أضرار الضباب على صحة الإنسان

العرائش نيوز:

يُعرّف الضباب على أنّه سَحابة تلمس الأرض، والذي يُمكن أنّ يكون رقيقًا أو كثيفًا؛ أيْ أنّ الأشخاص قد يَجدون صعوبة بالرؤية من خلاله، والذي يحدث بسببِ عمليّة التكاثف لبخار الماء أو الماء في الحالة الغازية، إذ أنّ الشرط الرئيسي لتشكّل الضباب وجود الكثير من بخار الماء في الهواء أيّ أنّ تكون نسبة رطوبته عالية جدًا، ثم تتحد جزيئات بخار الماء أثناء التكاثف لتكوين قطرات ماء سائلة صغيرة معلقة في الهواء، حيث يتم رؤية الضباب بسبب تلك القطرات، أمّا بخار الماء والغاز فهما غير مرئيان، وبالإضافة إلى ذلك يجب أنّ يحتوي الهواء على الغبار أو نوعًا من تلوث الهواء لكي يتكاثف بخار الماء حولها ويتشكّل الضباب

وبحسب المعهد الآسيوي للعلوم الطبية بالهند، فإن الضباب يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، أبرزها الربو والروماتيزم، ويعود ذلك إلى أن الرئة خلال التنفس في الضباب تحصل على هواء مائي بارد وهذا يسبب في البداية تهيج الرئة ويصاحب ذلك سعال، وإذا كان الإنسان يعاني من مناعة ضعيفة، فإنه سيصاب بالتهاب الشعب الهوائية، وإذا تكرر التعرض للشبورة فإن الأمراض ستبدأ في الظهور.

كما يتسبب الضباب في زيادة الرغبة في النوم والشعور بالتعب، وذلك نتيجة لأن الجسم يحصل على كمية أكسجين أقل خلال التنفس في الضباب، وبالتالي يصبح الأكسجين قليلا في مجرى الدم، وهذا يؤثر على جميع أجهزة الجسم الحيوية وبشكل خاص المخ.

ويمكن أن يتسبب التنفس خلال الضباب في الإصابة بالاختناق وحموضة العيون وصعوبة البلع والربو؛ وذلك لأن نسبة ثاني أكسيد الكبريت مرتفعة في الهواء الذي يوجد بالضباب، كما أن ثاني أكسيد النيتروجين يزيد ويتفاعل مع الجسم، وكل هذا يتسبب في انقباض الرئتين وتضرر بعض أجهزة الجسم سريعًا، وأفضل ما يجب فعله أثناء التعرض للضباب، هو ارتداء قناع تنفس وشطف العين بالماء البارد عدة مرات على مدار اليوم مع تناول كمية جيدة من الطعام الذي يرفع من المناعة.

ومن أضرار الضباب أيضًا، زيادة نسبة الألم عند مرضى التهاب المفاصل وذلك لأن الحرارة الباردة مع البرودة تجعل الجسم أكثر تيبسًا مما يتسبب في الشعور بألم عند القيام بأي حركة، إضافة إلى أن ضغط الهواء المنخفض يتسبب في تمدد الأنسجة الملتهبة.

كما أن الضباب في الصباح الباكر يعرض من يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وكبار السن للخطر، لأن الحرارة تتسبب في تضيق الأوعية الدموية، وهذا يعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لنقل الدم لجميع أنحاء الجسم وهذا مضر للمرضى والذين تخطت أعمارهم الـ60؛ لأن الدورة الدموية لديهم بطيئة.

وهناك أضرار أخرى للضباب، وهي الاكتئاب والشعور بالحزن ويكون ذلك نتيجة اختفاء الشمس والشعور ببرودة الطقس.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليق 1
  1. جميلة يقول

    شكرا على هذا المقال التوضيحي المهم و الذي يجهله كثير من الناس . بل حتى المتضررون من الضباب لا يدركون خطورته .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.