فواكه وخضراوات يجب ألا تقشرها: فائدتها أكبر، وقد تكون حلاً لإنقاص الوزن

العرائش نيوز:

أتذكر جيداً عندما كانت جدتي تقول لي وأنا أقشر التفاح إن الفائدة كلها في هذه القشرة التي أتخلص منها، ويبدو أن بعضاً من كلام الجدات هو حِكم خالصة يجب أن نستمع إليها. فهناك فواكه وخضراوات يجب ألا تقشرها، نظراً لأن هذه القشور تحوي قيمة غذائية كبيرة، علاوةً على أنها صالحة للأكل تماماً مثل الثمرة.

فواكه وخضراوات يجب ألا تقشرها، أولاً الفواكه:

1- الموز

في الهند يتناول الناس الموز بقشره، قد يبدو الأمر غريباً حتى تعرف مقدار الفيتامينات التي تحتويها هذه الفاكهة. فالموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف وفيتامينات، مثل فيتامين بـ6 وبـ12. وإذا كان تناوله ليس مستساغاً بالنسبة لك يُمكنك وضعه في عصير الفاكهة مع الموزة، فبعد خلطه بالفاكهة والسكر لن يكون تمييز طعمه سهلاً، أو يُمكنك عمل حلوى منه عبر تقطيعه وتشويحه في السكر والماء على النار.

2- التفاح

تحتوي قشرة التفاح على ألياف غير قابلة للذوبان، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والبكتين الذي يساعد في التحكم في مستويات الكولسترول والسكر في الدم، والبوليفينول الذي يعرف بتأثيره المضاد للأكسدة والتهابات الأمعاء.

فوائد قشرة التفاح أكثر من فوائد الثمرة نفسها، إذ تحتوي على 332% أكثر من فيتامين ك، و142% أكثر من فيتامين أ، و115% أكثر من فيتامين ج، و20% كالسيوم أكثر، و19% بوتاسيوم أكثر من التفاح المقشر، وفق مصادر علمية لموقع Healthline Media.

 لكن قشورها أيضاً يسهل أن تلتصق بها نسبة كبيرة من مبيدات الحشرات التي تُرش بها أشجار التفاح، لذلك من المهم غسلها جيداً قبل تناولها، وفق نصيحة مجلة Real Simple.

3- البرتقال والحمضيات

نعرف أن البرتقال والحمضيات الأخرى مثل اليوسفي والليمون من الفواكه الغنية بفيتامين سي، ويبدو أن قشور الحمضيات غنية بهذا الفيتامين تماماً مثل ثماره، بالإضافة إلى احتوائه على الريبوفلافين وفيتامين بـ6 والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والفلافونويد المضاد للالتهابات، والألياف القابلة للذوبان والمضادة للأكسدة التي تسهل عملية الهضم.

قشور الحمضيات مرة، ويصعب أكلها مقارنة بقشور أخرى، لكن يُمكن تجفيفها وتناولها كوجبة خفيفة، أو بشرها مع بعض أنواع السلطات والحلوى والعصائر والمثلجات، ونصحت شبكة NDTV أيضاً باستخدامها في ماسكات البشرة.

4- مجموعة أخرى من الفواكه

رغم أن تقشير الكرز والعنب صعب بعض الشيء، لكن بعضنا يفعل ذلك، لكن هذه القشور هي أكثر أجزاء الفاكهة المحتوية على مضادات الأكسدة، تماماً مثل قشور الخوخ والكمثرى والبرقوق، وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrition Research في العام 2013 أن تقشير الخوخ يقلل مضادات الأكسدة بنسبة 13: 48%، ومضادات الأكسدة هي جزيئات تحافظ على الخلايا من التلف، ويستخدمها الجهاز المناعي من أجل القضاء على البكتيريا.

خضراوات يجب ألا تقشرها

1- البطاطس 

قشرة البطاطس جلد غنية بالمغذيات أكثر من البطاطس نفسها، يشمل ذلك الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين بي 6 وفيتامين سي. قشور البطاطا الحلوة أيضاً مليئة بكمية كبيرة من بيتا- كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ أثناء الهضم، وهذا الفيتامين ضروري لصحة الخلايا وتنظيم جهاز المناعة.

