فتح أبواب موقع ليكسوس الأثري بالعرائش للعموم فور انتهاء الأشغال به ابتداء من شهر أبريل المقبل

365

العرائش نيوز: 

قام وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، رفقة والي جهة طنجة – تطوان- الحسيمة، السيد محمد مهيدية، يوم السبت 23 فبراير 2019، بزيارة للموقع الأثري ليكسوس بإقليم العرائش، وذلك من أجل تفقد تقدم الأشغال بالموقع، وكذا عملية التشوير به، اعتبارا لأهميته التاريخية وقيمته المجالية الاستثنائية.


وتندرج هذه الزيارة في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- الرامية إلى حماية وتثمين التراث الوطني والتعريف به، وضمان صيانة المواقع التاريخية الأثرية بمختلف مناطق المملكة، حيث قامت الوزارة، في هذا الصدد، بمجموعة من التدخلات بموقع ليكسوس الأثري، الذي يعد أقدم حاضرة بالمغرب ومن أقدم المدن على صعيد غرب البحر الأبيض المتوسط.

ولهذا الغرض، قامت الوزارة بتسييج الموقع وإحداث مركز للتعريف بتراثه، بميزانية ناهزت 10 ملايين درهم، كما تم، في إطار برنامج شراكة مع السفارة الإيطالية ووكالة التنمية AICSوجامعة سيينا الإيطالية، تجهيز مخازن للقى الأثرية وقاعة محاضرات وفضاء استقبال وكذا تحسين وتهيئة مسالك الزيارة به وتثمين مكوناته بما مجموعه 1.800.000 درهم.


هذا، وسيتم فتح الموقع، بحلة جديدة، في إطار فعاليات شهر التراث خلال السنة الجارية، وذلك ابتداء من 18 من شهر أبريل المقبل.

وضم الوفد المرافق للسيدين الوزير والوالي كلا من محافظ موقع ليكسوس الأثري ومندوب وزارة الثقافة والاتصال بالعرائش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.