يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         الفايسبوك يشفي و يدخل إلى الجنّة             فليم وثائقي حول حياة جون جينيه بمؤسسة لويس فيفس الإسبانية             ماليزيا تكشف: منفذا اغتيال العالِم الفلسطيني فادي البطش             الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش تحتضن المؤتمر الدولي الأول حول النمذجة والمحاكاة في علوم البيئة             فيلم ''أفراح صغيرة''..عوالم سرية لنساء المغرب             أشياء لانتوقع تاريخ انتهاء صلاحيتها             هيا ننقذ بنعيسى..             ابرام اتفاقية شراكة بين جمعيتي افاسن اسرح و جمعية أبناء العرائش في المهجر بمدريد             الشواهد الطبية المضروبة سيف مسلط على رقاب الضعفاء             تعرف على أسرار جسم رونالدو الاستثنائي             تامر حسني يعلق على أغنية حتى لقيت لي تبغيني             فضلات القمرون تحول ميناء العرائش الى مزبلة موبوءة             اجتماع الهيئة الاستشارية مع الفاعلين الاقتصاديين بالجهة طنجة تطوان الحسيمة             الخليل الدامون يوقع أشلاء نقدية بالعرائش             المجلس العلمي يعلن عن نتائج المسابقة القرآنية بالعرائش             الذين يستيقظون متأخرا أكثر عرضة للوفاة مبكرا.. تفاصيل             مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!             مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش             نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة            
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حوار مع مشيج القرقري 3 : علاقتي بالسلطة الإقليمية جيدة ونحن في مرحة إعادة بناء الحزب


حوار مع مشيج القرقري 2 : نعم الأغلبية تعاني مشاكل وانا غير موافق على التغييرات التي حصلت بالإدارة

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!


مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش


نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة


كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام

 
تحقيق

مستثمر إسباني بالعوامرة (العرائش) يتعرض للسلب و التهديد بالاغتصاب...أهكذا تورد الإبل ..؟

 
أراء

الفايسبوك يشفي و يدخل إلى الجنّة

 
اشاعات العرائش

La paz el pilar del islam que no debe faltar

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش تحتضن المؤتمر الدولي الأول حول النمذجة والمحاكاة في علوم البيئة

 
حوارات

حوار المصطفى سكم والباحث في حقل الفلسفة والسوسيولوجيا عزيز لزرق عن الكتابة والجسد والالم والموت

 
روبورطاج

فرار السجناء.. قصص مثيرة تتكرر بمدن الشمال بما فيها العرائش

 
إضحك معنا

شروط حضور حفل تامر حسني بالسعودية

 
من الارشيف

ميكيل كارسيا دي لا هيران، أول مهندس عسكري بمدينة العرائش

 
فضاء الاطفال

مقاطع فيديو: مجموعة مدارس النخبة تحتفي بيوم الأم من خلال أمسية شعرية باهرة

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

المغربي عبد الرزاق الإدريسي لــ "العرب اليوم": حوار حكومة بنكيران مع النقابات مغشوش وعقيم"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 مارس 2013 الساعة 27 : 16



العرائش نيوز :
المغربي عبد الرزاق الإدريسي لــ "العرب اليوم":

