إليك أطعمة تعمل على تسريع شيخوخة الجلد

العرائش نيوز:

نشر موقع “ليزا” الروسي تقريرا، عرض فيه مجموعة من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها قدر الإمكان؛ للحفاظ على الصحة العامة والتوقي من الشيخوخة المبكرة، والابتعاد أيضا عن زيادة الوزن.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إن هناك سببين رئيسيين لتسارع شيخوخة الجسم، هما الأشعة فوق البنفسجية ومنتجات البروتين السكري التي تحتوي على كمية كبيرة من الجلوكوز.

وإلى جانب تحذير أطباء الجلد من التعرض لأشعة الشمس، فإنهم ينصحون أيضا بالانتباه للنظام الغذائي، والابتعاد عن بعض الأطعمة الضارة؛ للحفاظ على الصحة.

1. البطاطا المقلية

نبه الموقع إلى أن قلي الأطعمة في الزيوت عالية الحرارة يؤدي لإفراز الشوارد الحرة التي تدمر خلايا الجلد. وهذا يؤدي لتسريع الشيخوخة وإضعاف البشرة وتقليص مرونتها، كما أنه يتلف الحمض النووي. وتناول كميات كبيرة من الملح يسبب الجفاف ويفقد البشرة الترطيب، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

2. الخبز الأبيض

لهذا الغذاء مؤشر جلايسيمي عالي يسبب تسريع شيخوخة الجسد، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة،  لذلك ينصح الأطباء بتعويض الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، الذي يمتاز بخلوه من السكر، ويحتوي على مضادات الأكسدة.

3. السكر الأبيض والحلويات

إنها من أهم أسباب تكسير الكولاجين وظهور علامات الشيخوخة، خاصة إذا كان مستوى السكر في الجسم مرتفعا. وتشير الأبحاث إلى أن التعرض لأشعة الشمس يزيد من عملية تكسير الكولاجين، لذلك بدلا من تناول المثلجات في الصيف، ينصح بتناول بعض الفواكه الأقل احتواء على السكر.

اقرأ أيضا: 9 أسباب للتجاعيد ليس لها علاقة بالشيخوخة

4. الفركتوز

في السابق، كان هناك اعتقاد بأن سكر الفركتوز هو البديل الصحي للسكر، ولكن أظهرت الأبحاث لاحقا أن هذا الاعتقاد خاطئ. يكسر الفركتوز الكولاجين أسرع حتى من السكر العادي، وهذا يسرع ظهور التجاعيد. وهناك نبتة تنمو بكثرة في اليمن اسمها الأغاف أو الباهرة، ينصح باستخدامها كأفضل خيار صحي لتحلية الطعام.

5. المرغرين

أثبتت الدراسات أن أولئك الذين لا يستهلكون المرغرين يتعرضون لضرر أقل على مستوى الجلد. وحتى الزبدة العادية تعتبر أقل ضررا من المرغرين، رغم أنها تحتوي على الأحماض الدهنية التي تجعل الجلد أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية.

6. اللحوم المصنعة

يعتبر اللحم المدخن والسجق والنقانق من اللحوم المصنعة التي تلحق ضررا كبيرا بالجلد، فهي مليئة بالصوديوم والدهون المشبعة والكبريتيت، وتسبب جفاف الجلد وإضعاف الكولاجين. عوضا عن ذلك، ينصح الأطباء بتناول لحم الدجاج والديك الرومي، الذي يعد أفضل طعما، ويساعد على إنتاج الكولاجين.

7. القهوة والصودا

أكد الموقع أن هذه المشروبات مليئة بالكافيين الذي يسبب اضطرابات النوم والتوتر، وترتبط بشكل مباشر بظهور علامات الشيخوخة مثل الهالات السوداء تحت العينين والتجاعيد. ينصح بتعويض هذه المشروبات بخيارات أخرى خالية من الكافيين، أو على الأقل التقليل من تناولها قدر الإمكان.

8. الكحول

 
تسبب الكحول احمرار الجلد، والانتفاخ ونقص الكولاجين وظهور التجاعيد. كما أن المشروبات الكحولية تسبب ضعف الترطيب في الجلد ونقص الفيتامين أي، الذي يعد مهما جدا لنمو الخلايا وإنتاج الكولاجين.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.