القضاء الإسباني يعيد فتح دعوى “الإبادة الجماعية” ضد زعيم البوليساريو إبراهيم غالي

العرائش نيوز:

أعيد فتح التحقيق في دعوى “الإبادة الجماعية” بحق زعيم جبهة بوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية، إبراهيم غالي، بسبب خلل في الإجراء، وفق ما أعلن عنه أمس الأربعاء، القضاء الإسباني الذي كان قد أغلق القضية في يوليو.
وحسب وسائل إعلام إسبانية فإن هذا القرار يأتي نتيجة خطأ إجرائي، مشيرة إلى أن القضاء كان عليه معالجة الشكوى المقدمة ضد زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية كإجراء عادي وليس كإجراء مختصر، مبررة ذاك بأن قضاة المحكمة أكدوا بأن جرائم الإبادة الجماعية التي أشارت إليها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، تنافس جرائم القتل والإصابات والاحتجاز غير القانوني والإرهاب والتعذيب والاختفاء، والتي يعاقب عليها القانون بعقوبات تتجاوز الحد الموضوعي للإجراء المختصر.
وذكر القضاء في بيان له: “ألغت المحكمة الوطنية حفظ الدعوى التي قررها القاضي سانتياغو بيدراز في 29 يوليو، بحق زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي إثر شكوى رفعتها ضده الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان لارتكابه جرائم إبادة جماعية”، مشيرا إلى وجود عدة أخطاء إجرائية.
في نهاية شهر يوليو، قرر القاضي المكلف القضية اغلاق الدعوى المتعلقة بـ”وقائع مزعومة ارتكبت ضد مواطنين مغاربة بين 1975 و1990”.
ورأى القاضي أن “الوقائع سقطت بالتقادم، ولم يتم إثبات ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وشهادات الشهود تتعارض مع التأكيدات الواردة في الشكوى” التي تم إيداعها في العام 2008.
وبعدما استمع القضاء إليه في الأول من يونيو عبر الفيديو من المستشفى الإسباني حيث كان يتلقى العلاج، تمكن إبراهيم غالي في اليوم التالي من العودة إلى الجزائر، الداعم الرئيسي للجبهة.
يشار إلى أن المحكمة الوطنية الاسبانية كانت قد قبلت سنة 2007 شكاية وضعت ضد زعيم “البوليساريو”وأعضاء آخرين بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية، والتعذيب، والإبادة الجماعية، والاحتجاز.
كما رفعت شكوى أخرى بحق غالي قدمها فاضل بريكة وهو منشق عن جبهة بوليساريو يحمل الجنسية الإسبانية.

وكالات

 

 


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.