طائرات بدون طيار لتهريب المخدرات بمناطق الشمال

العرائش نيوز:

تجري مصالح الدرك الملكي بالفنيدق، أبحاثا لتحديد هويات أفراد عصابة إجرامية عابرة للقارات، تستعمل طائرات بدون طيار للتهريب الدولي للمخدرات.

وأوردت مصادر متطابقة أن أفراد العصابة يستعملون طائرات صغيرة، لها ستة أجنحة، ومربوطة بشريحة تمكن من توجيهها للقيام برحلات صغيرة المدى، وهي محملة بكمية من المخدرات تصل إلى خمسة كيلوغرامات في الرحلة.

ووضعت مصالح الدرك يدها على الملف، إثر إحالته عليها، من قبل مصالح القوات المسلحة المرابضة بالفنيدق، أثناء عملية باشرتها عناصر حرس الحدود، ليلة الجمعة السبت الماضية، بالشواطئ المطلة على دوار الضاويات، التابع لجماعة بليونش.

وتمكنت المصالح العسكرية سالفة الذكر، من رصد سقوط طائرة بدون طيار، في دوار الضاويات، قبل الانتقال إلى المكان والقيام بحملة تمشيطية، ما مكن من معاينة “درون” سوداء اللون، من النوع المتطور، وأثناء تفتيشها عثر على قطع شيرا، بلغ وزنها الإجمالي خمسة كيلوغرامات، ليتم إخبار مصالح الدرك الملكي، التي حلت بالمكان وأجرت مسحا به، من أجل رصد أدلة أخرى، قبل أن يتم نقل “الدرون” والمخدرات، إلى مقر الدرك لاستكمال الأبحاث وتحديد هويات المتورطين.

واتضح أن الطائرة بدون طيار، لها قدرة على نقل شحنات ثقيلة، وأن تصميمها المعياري يسهل تركيب وحدات إضافية، ناهيك عن أنها مجهزة بأحدث التقنيات، بما في ذلك تثبيت كاميرات على هيكلها وأنظمة النقل والتحكم في الطيران، إضافة إلى أنها تتوفر على برامج وتطبيقات للتصوير الجوي الاحترافي.

ورجحت المصادر، أن تكون مافيا المخدرات غيرت إستراتيجيتها للتهريب، باستعمال طائرات بدون طيار لها القدرة على القيام برحلات جوية وتوجيهها عن بعد، للإفلات من مراقبة شرطة الحدود والبحرية الملكية، وأن عطبا كان وراء سقوطها، أو أن مسيريها فقدوا التحكم فيها، نتيجة سوء الأحوال الجوية.
ولم تستبعد أن تكون الطائرات جربت أكثر من مرة، في القيام بمهمات نقل المخدرات عبر رحلات من السواحل المغربية، نحو مراكب ترسو في المياه التابعة للضفة الإسبانية، وتوجيه الطيران نحوها، وهو ما تبحث فيه مصالح الدرك، وتستعين بمجموعة من الخبرات والتقنيات، قصد الوصول إلى أفراد الشبكة العابرة للضفتين.

ومازالت مصالح الدرك، إلى حدود أمس (الاثنين) تواصل أبحاثها، كما أنها أرسلت مجموعة من القطع المركبة بالطائرة، قصد إجراء خبرة عليها وتحديد المسارات التي قطعتها الطائرة منذ انطلاقها.

(جريدة الصباح)


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.