دراسة جديدة وصادمة…الإصابة بكورونا تؤدي لانخفاض مستوى الذكاء!

العرائش نيوز:

أصبح فيروس كورونا ومستوى الذكاء مجالا واسعا للبحث في وقتنا الحالي، حيث أنه وفقا لدراسة جديدة أجرتها المملكة المتحدة على نطاق واسع للعديد من الحالات التي قد سبق وأصيبت بفيروس كورونا COVID-19، أعلنت المملكة في وقت سابق، أن هناك احتمال كبير جدا وشبه مؤكد بأن فيروس كورونا يؤثر سلبيا بنسبة كبيرة على مستوى الذكاء للأشخاص، بغض النظر عن أعمار هؤلاء الأشخاص، حيث أكد الباحثون أن أغلب المصابين بفيروس كورونا، خاصة المرضى الذين أصيبوا بالمرض وتعافوا، ما زالوا لا يستطيعون المضي قدمًا أو العودة إلى حالتهم الصحية والذهنية التي كانوا عليها قبل الاصابة بالمرض، وأصبحوا يعانون بما يعرف باسم “brain fog”. وقد وصف الخبراء هذه الحالة على أنها خلل معرفي يحدث عندما لا يعمل دماغك في أفضل حالات. وقالت الدكتورة Carmine Pariante وهي أستاذة الطب النفسي البيولوجي في “King’s College London ” أن الخلل المعرفي أو “brain fog” هي طريقة يعبر بها دماغ الانسان عن شعوره بالتوتر أو الحزن وهي حالة غير مرتبطة بالعاطفة أو المشاعر بل مرتبطة بالدماغ.

وقام الباحثون بتحليل بيانات عدد من الأشخاص يصل إلى 81،337 شخصا، هؤلاء الأشخاص قد خضعوا لاختبار الذكاء البريطاني العظيم سنة 2020، ومنهم حوالي 275 قد خضعوا للاختبار قبل وبعد الاصابة بفيروس كورونا، وأظهرت النتائج التي تحقق منها الباحثون والمؤلفون أن هؤلاء الأشخاص الذين قد أصيبوا بفيروس كورونا، وجدوا صعوبة كبيرة في إكمال جزئيات عديدة متعلقة بالتفكير والتخطيط وحل المشكلات، مما يؤكد تأثير فيروس كورنا على الذكاء بشكل كبير. كما أكد استكمال البحوث والدراسات التي تمت من قبل الباحثين، أن الأشخاص الذين تدهورت حالتهم أثناء الاصابة بـ COVID-19 وتم وضعهم على جهاز التنفسن كانوا هم أكثر عرضة لتلك الحالة والتي وصفوها بـ “التدهور المعرفي” نتيجة لتأثيره على كل ما يتعلق بالتفكير وعمل الدماغ بشكل سليم، حيث لاحظوا أن نسبة ذكائهم قلت بمقدار 7 درجات تقريبا. ونتيجة لارتفاع تلك النسب، اتفق الخبراء على ضرورة عمل تصوير للدماغ للتأكد من تلك المعلومات والنتائج التي تم توضيحها. على الرغم من كفاءة الاختبارات التي تم وضعها لتقييم حالة الدماغ ومستوى الذكاء.

ونظرا لزيادة عدد هؤلاء الأشخاص الذين تم التأكد من إصابتهم بالخلل المعرفي أو فقدان القدرة على التركيز وتأخر مستوى الذكاء.تمعن الباحثون في تلك الحالات واستنتجوا أنه ربما بسبب زيادة الأعراض المرتبطة بـ COVID-19 وشدتها عند بعض الأشخاص مثل: استمرار ارتفاع درجة الحرارة (الحمى الشديدة) وكذلك مشاكل الجهاز التنفسي، قد تكون هي السبب في الإصابة بالخلل المعرفي أو “brain fog”، وتم بالفعل مراقبة الحالة الصحية لحالات متعددة عن قرب ومتابعتها في فترة الاصابة بفيروس كورونا وبعد التعافي من المرض، ووجدوا أنه بالفعل تلك الحالات كانت تعاني من أعراض شديدة للمرض مثل ضيق التنفس والصداع وآلام المفاصل أو العضلات والدوار وصعوبة التفكير أو التركيز.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.