مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على مشروع “قانون الكيف”

العرائش نيوز:

صادق مجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، بـ41 صوتا مقابل رفض 11 برلمانيا، وصفر امتناع، وذلك بعد مرور أيام على مصادقة مجلس النواب عليه المشروع.

وكانت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، قد صادقت يوم الجمعة المنصرم، بالأغلبية على مشروع القانون المذكور، فيما صوت حزب العدالة والتنمية عليه بالرفض. ويهدف المشروع، حسب وزير الداخلية، إلى “تحسين دخل المزارعين وخلق فرص واعدة وقارة للشغل، فضلا عن إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واستيراد القنب الهندي ومنتجاته لنظام الترخيص”.

كما يروم إلى “خلق وكالة وطنية يعهد لها بالتنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والشركاء الوطنيين والدوليين من أجل تنمية سلسلة فلاحية وصناعية تعنى بالقنب الهندي مع الحرص على تقوية آليات المراقبة”.

وينص مشروع القانون على فتح المجال للمزارعين للانخراط في التعاونيات الفلاحية، مع إجبارية استلام المحاصيل من طرف شركات التصنيع والتصدير، فضلا عن سن عقوبات لردع المخالفين لمقتضيات هذا القانون. يأتي ذلك بعدما كان مجلس النواب قد صادق، الأسبوع الماضي، على مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، بإجماع كل الفرق، باستثناء فريق العدالة والتنمية الذي صوت عليه بالرفض.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.