب الاحتفال بعيد الاستقلال

 
صحة وجمال

القهوة تحد من خطر أمراض الكبد المزمنة

 
اقليميات

المعارضة بجماعة سوق الطلبة إقليم العرائش تسقط ميزانية المجلس والرئيس يفقد اغلبيته

 
اخبار وطنية

هل خططت إسبانيا لتأسيس مملكة مستقلة بشمال المغرب؟

 
أصدقاء العرائش نيوز

الحرية لعائشة رودريكيز، صديقة العرائشيين

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
إلى زهرة الشوك الفضي شمس النساء أكتب ـ "الدم لأن الدم روح"..؟

 
إصدارات جديدة

مجلة ''الصقيلة'' في عددها الثامن

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا