عاجل : البرلمان يصادق على اعتماد القاسم الانتخابي

العرائش نيوز:

صوت قبل قليل بجلسة مجلس النواب التي لازالت منعقدة لحدود الساعة على اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين بعد ما وافق على تعديل المادة 160 عضو بينما عارضها 104 وامتناع برلماني واحد.
ويتعلق هذا التصويت بتعديل المادة 84 من مشروع القانون التنظيمي، بالتنصيص على توزيع المقاعد على اللوائح بواسطة “قاسم انتخابي” يُستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين بالدائرة الانتخابية على عدد المقاعد المخصصة لها، وتوزع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا وذلك بتخصيصها للوائح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور.
وقد صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، يوم الأربعاء 03 فبراير 2021، بالأغلبية على مقترح تعديل القاسم الانتخابي و العتبة، في حين صوت حزب العدالة والتنمية برفض المقترحين، وكذا رفض وزير الداخلية للتعديلين.
وصوتت أحزاب “الأصالة والمعاصرة” و”الاستقلال” والتجمع الدستوري” و”الاتحاد الإشتراكي” و”التقدم والاشتراكية”،  داخل لجنة الداخلية بمجلس النواب لصالح تعديل القاسم الإنتخابي على أساس المسجلين مع إلغاء العتبة نهائيا (29 صوت) مقابل رفض حزب العدالة والتنمية (12صوت).


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.