فوجدت دراسة نشرتها مجلة Nutrition Research أن البطاطس المسلوقة مع الجلد تحتوي على 175% أكثر من فيتامين ج، و115% أكثر من البوتاسيوم ، و111% أكثر من حمض الفوليك، و 110% من المغنيسيوم والفوسفور أكثر من البطاطس المقشرة.

2- الخيار

قشر الخيار أيضاً يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، والبوتاسيوم، وفيتامين ك، لذا في المرة القادمة التي تفكر فيها في تقشير الخيار تذكر كمّ الفيتامينات التي تُلقي بها، لكن من المهم أن تغسلها جيداً وتجففها، تجنباً لتناول أي مبيدات قد تكون عالقة بها.

3- الباذنجان والكوسة 

حافظ على جلد الباذنجان إذا كنت تريد الألياف الإضافية والفلافونويد والمغنيسيوم،  كما أن لها خصائص مضادة للشيخوخة. الجلد غني بحمض الكلوروجينيك، وهي مادة كيميائية نباتية تحتوي على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.

سبب آخر للحفاظ على جلد الباذنجان وجلد الكوسة هو احتواؤها على تركيز عالٍ من الماء؛ فقشور الكوسة تحتوي على 95% ماء والباذنجان 92% ماء. جلد هذه الخضراوات يحتوي معظم العناصر الغذائية.

قشور الفاكهة والخضراوات حل لإنقاذ الوزن

يمكن أن تقلل قشور الفاكهة والخضراوات من الجوع، وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى محتواها العالي من الألياف، إذ تظهر العديد من الدراسات أن الألياف يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، إما عن طريق شد المعدة جسدياً، وإبطاء سرعة إفراغها أو التأثير على سرعة إطلاق هرمونات الامتلاء في جسمك، وفق دراسة نشرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

تعمل الألياف أيضاً كغذاء للبكتيريا الصديقة التي تعيش في أمعائك، وعندما تتغذى هذه البكتيريا على الألياف، فإنها تنتج أحماض تزيد من الشعور بالامتلاء، إذ ذكرت دراسة أخرى نقلتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن 32 شخصاً من أصل 38 شعروا بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، بعد تناولهم لهذه الألياف الموجودة في الفاكهة والخضراوات.

علاوة على ذلك، لاحظت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تميل إلى تقليل الجوع، وبالتالي عدد السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، ما قد يؤدي إلى فقدان الوزن، وفق موقع ScienceDirect.

وقد تساعد القشور على منع بعض الأمراض

 أشرنا إلى أن قشور الفواكه والخضراوات التي ذكرناها أعلى التقرير تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف، وحسب العلماء فإنها عناصر هامة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطانات، كما تم ربط بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضراوات بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر.

لكن بعض أنواع القشور غير صالحة للأكل

هذا الأمر لا ينطبق على كل الفاكهة والخضراوات، فمثلاً تعتبر قشور الأفوكادو وشمام العسل غير صالحة للأكل، بغض النظر عما إذا كانت تستهلك مطبوخة أو نيئة.

وقشور بعض الفاكهة والخضراوات الأخرى، مثل الأناناس والبطيخ والموز والبصل يمكن أن يكون لها قوام صعب يصعب مضغه وهضمه، لذلك من الأفضل إزالة هذه القشور بشكل عام وعدم تناولها.أو تكون القشور مليئة بالمبيدات الحشرية، فيكون الحل إما بغسلها جيداً أو التخلص من القشور، وأحياناً يكفي الماء لذلك، فتقول الأبحاث الأمريكية إن 41% من بقايا مبيدات الحشرات يمكن إزالتها بالماء. لكن خطر استهلاك المزيد من المبيدات الحشرية قد لا يفوق بالضرورة فائدة الكمية الأكبر من المغذيات في القشرة.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.