غرفة الصيد البحري تعلن برنامج تجهيز قوارب الصيد التقليدي بالصناديق العازلة للحرارة

العرائش نيوز:

أعلنت غرفة الصيد البحري بطنجة، في ظل الاتفاقية المبرمة بينها و بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الاقتصاد والمالية الخاصة ،عن انطلاق برنامج تجهيز قوارب الصيد التقليدي النشيطة بالبحر الأبيض المتوسط من طنجة إلى السعيدية.

و كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد ابدى عنايته بهذا البرنامج بغية تطوير وتنمية قطاع الصيد التقليدي بالمملكة.

و يندرج هذا البرنامج ضمن المحاور الكبرى لإستراتيجية آليوتيس والتي من بين أهدافها تثمين المنتوج السمكي والمحافظة على جودته وبالتالي ضمان تنافسيته.

كما سيتمكن من تجهيز جميع قوارب الصيد التقليدي العاملة بالبحر الأبيض المتوسط بصناديق موحدة عازلة للحرارة تستجيب لمواصفات الجودة المعمول بها عالميا.

وسيستفيد كل قارب صيد تقليدي مجانا من ثلاث صناديق موحدة عازلة للحرارة بالإضافة إلى غطاء إضافي خاص بمناولة المصطادات.

و من مزايا الصنادق العازلة للحرارة أنه يحافظ على جودة المنتوج السمكي لمدة أطول وسهل التنظيف ومتوفر على غطاء عازل للحرارة محكم الإغلاق ومانع للتسرب ويقلص من مصاريف رحلة الصيد لأنه يحافظ على مادة الثلج لعدة أيام ولا يشغل حيزا كبيرا من مساحة القارب.

و كانت قد أعلنت أيضا غرفة الصيد البحري المتوسطية ومندوبية الصيد البحري بالناظور أمس الثلاثاء 18شتنبر، أنها  ستشرع في توزيع الصناديق الموحدة العازلة للحرارة على مجهزي قوارب الصيد التقليدي ابتداء من الساعة العاشرة صباحا وفق البرنامج التالي :

1ميناءبنيانصارالناظور: يومالاثنين 24 شتنبر 2018؛ 

2مركزتيبوذا: يومالثلاثاء 25 شتنبر 2018؛ 

3مركزغاسي: يومالاربعاء 26 شتنبر 2018؛ 

4ميناءرأسكبدانة : يومالخميس 27 شتنبر 2018؛ 

5مركزبوقانة: يومالجمعة 28 شتنبر 2018؛ 

6مركزاشرانة: يومالاثنين 10 أكتوبر 2018؛ 

إن عملية التسليم والتوزيع للصناديق الموحدة العازلة للحرارة جميعها ستتم بميناء بني انصار الناظور.

و كانت قد ذكرت تقارير أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قطاع الصيد البحري، خصصت غلافا ماليا بقيمة 18 مليون درهم لتزويد قوارب الصيد التقليدي بالساحل المتوسطي بصناديق عازلة للحرارة لتخزين السمك.

للتذكير أن  هذا المشروع يهم حوالي 3100 قارب صيد تقليدي، موزعة على أزيد من 90 نقطة بالسواحل الممتدة من السعيدية إلى طنجة. وسيستفيد كل قارب من ثلاثة صناديق بلاستيكية عازلة للحرارة وغطاء خاص بمناولة الأخطبوط.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.