العرائش نيوز:
يحلو في عيد الفطر التقاء العائلة على مائدة الطعام، حيث تزيّن بالأطباق المغربية التي يقبل عليها الكبار كما الصغار منهم.
ولتفادي الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وغيرها من المشكلات الصحيّة، في أول أيام العيد، جرّاء الإفراط في تناول الأطعمة الدّسمة والسكريات، عليك باتباع النصائح الآتية:
- مفتاح الفطور الصحّي هو الاعتدال، وفي هذا الإطار يستهلّ الفطور بشرب كوب من الماء، ثمّ تناول شريحة من الخبز الأسمر، مع القليل من اللبن أو اللبنة، بالإضافة إلى شرائح الطّماطم والخيار وقطرات قليلة من زيت الزيتون. وبذا، يكسر المرء جوعه، ويزوّد جسمه بالطاقة التي تدخله تدريجيًّا.
- الاعتدال في كمية الطعام بوجبة الفطور؛ تفاديًا للشعور بالخمول، بسرعة.
- تجنّب تناول الأطعمة الدسمة عند الفطور، من لحوم وكبدة وقشدة وسمن وزبدة. علمًا أنّ تناول هذا الكم من الأغذية الدهنية في الصباح، قد يشكل مفاجئة للجسم، ويؤدي إلى إرباك الأمعاء، بخاصّة بعد أن اعتاد الجسم على الصيام لشهر كامل.
- · لا ينصح بشرب كوب من القهوة أو الشاي على الريق، مع البعد عمومًا عن الإسراف في شرب الكافيين بعد الفطور. بالمقابل، يمكن شرب العصير الطازج المحضّر في المنزل، بدون إضافة السكر، مما سيمنحك الفيتامينات والطاقة اللازمة لجسمك.
- ينفع البعد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالسكريّات، والتي تعطي الجسم كمية كافية من الطاقة، ولكن لوقت قصير؛ فسرعان ما تتلاشى هذه الطاقة من الجسم خلال وقت، وذلك لسرعة هضم الجسم لها. لذا، يجب الحصول في وجبة الإفطار على أنواع من الغذاء تكون بطيئة الهضم، فتعطي بذلك كميّات متساوية ومنتظمة من الطاقة ولوقت أطول.

