تُحب تناول الشاي أو القهوة بعد الطعام مباشرة؟ احترس، فلهذه العادة مخاطر عديدة!

العرائش نيوز:

تجتمع الغالبية العظمى من الناس على محبة مشروبات الشاي والقهوة، وبطبيعة الحال قد يتداخل استهلاك هذه المشروبات المشحونة بالكافيين مع أوقات تناول وجبات الطعام خلال اليوم.

وأحياناً، قد يمتلك الكثير منّا عادة تناول الشاي بعد الطعام مباشرة، أو تناول كوب القهوة مع وجبة الفطور في الصباح. ومع ذلك، فهذه إحدى العادات السيئة التي يتبعها الكثير من الناس دون أن يدركوا تبعاتها الصحية على الجسم، إذ من الممكن أن يؤثر تناول هذه المشروبات على نظام الهضم، ويجعل من الصعب هضمه مسبباً الحموضة في المعدة، وكذلك يُفقد الجسم قدراً كبيراً من العناصر الغذائية ويمنع امتصاصها.

تناول الشاي بعد الطعام مباشرة يسبب مشاكل الهضم

وضّح موقع Lifealth الصحي، أن الشاي يحتوي على مركب فينولي يحرم الجسم من امتصاص الكمية المناسبة من الحديد في الطعام المُستهلك.

مركبات الفينول في الشاي تحرم الجسم من امتصاص المعادن المفيدة في الطعام – iStock

ويؤدي وجود الفينول والحديد معاً في نفس الوقت إلى تكوين مُركّبات الحديد المعقدة في المعدة، ما يؤدي إلى مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي.

علاوة على ذلك، فإن تناول الشاي بعد الطعام مباشرة يؤدي إلى مشكلة نقص مادة الكاتيكين في الجسم، وهي المادة المفيدة في الشاي التي تعمل كمضاد للبكتيريا والالتهابات وتساعد في حماية الأوردة الدموية.

ولفت الموقع إلى أن أولئك الذين يعانون من مشكلة في القلب والشرايين يجب أن يتجنبوا الإفراط في تناول الشاي والقهوة بشكل عام، وذلك لأن كمية الكافيين الموجودة فيها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم، وتسبب تقلبات في ضربات القلب أيضاً.

إلى جانب ذلك، إذا كان الشخص لا يزال يرغب في تناول الشاي بعد الطعام أو اشتهى فنجاناً من القهوة، يجب أولاً أن تكون هناك فترة زمنية ملائمة حتى يتم هضم الطعام بدرجة معينة، وهي لا تقل عن ساعة واحدة على الأقل قبل وبعد تناول الوجبة.

تناول الشاي والقهوة بعد الطعام يمنع امتصاص الجسم للحديد

وتقول نيكول دينان، أخصائية التغذية الرياضية لصحيفة هافينغتون بوست: “الحديد معدن مهم يساعد على نقل الأوكسجين عبر الدم. القليل جداً منه يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد، ما يؤدي إلى التعب العام وانخفاض المناعة”.

وتُعد أفضل مصادر الطعام الغنية بالحديد هي اللحوم الحمراء والفاصوليا المجففة والعدس والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، علاوة على المكسرات والبذور وخبز الحبوب الكاملة.

مشروبات الكافيين تمنع امتصاص الحديد عند شربها مع أو بعد الوجبات مباشرة – iStock

وهناك بعض الأطعمة التي من شأنها تسهيل عملية امتصاص الجسم للحديد المُستهلك من خلال الطعام، أبرزها الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات والفلفل الحلو.

لكن إذا ما تم تناول الشاي بعد الطعام، تعمل مادة البوليفينول الموجود في الشاي على منع امتصاص الجسم للحديد. ويشمل ذلك الشاي الأسود، وشاي الأعشاب بأنواعه، والكاكاو، والإسبريسو، والقهوة بأنواعها.

ويقلل شرب هذه المشروبات مع الوجبات بشكل خاص من امتصاص الحديد من الوجبات، ولفتت خبيرة التغذية: “الشاي الأسود له تأثير أكثر من شاي الأعشاب، وكلما كان الشاي أقوى، زاد تثبيط امتصاص الحديد في الجسم بسبب ارتفاع نسبة البوليفينول فيه”.

تناول الشاي والقهوة مع الطعام يعطل امتصاص الجسم لعدة معادن أيضاً

وفي حين أن هذه المشروبات هي مصدر غني بمضادات الأكسدة المفيدة، لكن تناول الشاي بعد الطعام أو شُرب القهوة أثناء الأكل يهدر الداخل للجسم من عناصر ومعادن أخرى.

وتقول أخصائية التغذية زينة يونس، لموقع Gulf News، إن شُرب القهوة أو الشاي مع الوجبة يمكنه أن يقلل امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 80%، بالإضافة إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص معدن الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم أيضاً.

وتمتلك مادة التانين الموجود في الشاي العديد من الآثار الجانبية، أهمها وفقاً لموقع Lybrate الطبي ما يلي:

  • يتداخل التانين مع امتصاص العديد من المعادن، بما في ذلك الحديد والزنك والكالسيوم (ويبطئ عملية الامتصاص). نتيجة لذلك قد يكون هناك نقص في هذه المعادن في الجسم على المدى الطويل، ما يؤدي إلى عدد لا يحصى من المضاعفات الصحية الخطيرة.
  • لدى بعض الناس يؤدي عنصر التانين إلى الإمساك ومضاعفات ذلك.

عنصر آخر موجود في الشاي والقهوة هو الكافيين، وإحدى الحقائق المعروفة أن زيادة استهلاك الكافيين قد تؤدي إلى تفاقم حالات المصابين بقرحة المعدة، ما يزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، خاصة تلك المرتبطة بتناول تلك المشروبات بعد الطعام.

لذا إن كنت من هواة تناول تلك المشروبات بعد الطعام، احرص على مرور ساعة قبل وبعد وجبات الطعام، لكي تتناول الشاي أو القهوة، أو ابحث عن مشروبات بديلة.

هل هناك بدائل صحية؟

هناك أيضاً بدائل صحية للشاي والقهوة، التي من الممكن تناولها إذا كنت معتاداً على تناول المشروبات أثناء الأكل. وبحسب موقع Lybrate الطبي، إذا كنت تستمتع عادةً بمشروب دافئ بعد الأكل مباشرة، يمكنك تناول الشاي الأخضر.

ورغم أنه “شاي”، فإن الشاي الأخضر الطبيعي يُعتبر مصدراً جيداً لمركبات البوليفينول مثل الكاتيكين، وهي المادة التي تعمل على زيادة نشاط البيبسين أو الإنزيم الهضمي الذي يساعد على تكسير البروتينات الغذائية في المعدة، ما يساعد في تسهيل وتسريع عملية الهضم.

هناك بدائل صحية يمكن تناولها بعد الوجبات مباشرة، مثل الشاي الأخضر – iStock

ويُعتبر الشاي الأخضر منشطاً فعالاً للجهاز الهضمي. ومن المعروف أنه يوفر الراحة من الغازات المعوية، وكذلك حالات متلازمة الأمعاء غير المنتظمة (مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون).

ويساعد الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، ولكن ينبغي الحرص على عدم تناول الشاي الأخضر المُحلّى بالسُّكر بعد الطعام، لكي لا يتفاعل الجلوكوز مع مركبات وعناصر الطعام ويُبطل مفعولها واستفادة الجسم منها كذلك.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.