اربعين مليون درهم لتأهيل وإغلاق مطرح المنار بالعرائش و مطرح الصنادلة بالقصر الكبير

العرائش نيوز:

في ظل المعاناة المستمرة لساكنة حي المنار بالعرائش الناتجة عن تواجد مطرح النفايات بجوارها،وما ينتج عن ذلك من مخاطر صحية وبيئية
قام السيد النائب البرلماني محمد الحمداوي بطرح سؤال كتابي في الموضوع إلى وزارة الطاقة والمعادن والبيئة حول التدابير والإجراءات اللازم اتخاذها للحد من المشاكل الصحية والبيئية الناتجة عن استغلال مطرح النفايات بحي المنار بالعرائش. كما عقد لقاءا خاصا مع السيد الوزير عزيز رباح بمقر الوزارة للبحث عن الحل المناسب لهذا المشكل.


وعلى إثر ذلك، أرسل السيد الوزير فريق عمل لمدارسة الإشكال مع الأطراف المعنية بالموضوع بإقليم العرائش، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجته. وفي هذا الإطار، تم عقد اجتماعين بمقر عمالة العرائش، تحت رئاسة السيد عامل الإقليم بحضور المصالح المركزية للوزارة ومختلف المتدخلين. وتعهدت وزارة البيئة بتخصيص 40 مليون درهم خلال سنتي 2020-2021 لمشروع تأهيل وإغلاق المطرح الحالي بحي المنار بالعرائش وكذلك المطرح الحالي لمدينة القصر الكبير ( مطرح الصنادلة).
فضلا عن مساهمة الوزارة سابقا بمبلغ 1.5 مليون درهم لإعداد المخطط المديري لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لإقليم العرائش، الذي تمت المصادقة عليه سنة 2017؛ والذي يتضمن إنشاء مطرح مراقب موحد لإقليم العرائش خصص له مبلغ 20 مليون درهم.
بالإضافة إلى الالتزام بدعم الجماعات بالمساعدات التقنية لإعداد طلبات العروض المتعلقة بإنجاز مطرح مراقب لإقليم العرائش وتأهيل وإغلاق المطار العشوائية لكل من العرائش والقصر الكبير.
ومواكبة منها للموضوع، قامت هيئات الحزب بالإقليم بعدة زيارات ميدانية لمطرح حي المنار ومطرح القصر الكبير، وترافعات في الموضوع لدى المصالح المعنية، بتنسيق مع السيد النائب البرلماني محمد الحمداوي. مثمنة الجهود المبذولة والتزامات الوزارة المعنية ، وملتزمة بمواكبة تنزيل هذه الإجراءات للحد من معاناة الساكنة مع المطارح العشوائية بالإقليم.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.