حوار حكومة بنكيران مع النقابات مغشوش وعقيم

الرباط ـ منال وهبي

كشف الأمين العام للجامعة الوطنية المغربية للتعليم وعضو الكتابة التنفيذية للاتحاد النقابي للموظفين عبد الرزاق الإدريسي في حوار خاص مع "العرب اليوم" أن الحوار الحكومي مع المركزيات النقابية حوار عقيم ومغشوش وأعرج، وعزا ذلك إلى تملص الحكومة من التزامات 26 نيسان/ أبريل 2011 (مراجعة منظومة الأجور، القوانين الأساسية والدرجة الجديدة)، هذا في الوقت الذي يتم فيه الهجوم على الحق في الإضراب بالاقتطاع اللا قانوني من أجور المضربين.
وأضاف الإدريسي "أما على مستوى الحوارات القطاعية فهناك غياب الحوار مع الاتحاد النقابي للموظفين/ات، من طرف الوزير المكلف الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ومع الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، أو غيرها من النقابات من طرف وزير الداخلية.
وتابع بالقول "أما بالنسبة إلى الجامعة الوطنية للتعليم فقد خضنا إضرابًا يومي 4 و5 تشرين الأول/ أكتوبر 2012 تم قبله لقاء النقابة الوطنية للعاملين في التعليم العالي مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، تولدت عنه معالجة بعض القضايا وأخرى ما زالت لم تعالج، وتحتاج المتابعة من طرفنا ومن طرف الإدارة، وتم لقاء آخر كذلك للمكتب الوطني للجامعة مع وزير التربية الوطنية يوم 3 تشرين الأول/ أكتوبر، وتلاه لقاء مطول يوم 17 كانون الثاني/ يناير 2013 ونتج عن هذا اللقاء اتفاق لمتابعة بعض الملفات العالقة قصد معالجتها، ونتمنى أن يتم ذلك في الوقت القريب، للإجابة عن انتظارات الكثير من نساء ورجال التربية والتكوين، وهي انتظارات مشروعة وقابلة للتحقيق.
وفي معرض رده على سؤال بخصوص قرار الاقتطاع الذي اتخذته الحكومة في حق المضربين، قال الإدريسي "إن موقفنا واضح في ما يخص هذه النقطة، إننا ندين هذا الأسلوب، المراد منه تركيع الموظفين، وضرب العمل النقابي، ونطالب بالتراجع عن كل الاقتطاعات، وفتح حوار جاد مع النقابات لحل المشاكل، والاستجابة للمطالب المشروعة، وهذه هي أنجع طريقة للحد من الاحتجاجات، وليعلم كل مسؤول يظن بأن هذا القرار سيحد من الاحتجاجات، بأنه على خطأ، ونقول له إن الاقتطاعات ستؤجج النضالات، كما أضيف أن هذا الإجراء هو ضرب لحق دستوري وغير قانوني للأسباب التالية:
& يتعارض مع مقتضيات الفصل الـ 75 مكرر من قانون الوظيفة العمومية، الذي ينص على الحالات التي تعتبر إخلالاً بالوظيفة العمومية والإجراءات الواجب اتخاذها. فهذا الفصل، لا يتعرض بشكل مباشر إلى مسألة الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، ولكنه يشير في حالة ترك العمل إلى مجموعة من المساطر الواجب سلكها من طرف الإدارة قبل اتخاذ القرار المناسب الشيء الذي لم تحترمه الإدارة.
& المنشور رقم 26/2012 الذي أصدره السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، والمتعلق تحديدًا بقضية الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، فهو بدوره ينص على ضوابط قانونية يجب سلكها قبل الشروع في عملية الاقتطاع. ورغم أن هذا الأخير غير قانوني لأنه يستند إلى قوانين لا تتعرض بشكل مباشر إلى المضربين، فإن المساطر الواجب اتخاذها لم تحترم.
وعن إشكالية صناديق التقاعد أشار الإدريسي "إن الدولة هي التي تتحمل المسؤولية في ما آل إليه الوضع داخل الصندوق المغربي للتقاعد. فهي لم تؤد، كمشغل، مساهماتها خلال تسييرها المباشر للصندوق منذ 1956. وطوال هذه الفترة، تراكمت مليارات عدة من الدراهم أجملتها الحكومة في 11 مليارًا، زد على ذلك فالمغرب لا يحترم المعايير الدولية في تدبير مدخرات صناديق التقاعد، التي من المفروض استثمارها في مشاريع لصالح الصندوق المغربي للتقاعد نفسه، ولصالح الأجير والمتقاعد، ثم هناك تجميد التوظيف وتشجيع الموظفين على مغادرة الإدارة، وبالتالي تقليص قاعدة المنخرطين وما له من أثر على الصندوق، أضف إلى ذلك، التساوي بين نسبة مساهمة الدولة ونسبة الاقتطاع من راتب الأجير، عكس ما هو معمول به في الصناديق الأخرى، وفي نظام المعاشات العسكرية التابع للصندوق المغربي للتقاعد نفسه، حيث تمثل مساهمة الموظف الثلث (1/3) ومساهمة المشغل الثلثين (2/3).
إصلاح صناديق التقاعد لا يجب أن يكون على حساب المأجورين، هؤلاء الذين تُقتطع انخراطاتهم في الصندوق من أجورهم قبل أن يتقاضوها، وبالتالي لا يمكن أن نقبل حلول الحكومة التراجعية والمتجلية في الثلاثي الملعون:
الزيادة في سنوات العمل برفع سن التقاعد: من 60 سنة إلى 62 أو 65 سنة: نطالب بجعله اختياريًا للأجير، وخاصة أن هناك من التحق بالوظيفة في سن متأخر، مضيفًا رفضه الزيادة في الاقتطاع، فضلاً عن التنقيص من قيمة المعاشات باحتسابها ليس بناءً على الأجر الأخير، كما هو معمول به حاليًا، بل بناءً على معدل أجر السنوات العشر أو الثمانية أو الخمس الأخيرة!! ونرفضه بالبتة"، على حد تعبيره.
وتابع الإدريسي بالقول "أشير هنا للإقالة التعسفية لعضوي اللجنة الإدارية للاتحاد المغربي للشغل الرفيقين عبد الرحيم هندوف، ومحمد هاكش من مهامهما في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وفي اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد، والرفيقان معروفان بمواجهتهما القوية لكل الإجراءات التراجعية في هاته المجالات".
وعن الرسالة التي كان اتحاد النقابي للموظفين يود إيصالها للحكومة يوم 28 شباط/ فبراير الماضي أشاد الإدريسي بالمسيرة الوطنية التي قام بها الاتحاد في شوارع الرباط، مشيرًا أنها كانت من أجل الاحتجاج على ما آلت إليه أوضاع القطاعات العمومية، ومن بينها التربية والتكوين، وأوضاع سائر الموظفين والموظفات والمستخدمين والمستخدمات، واحتجاجًا على الهجوم الحكومي المعادي لمصالحهم ومكتسباتهم، وغياب أي حوار حقيقي للمسؤولين الحكوميين مع الاتحاد النقابي للموظفين/ات، والمطالبة بفتح حوار جاد ومسؤول لحل المشاكل المطروحة في القطاعات المعنية، عوض اللجوء إلى أسلوب الترهيب والتخويف والاقتطاع من أجور المضربات والمضربين عن العمل. إلى جانب هذا كانت رسالة أخرى لمن يهمهم الأمر، وهي أننا تنظيم متماسك لديه ترسانة من المناضلات والمناضلين، لن يهدأ لهم بال حتى تحقيق كل المطالب.
أما في ما يخص شطركم الثاني من السؤال وهو هل تمت الاستجابة لمطالبكم؟ فهذا هو مشكلنا في المغرب، والذي يبين غياب الديمقراطية، فالاحتجاجات تواجه إما بالمنع، أو القمع، أو اللامبالاة، في الوقت الذي من المفروض فيه أن يتحمل المسؤولون مسؤوليتهم، ويتم فتح قنوات التفاوض والحوار مع ممثلات وممثلي المحتجين والمحتجات، وعدم ذلك يضرب في العمق الديمقراطية، ويجعل أدوات الاحتجاج التقليدية تفقد فعاليتها، فأن ينتقل إلى الرباط الآلاف من النساء والرجال، والاحتجاج في مسيرة والمسؤولون الحكوميون لا يحركون ساكنًا، فهذا تبخيس للأشكال الاحتجاجية، وخنق عنق العمل النقابي الجاد والمسؤول والملتزم بقضايا وهموم الشغيلة (العمال)، ولكن هذا لا يعني أننا متشائمون بل نؤمن بالمقولة التي تقول إن الحقوق تنتزع ولا تعطى، وبالتالي فنحن لن نتراجع حتى تحقيق مطالبنا، وليتحمل كل مسؤوليته".
وفي سياق ذي صلة، كشف الإدريسي أن الصراع القائم داخل مركزية الاتحاد المغربي للشغل ليس وليد اللحظة، فهو قديم بالنسبة إليهم وبالنسبة إلى من سبقوهم من نقابيين ديمقراطيين ويساريين، أما بالنسبة لما حصل في السنوات الأخيرة، وبالضبط بعد مرور سنة على المؤتمر الوطني العاشر للاتحاد، حيث احتد الصراع داخل الجامعة الوطنية للتعليم لمناسبة التحضير لمؤتمرها العاشر وداخل الاتحاد الجهوي (المحلي) للرباط، وداخل الأمانة الوطنية للاتحاد بشأن أمور تنظيمية، وبعد المطالبة بالتقارير المالية لسنة 2011، واشتد الصراع بعد ما نُشر عبر الجرائد عن الفساد المستشري داخل المركزية من طرف بعض العناصر، وعوض معالجة المشاكل المطروحة بالديمقراطية تم اللجوء من طرف العناصر الاستئصالية إلى إغلاق مقر الاتحاد في الرباط (قلعة النضال النقابي والاجتماعي) منذ يوم 9 آذار/ مارس 2012 في وجه المناضلين الديمقراطيين والنقابات الرافضة للولاء والخنوع للبيروقراطية المفسدة؛ كما تم اتخاذ قرار لا شرعي ولا قانوني يقضي بطردي شخصيًا، عبد الرزاق الإدريسي، رفقة رفيقيّ خديجة غامري وأمين عبد الحميد من الاتحاد المغربي للشغل، نحن بالطبع رفضنا هذا القرار التخريبي والمتهور، وأعلنّا استمرارنا في تحمل المسؤولية في قيادة الاتحاد المنبثقة عن مؤتمره الوطني العاشر، وتتالت بعد ذلك الإجراءات التخريبية بطرد عدد من الأطر النقابية من مختلف القطاعات والمناطق، وبالقيام بانقلابات تخريبية في عدد من الاتحادات المحلية والجهوية (الرباط وتازة والحسيمة وبني ملال)، والقطاعات (الجامعة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية والاتحاد النقابي للموظفين)، وفبركة ملف قضائي ضد المسؤول القيادي في الاتحاد من قطاع البنوك الأخ إدريس الطالب.
واستطرد الإدريسي في القول :"إن هدف العناصر الاستئصالية من داخل قيادة الاتحاد المغربي للشغل هو جعل نهاية للتجربة النقابية المناضلة، التي تم بناؤها منذ عقود عدة من طرف الكثير من المناضلات والمناضلين الديمقراطيين من عدد من القطاعات والاتحادات، لكن هذا العمل التخريبي لم يستطع لحد الآن قتل تلك التجارب النقابية، التي ما زالت نشيطة داخل عدد من القطاعات كالتعليم في التربية الوطنية، وإدارات التعليم العالي، والجماعات المحلية، والاتحاد النقابي للموظفين في نقاباته الوطنية القطاعية وفي فروعه، وعدد من الاتحادات المحلية والجهوية التي تؤطر عددًا من المؤسسات العمومية والقطاع الخاص، فتجربتنا النقابية ما زالت "عايشة"، حية ومستمرة رغم الصعوبات، وستعيش لكي تكون كما كانت مدافعة أمينة وحقيقية عن مصالح منخرطاتها ومنخرطيها، ومُحققة للعديد من المكاسب، ومُساهمة في حل الكثير من المشاكل، فتجربتنا النقابية يومًا بعد يوم في الكثير من القطاعات والمناطق تستقطب الكثير من الأطر النقابية المخلصة للشعار الخالد "خدمة الطبقة العاملة وليس استخدامها"، و"نقابي وراسي مرفوع ما مشري ما مبيوع".








