تقنية حديثة: قياس السكر عن طريق اللعاب

العرائش نيوز:

قام بعض العلماء الأستراليون بتطوير طريقة قياس السكر بدون وخز لفحص سكر الدم لمرضى السكري وهي طريقة خالية من الألم، حيث أنه لا يتم فيها وخز أصبع المريض لسحب نقطة دم ومعرفة مستوى الجلكوز في دمه. و قال العلماء أنهم طوروا اختبار سكر الدم لمرضى السكري، ليصبح الفحص الدوري عن طريق شريط يفحص مستويات الجلوكوز عبر اللعاب، وقد أطلقوا اسم “holy grail” على تلك التقنية المتطورة. حيث يعتبر الفحص الدوري لمستوى السكر في الدم أمر هام للغاية لأنه يجعل المريض متابعا باستمرار لحالته الصحية، وكذلك يسمح له بالتحكم في مستوى السكر ومعرفة ما إذا كان هناك مشكلة به أو أنه طبيعي، ولذلك اعتاد المرضى على الفحص عن طريق وخز الأصبع ووضع قطرة الدم على شريط اختبار السكر، ولكن رغم ضرورة هذا الفحص إلا أن بعض المرضى المصابين بالسكري يتجنبون الفحص الدوري لمستويات السكر تهربا من الألم الناتج عن وخز أصابعهم عدة مرات في اليوم باستخدام إبرة وخز.

وأكد الفيزيائي “داستور” أن اختبار “holy grail” لفحص مستوى السكر في الدم هو اختبار آمن وغير جراحي كما أنه يفتح احتمالية اختبار الجلوكوز بدون ألم ويعتبر أيضا منخفض التكلفة وربما تكون نتائجه أفضل بكثير لمرضى السكري. وتم اكتشاف اختبار “holy grail” لفحص مستوى السكر في الدم صدفة، حيث كان يعمل بعض العلماء على الخلايا الشمسية. وحصل هذا المشروع على دعم مادي كبير من الحكومة الأسترالية يصل إلي ( 6.3 مليون دولار استرالي ) لإنشاء منشأة لإنتاج مجموعات الاختبار في حالة اجتياز التجارب السريرية. ورغم أن هذا الاختبار مازال قائما لمرضى السكري فقط إلا أن هناك بعض المؤشرات التي تدعو للتفاؤل لفحص باقي الأمراض، حيث يمكن تطوير هذا الاكتشاف ليتمكن من عمل اختبار COVID-19 واختبار المواد المسببة للحساسية والهرمونات والسرطان. وتعمل الجامعة في أستراليا بالفعل مع جامعة هارفارد في اختبار لـ COVID-19 باستخدام نفس التكنولوجيا.

وقال “داستور” أيضا أن هذه الطريقة الحديثة لفحص سكري الدم تعتبر منخفضة التكلفة مقارنة بباقي الطرق مما سوف يصنع فارقا كبيرا في التكلفة المادية لجميع المؤسسات الطبية والمستشفيات إذا تم تطويرها بالفعل.

ولكن، لابد أن نشير إلى ضرورة الفحص الدوري لمستوى السكر في الدم أيضا حتى وإن كان عن طريق الفحص المعتاد بالجهاز المنزلي، فالفحص الدوري لنسبة السكر هام جدا لتشخيص مرض السكري وسكر الحمل والفحص الروتيني للسكر للأشخاص المعرضين للإصابة به.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.