قد يصيب الرقبة أيضاً والرياضيون أبرز ضحاياه.. ماذا تعرف عن تمزق الأربطة؟

العرائش نيوز :

يعتبر تمزق الأربطة من الإصابات الشائعة التي تصيب الرياضيين والناس العاديين على وجه سواء، وهذا النوع من التمزقات قد يصيب المعصم أو الإبهام أو الرقبة أو الظهر أو الكاحل أو الركبة، وتتراوح الإصابة عادة ما بين الطفيفة، التي لا تكاد تشعر بها، والمؤلمة للغاية، والتي تتطلب علاجاً فورياً.

ما هو تمزق الأربطة؟ 

تمزق الأربطة هو إصابة عادة ما تكون مصحوبة بالألم والتورم والكدمات، وتحدث بسبب الضغط الشديد على المفاصل، سواء بسبب السقوط أو التعرض لضربة شديدة في اليد أو القدم أو حتى الظهر والرقبة.

والأربطة هي عبارة عن مجموعة من الأنسجة الليفية الضامة الكثيفة، التي تربط العظام بالغضاريف، وتتكون الأربطة بشكل أساسي من الكولاجين.

وتكمن مهمة الأربطة في دعم وتقوية المفاصل، ومنع الحركات غير الطبيعية للمفاصل.

من حسن الحظ أن الأربطة قوية للغاية، لكن مع ذلك فهي معرضة للتمدد والتمزق، الأمر الذي يؤدي إلى درجات متفاوتة من الإصابة التي تعرف بـ”تمزق الأربطة”.

لكن ما الذي يسبب تمزق الأربطة؟ 

عندما يخرج المفصل عن وضعه الطبيعي بسبب تعرضه لصدمة ما (مثل السقوط أو الالتواء) يؤدي ذلك إلى تمزق الرباط.

ويعتبر هذا النوع من الإصابات شائعاً عند أولئك الذين يمارسون الأنشطة الرياضية بانتظام، لأن المفاصل لديهم تتعرض للإجهاد بسبب الحركة المستمرة.

أعراض تمزق الأربطة

تمزق الأربطة عادة ما يكون مؤلماً، خاصة عند لمس المكان المصاب، وقد تظهر أيضاً التورمات والكدمات مع شعور بالوخز والخدر في مكان الإصابة، وقد يكون من الصعب تحريك المفصل.

في بعض الحالات قد تسمع فرقعة أو تشعر بالتمزق في وقت الإصابة. كما قد تسبب الإصابة أيضاً تشنجات عضلية.

كما يصبح من الصعب تحريك المفاصل بشكل طبيعي، لأنها ستصبح أكثر مرونة من المعتاد في حال تمزق الأربطة.  ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور الغضروف، وفي الحالات المتطورة قد يصاب المريض بهشاشة العظام أو التهاب المفاصل.

 أماكن تمزق الأربطة

وفقاً لما ورد في موقع very well health قد يحدث تمزق الأربطة بأماكن مختلفة من الجسم، لكن الإصابات الأكثر شيوعاً تشمل:

الكاحل: يعتبر تمزق الأربطة في منطقة الكاحل الأكثر شيوعاً، خاصة عند الرياضيين الذين يتعرضون للإصابات والالتواء في منطقة الكاحل بشكل مستمر.

الركبة: أربطة الركبة الأربعة الرئيسية هي الرباط الصليبي الأمامي (ACL)، والرباط الصليبي الخلفي (PCL)، والرباط الجانبي الإنسي (MCL)، والرباط الجانبي (LCL). ويعتبر تمزق الرباط الصليبي الأمامي هو الأكثر شيوعاً.

المعصم: هناك 20 نوعاً من الأربطة في المعصم، وهي معرضة للتمزق في حال تعرض المعصم لأي شكل من أشكال الالتواء أو الإصابة.

الإبهام: يمكن أن يحدث تمزق في الرباط الجانبي للإبهام عند ممارسة رياضة التزلج (ويشار إلى هذه الإصابة بإبهام المتزلج)، كذلك من الممكن أن تحدث في حالة السقوط أو التعرض لحادث أدى إلى انضغاط الإبهام.

الرقبة: يمكن أن تتمزق أربطة الرقبة أثناء الإصابات البالغة، مثل التعرض لحادث سيارة على سبيل المثال.

الظهر: يمكن أن تتمزق الأربطة في الظهر عند القيام برفع شيء ثقيل جداً.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بتمزق الأربطة؟

وفقاً لما ورد في موقع health hearty فإن الرياضيين والراقصين ولاعبي الجمباز وممارسي رياضات الدفاع عن النفس هم الأكثر عرضة لإصابات الأربطة.

ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى أن هذه المجالات تتطلب القيام بتمارين التمدد بانتظام، لجعل المفاصل أكثر مرونة، الأمر الذي قد يشكل تهديداً للأربطة التي تتعرض للتمدد باستمرار.

علاج تمزق الأربطة

إذا لم يعالج الرباط المتمزق فقد تكون حركة المفاصل مصحوبة بالألم وعدم الراحة مدى الحياة؛ لذلك من المهم للغاية علاج تمزق الأربطة في مرحلة مبكرة، من الممكن اتباع الخطوات التالية:

– قم بتغطية المفصل بضمادة مرنة، قد يؤدي ذلك إلى تخفيف الإصابة

– تجنب ممارسة الألعاب الرياضية التي تتطلب حركات سريعة وشاقة

– ضع كمادات ثلج لتخفيف الألم

– وفّر الراحة الكافية للمنطقة المصابة لبضعة أسابيع، ويمكنك العودة إلى القيام بالأنشطة البدنية العادية في غضون 8 إلى 12 أسبوعاً

هناك تقنية أخرى تُعرف باسم “العلاج التمهيدي”، وهي مؤلمة إلى حد ما، ولكنها تعتبر آمنة للغاية لعلاج تمزق الرباط، حيث يتم فيها حقن الأدوية التي تحفز إنتاج ألياف الكولاجين الجديدة عند التقاطع الليفي العظمي، وهذه الطريقة فعالة في الحد من آلام حركة المفاصل غير الطبيعية أو تراخي الأربطة.

من المهم ملاحظة أن التواء المفاصل الشديد يحتاج إلى رعاية طبية فورية، ويجب عليك استشارة الطبيب الذي سيطلب منك تصويراً بالأشعة السينية، للتأكد من عدم وجود كسر.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.