الداخلية تحصي أصحاب التهريب المعيشي استعداداً لاستفادتهم من مشاريع التنمية البشرية

العرائش نيوز: 

قامت مصالح عمالتي تطوان والمضيق والفنيدق، أخيرا، بإجراء عملية إحصاء شاملة للمشتغلين في مجال التهريب المعيشي، على مستوى المعبر الحدودي الوهمي ل”باب سبتة”.

وذكرت مصادر مطلعة، أن السلطات أجرت عملية الاحصاء بشكل دقيق جدا، بالاستعانة بأعوان السلطة في مختلف العمالتين، حيث تم وضع قوائم حصرية لجميع ممتهنات وممتهني التهريب.

وأشارت إلى أن احصاء ممتهني التهريب المعيشي، يتم بالموازاة مع إنجاز برامج اقتصادية بديلة تروم إدماج هؤلاء المحصيين في النسيج الاقتصادي المحلي من خلال خلق مقاولات صغيرة ومتوسطة عن طريق برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وشملت المرحلة الأولى لعملية الإحصاء العاملين الذكور، حيث بدأ التفكير “جديا” في مساعدتهم على الاستفادة من مشاريع صغيرة المرتبطة بالمحور الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمتعلق بإدماج الشباب في المحيط السوسيو مهني المحلي.

ومن جهته، قال المكي الحنودي، السياسي المثير للجدل، و رئيس جماعة بالحسيمة ، إنه من الناحية المبدئية “نحن مع وقف الاهانات المتكررة ضد مواطنين مغاربة بمعبري سبتة ومليلية”.

مضيفا، إنها “اهانات حاطة بكرامة نساء وشباب وشيوخ يعيشون واسرهم من التهريب المعيشي”. وفي ذات السياق مضى يقول في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ” اضافة طبعا لما يشكله ذلك من نزيف للاقتصاد الوطني، لكن قبل ذلك لابد من خطة تخلق بدائل للتهريب المعيشي , خطة تنقذ هذه الفئة من المجتمع وتوفر لهم سبل بديلة للعيش الكريم “.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.