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لجنة التنسيق المحلية لمناهضة العنف ضد النساء بالعرائش تحتج ببساحة العدالة ..

السوسيولوجي محمد الناجي :

عراقيل واجهت نهائيات دوري لكرة القدم انطلق بغابة لاإيبيكا

الكاتب والشاعر احمد زنيبر بالملحقة الإقليمية لوزارة الثقافة بالعرائش

الساسي يناقش حزب العدالة والتنمية وحرية المعتقد بالمغرب

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تدعو الى وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني امام البرلمان

السلطات المغربية تطرد قاصر واربعة مهاجرين افارقة جنوب الصحراء

10 مليون سائح تدخل مدينة العرائش

إطارات جمعوية تنظم وقفة احتجاجية لاسترداد ساحة البكار

تحقيق: واش المغاربة عنصريين؟؟

المغربي عبد الرزاق الإدريسي لــ "العرب اليوم": حوار حكومة بنكيران مع النقابات مغشوش وعقيم"

نيابةُ وزارة التّربية الوطنيّة بإقليم العرائش تُخلّد اليوم العالمي للمُدرّس‎

أصيلة تحتفي بإبنها القاص زهير الخراز بحفل توقيع '' وصمة زعفران"

عبد الرحيم الصويري: أنا مع التطبيع مع إسرائيل

Morocco Fashion Awards يمنح المصممة

وفاة شاب مغربي بإسبانيا في ظروف غامضة ‘‘+صور’’

العرائشي عبد الرحمان السرحاني في ملتقى دولي بإسبانيا

بنكيران المعارض





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

هايطة دالعواول مهبطين السراول ليحكمو في البلدية

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

تامر حسني يعلق على أغنية حتى لقيت لي تبغيني

 
الضفة الأدبية

وقوف مع العابرين


لقاء أدبي مع الأديب الفلسطيني محمود الريماوي

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

فليم وثائقي حول حياة جون جينيه بمؤسسة لويس فيفس الإسبانية

 
ثقافة وفن

فيلم ''أفراح صغيرة''..عوالم سرية لنساء المغرب

 
عالم الرياضة

تعرف على أسرار جسم رونالدو الاستثنائي


"إف السي العرائش" تكرم المرحوم محمد بنحمو


فوز ساحق لسيدات ليكسوس العرائش


عاجل: نتائج قرعة نصف نهائي دوري ابطال أروبا

 
فضاء المراة

أطباء وفقهاء الشرع والقانون يناقشون موضوع الإجهاض بين الإباحة والتجريم

 
منتدى الهجرة

فيديو ـ تكريم الفنان عبداللطيف الخمولي بكطالونيا ''Vilafranca del Penedès''

 
فضاء الشباب

دار الشباب الساحل إقليم العرائش تنظم برنامج أبطال الحي

 
صحة وجمال

أشياء لانتوقع تاريخ انتهاء صلاحيتها

 
اقليميات

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تحتفي بذكرى زيارة محمد الخامس لإقليم العرائش

 
اخبار وطنية

ماليزيا تكشف: منفذا اغتيال العالِم الفلسطيني فادي البطش

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا