يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         عاجل انهيار حائط بالمبنى المحاذي لكنيسة العرائش             دفاعا عن العثماني             شرطة العرائش تشن حملة على الدراجات الثلاثية العجلات             المختار بن دغة يبدع مجسم اقرأ بدل ضياع الوقت             سعود يهدد بجر عضو مجلس جماعي بالعرائش الى المحاكم             جمعية منتدى المرأة تحقق عملا إنسانيا و حقوقيا متميزا بتتبع مباشر من السيد عامل الإقليم و مدير التعليم بالعرائش             حفل توقيع كتاب رحلتي الى البيرو لكاتبه احمد الدحراشي             تعزية             مركز هسبريس للدراسات يناقش ظاهرة العنف ضد المرأة عبر مواقع التواصل الاجتماعي             ساكنة بلاد الريسوني توقف إعتصامها بعد تدخل الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان             عبد المالك أبرون: ''الملك كايبني الملاعب والسلطات كاتسدها على الأندية''             الرجل الحديدي بجماعة العوامرة بإقليم العرائش             نزار بركة يطالب مفتش حزب الاستقلال بالعرائش برفع تقرير مفصل حول اعمال سعود بالعرائش             السردين لتحسين القدرة الجنسية             إنه العجز أمام أميركا             هدم السور الحاجب لمحيط باب الديوانة التاريخي بالعرائش             حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"            صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع            ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة            
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حسيسن 4/4: المشاريع التي تعرفها المدينة لا يمكن نسبتها للعمالة لأنها نتاج مجهودنا منذ كنا في المجلس الإقليمي


حسيسن 3/4: أنا على رأس بلدية بفضل ثقة سكان العرائش

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام


العرائش نيوز: حملة السلطات لتحرير الملك العمومي بجنان باشا


الأمين السويسي في مداخلة حول قانون الهجرة


عملية هدر الثروة السمكية بميناء العرائش


نواب المجلس يتهمون الرئيس بالتحايل لتمرير مشروع تصميم تهيئة العرائش


فيديو يفضح زيف الحملة الأمنية لتحرير الملك العام بالعرائش


انفجارات قوية بسبب تماس كهربائي بالمدينة القديمة بالعرائش


حوار مع محمد الجابري بطل عالمي في الرماية


كلمة المسؤولة الرياضية لوزارة الشبيبة والرياضة حول الأنشطة بشاطئ رأس الرمل


حوار مع ابن العرائش عزيزالراشدي مستشار المنظمة الدولية للهجرة

 
تحقيق

هل إلياس العماري يبيع الوهم للمغرب؟

 
أراء

دفاعا عن العثماني

 
اشاعات العرائش

برلماني العرائش محمد الحمداوي رئيسا للحكومة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

عاجل انهيار حائط بالمبنى المحاذي لكنيسة العرائش

 
حوارات

رئيس جماعة قروية بالعرائش يعيش الرفاهية من أموال فك العزلة

 
روبورطاج

هكذا غزت الهيروين أحياء بطنجة وتحولت إلى كولومبيا جديدة

 
إضحك معنا

حداد بالبيجيدي على وفاة قطة برلمانية

 
من الارشيف

من ذاكرة علي فقير: 8 يونيو 1972 - 8 يونيو 2017- حتى لا ننسى

 
فضاء الاطفال

موعد مع سحر الكاميشيباي المسرح الورقي الياباني

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

عودة الباعة الجائلين بعد معاناة طويلة مع المداهمات الليلية لعناصر السلطة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 دجنبر 2012 الساعة 43 : 21



 

العرائش نيوز:

عودة الباعة الجائلين بعد معاناة طويلة مع المداهمات الليلية لعناصر السلطة

محنة الباعة الجائلين مع عناصر السلطة لا تريد أن تتوقف، ويؤكد هؤلاء في تصريحات مختلفة لموقع العرائش نيوز أن المشكل انطلق عندما شرعت السلطة المحلية ممثلة في عناصرها على القيام بمداهمات ليلية لانتزاع العربات بكل محتوياتها، تاركة هؤلاء الباعة يعيشون حياة البؤس والضياع والفقر الشديد، خصوصا وأن تلك العربات تعد مصدر رزقهم الوحيد. ويضيف هؤلاء أن تصرفات عناصر السلطة تناقض كل وعودها التي قطعتها لهؤلاء الباعة عندما وعدتهم بتوفير الحماية لهم، لتضرب كل هذه الوعود عرض الحائط، متجهة صوب إغراقهم في محنة الديون بعد إقدامها على سرقة لقمة عيشهم وهم نيام. ويستطرد هؤلاء الباعة بقولهم "عندما أجرينا حوارا مطولا مع باشا المدينة، قال بأنه سيصفي حالات القادمين من البوادي والقرى والمدن البعيدة". متسائلين: "هل نحن مواطنون نعيش تحت راية المملكة المغربية، أم قادمون من تندوف أو الجزائر؟".. وأردف هؤلاء الباعة بالقول: "هناك مغاربة هاجروا إلى أوربا للعمل، وعاشوا بكرامة وعزة نفس، في الوقت الذي اتهمنا رئيس المجلس البلدي عندما توجهنا إليه، بترك الأزبال في محيط السوق المركزي –البلاصة- مع العلم أننا نؤدي مبالغ مالية لأحد الأشخاص بمعدل درهمان لكل بائع من أجل تنظيف محيط السوق وكل الشوارع المجاورة". أكثر من ذلك يكشف هؤلاء أن "الرئيس اتهمنا بمضاعفة أثمنة البيع، خاصة فاكهة البرقوق، مدعيا بأننا كنا نشتريها بدرهمين ونبيعها للناس بثمن يتراوح بين 8 و10 دراهم، ونغلق عليه باب دكانه". وأضاف الباعة المنتمون لجمعية باعة الخضر والفواكه بالعرائش بقولهم "إذا كنا فعلا نبيع بالثمن الذي قال، فليبعث بلجنة للمراقبة تزور سوق الجملة بصفة مستمرة للتأكد من ثمن الشراء وبموازاته ثمن البيع، إذا كان ما يقوله صحيحا". وتابعوا قولهم: "هناك تواطؤ بين السلطات المحلية والمجلس البلدي وأعوانه، وإلا ما معنى قوله بأنه لا يستطيع إهانة موظفيه". متسائلين: "لماذا لم يصلحوا سوق الجملة الذي يعيش حالة يرثى لها خاصة في فصل الشتاء، رغم مداخيله الكبيرة التي تتراوح ما بين 15 و10 ملايين سنتيما يوميا، وعندما راسلنا عامل الإقليم، أجابنا بأنه سيرسل في طلبنا عندما يحتاجنا".


لكن ماذا عن الدكاكين الموعودة؟

"وعد الإستفادة من الدكاكين ما زال يدور في مكانه" يؤكد الباعة، مستطردين بالقول "بعدما تبخر الوعد، صرنا نتجول في مختلف أرجاء المدينة، منا من رسى بعربته في سوق الأحد، وآخرون في جنان باشا، ومنا من وضع عربته بسوق البلاصا، وآخرون بالسوق الصغير". وأضافوا "مللنا من الوعود الكاذبة، فالمكان الذي خصصوه لنا بالكريان بعدما قاموا بتسويته لكي نضع فوقه عرباتنا، ورغم كونه غير صالح بالمطلق لأنه عبارة عن أتربة متهارية، فإنهم قاموا بإزاحتنا وطردنا منه، وبدلا عنا وضعوا سكانا فوق أرضه رغم خطورته لأن المنازل ليست مبنية على أساسات قوية لأنها تتكون من كميات كبيرة من الأتربة، فصرنا محاصرين بدون دكاكين أو أمكنة قارة، وعندما طلبنا من الباشا في أحد الإجتماعات بتخصيص شارع لا يوجد به مارة مثل شارع لاإيبيكا، كانت الإجابة أن البلدية لا أرض لها لإيجاد مثل هذا الحل"، متسائلين: "إذا كانوا لا يملكون مثل هذه الحلول، فمن أين أتت الأسواق النموذجية وأين ذهبت بكل من أحياء المغرب الجديد وشعبان والوفاء، هل باعوها هي الأخرى وتحولت إلى سكن، أم باعوها وأدخلوا أموالها إلى جيوبهم؟".. ليخلصوا إلى التشديد على "ضرورة خلق أسواق نموذجية، أو سوق مؤقت ريثما يجدوا لنا الحلول المناسبة، وأن يبتعدوا عن عرباتنا التي نوفر بها قوتنا اليومي، خصوصا وأن هناك من الباعة من تراكمت عليه الديون بفعل الإقتراض المستمر، ولم يجد مصدرا للدخل يسدد به الديون بعد تجريده من عربة البيع برأسمال يقارب ال5000 درهما".

جدير ذكره أن الباعة الجائلون المنخرطون في إطار "جمعية بائعي الخضر والفواكه بالعرائش" سبق لهم أن جالسوا باشا المدينة بتاريخ الأربعاء 28 مارس 2012 لدراسة إمكانية إيجاد حلول ملموسة وواقعية لمشاكل هذا القطاع، وخرج الإجتماع بمجموعة من المقترحات، من بينها تنظيم الباعة الجائلين في أزقة غير مكتظة بالمارة والسيارات أو ساحات فارغة إلى حين إيجاد أسواق نموذجية، وتوزيعهم على نقط مناسبة متفرقة ومحددة بأحياء المدينة، مع تحديد أوقات البيع من الساعة الثامنة صباحا إلى الثالثة زوالا، وحصر لوائح الباعة المتجولين بكل نقطة، وكذا ضمان سلامة وأمن بضائعهم بهذه النقط، إضافة إلى إقرار تواجد أفراد القوات العمومية لضمان الأمن بنقط البيع، وذلك في أفق إخلاء المحاور الأساسية بالمدينة وفتحها في وجه حركة السير والجولان. وهي وعود لم يتحقق منها شيء يؤكد الباعة المتضررون، أكثر من ذلك قيام السلطات بتمشيط الأماكن العمومية من هؤلاء الباعة من خلال حملات وعمليات متكررة للمداهمة، وترتبت عن هذه التدخلات تعنيف العديد منهم وإلحاق إصابات بأجسادهم، دون أن يتحقق فعل تحرير الملك العام من عربات البيع التي يملكها هؤلاء، فبمجرد علم الباعة الجائلين بغياب عامل الإقليم في إطار عطلة من أجل العلاج، عاد هؤلاء كما العادة إلى احتلال الملك العام بما ينسجم والمثل القائل "عادت حليمة إلى عادتها القديمة"، مع ما يترتب عن ذلك من معاودة تلويث هذه الأماكن العامة بالروائح الكريهة التي يتركونها في شكل نفايات وأزبال متراكمة بنقط البيع بمختلف أسواق المدينة.

وتفيد مصادر العرائش نيوز أن العامل أبدى غضبه الشديد تجاه احتلال الملك العمومي وظاهرة الباعة المتجولين خلال إجتماع عقده مع رجال وأعوان السلطة الشهر الماضي، ووصل هذا الغضب إلى حد الرد المنفعل على أحد القياد وإسكاته، مفهما إياه بأن المجال هو للأفعال وليس مجالا للكلام". وتضيف نفس المصادر أن مدينة العرائش شهدت بالفعل تحركا قويا تجاه الباعة المتجولين، حيث تمت تقوية صفوف القوات المساعدة برجال الشرطة الذين كانوا يتجندون منذ الصباح الباكر أمام السوق المركزي، عاملين على تشتيت الباعة المتجولين لمدة أسبوع تقريبا، حيث كان يذهب الباعة المتجولون إلى كل من شارع مولاي إسماعيل (قرب المذبح) أو ملتقى عمر بن الخطاب وموسى بن نصير قرب جامع جديدة، لتبدأ عملية التسلل إلى السوق المركزي ابتداء من الساعة 11 صباحا، حيث يصبح السوق المركزي محاطا بالباعة المتجولين مع الساعة 13، ليخلق الباعة والقوات المساعدة والأمن تعايشا وسلما ليس له مثيل متناسين صراعات الصباح.

نفس الأحداث تتكرر في المدينة القديمة (السوق الصغير)، إذ بعد أسبوع من إخلاء السوق الصغير من الباعة المتجولين، عادت الظاهرة مرة أخرى كأن شيئا لم يكن، بل عاد هؤلاء الباعة بشكل منتظم عبر دفع إتاوة تتراوح ما بين 5 و10 دراهم حسب السلعة المعروضة، حيث تدفع هذه الإتاوة لأحد أعوان السلطة.

 








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اجل جبهة علمانية للدفاع عن الدين...؟

لجنة التنسيق المحلية لمناهضة العنف ضد النساء بالعرائش تحتج ببساحة العدالة ..

السوسيولوجي محمد الناجي :

الساسي يناقش حزب العدالة والتنمية وحرية المعتقد بالمغرب

رسالة الى خالد مشعل من ناصر قنديل

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تدعو الى وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني امام البرلمان

تحقيق: واش المغاربة عنصريين؟؟

الاطارات السياسية والنقابية والحقوقية بالحسيمة تصدر بلاغا تنديديا بتطويق فعاليات احياء ذكرى الشهيد ا

نائب التعليم في مهمة صعبة

السلفيون بالعرائش يتظاهرون لإسقاط قانون الإرهاب

عودة الباعة الجائلين بعد معاناة طويلة مع المداهمات الليلية لعناصر السلطة

العامل مسافر..

إضراب تجار مدينة القصر الكبير يوم 09-01-2013

لماذا توقف مشروع التأهيل عند حدود شارع المسيرة الخضراء؟

تجار العرائش يحتجون بسوق البلاصا ويطالبون بوضع حد للباعة المتجولين

سكان شارع القاهرة يشتكون من تحويل شارعهم إلى ممر للحافلات

سطو على الملك العام بالعوامرة

باعة السمك بالتقسيط يحولون المدينة القديمة إلى مطرح للنفايات

الباعة الجائلين ظاهرة منفلتة رغم الإحصاء بسبب الخلفيات الإجتماعية

فعاليات مدنية بالعرائش تطالب بوضع حد للأزبال وإحتلال الملك العام





 
ظلال

قصّة المشط الدائري، المنتوج مائة في المائة مغربي

 
عرائشيات

Andres Moula ضيفا على برنامج عرائشيات (الحلقة الثانية)

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

تعزية

 
الضفة الأدبية

الذاكرة الأدبية (العدد الواحد و العشرون)


رقصة الأنوثة...


همست هيستيا :


وكنت ورقة الريح


بيانو مدرسة مولاي عبد السلام بن مشيش بالعرائش


الملتقى الأول لشعراء المتوسط (برنامج اللقاء)


مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

جمعية منتدى المرأة تحقق عملا إنسانيا و حقوقيا متميزا بتتبع مباشر من السيد عامل الإقليم و مدير التعليم بالعرائش

 
ثقافة وفن

المختار بن دغة يبدع مجسم اقرأ بدل ضياع الوقت

 
عالم الرياضة

عبد المالك أبرون: ''الملك كايبني الملاعب والسلطات كاتسدها على الأندية''


أول الغيث بمدينة العرائش بطولة المغرب


نتائج قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا


فيديو.. هذا ما قاله مدرب المنتخب المغربي تعليقا على نتائج قرعة مونديال روسيا

 
فضاء المراة

أرقام صادمة عن العنف ضد المرأة بالمغرب: 6 قتيلات و6039 معنفة نفسياً

 
منتدى الهجرة

تأجيل محاكمة الناشطة الإسبانية إيلينا مانلو للاشتباه في علاقتها بمافيا الاتجار في المهاجرين غير الشرعيين

 
فضاء الشباب

دار الشباب العوامرة في قلب الاحتفال بعيد الاستقلال

 
صحة وجمال

السردين لتحسين القدرة الجنسية

 
اقليميات

ساكنة بلاد الريسوني توقف إعتصامها بعد تدخل الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

 
اخبار وطنية

المدير الجهوي للاتصال : 10 مواقع رقمية بالجهة استجابة لقانون الملاءمة

 
أصدقاء العرائش نيوز

الحرية لعائشة رودريكيز، صديقة العرائشيين

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
إصدارات جديدة

مجلة ''الصقيلة'' في عددها الثامن

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا