مشاكل جلدية وانخفاض الرغبة الجنسية.. ماذا يحدث لأجسامنا عند الإفراط في تناول السكر؟

العرائش نيوز:

يعتبر السكر الوقود المفضل للجسم، حيث يمكننا هضمه وامتصاصه وتحويله إلى طاقة بشكل أكثر كفاءة من البروتين والدهون، مع ذلك يتمتع بسمعة سيئة في عالم التغذية بسبب ما يحدث لأجسامنا عند تناول الكثير من السكر

ماذا يحدث لأجسامنا عند تناول الكثير من السكر؟

لا نستطيع أن ننكر أن معظم الحلويات لذيذة للغاية، وبالرغم من أن تناولها باعتدال لن يشكل ضرراً على جسمك فإن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

يبدأ الأمر باعتياد جسدك على السكر والبدء في طلبه.

تناول السكر يتسبب في زيادة إنتاج هرمونات مثل السيروتونين والدوبامين، وهي هرمونات تجعلك تشعر بالراحة والنشاط وتسمى ” هرمونات السعادة”.

لهذا السبب يتعلق جسدك بسهولة بالسكر بسبب الشعور الجيد الذي يمنحك إياه.

لسوء الحظ، هذا الشعور الجيد لا يدوم طويلاً والاستجابة لرغبة جسدك في كل مرة يطلب فيها السكر ستسبب إدمانك عليه ومعاناتك من عدة مشاكل هذه أبرزها:

تناول الكثير من السكر يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب

ماذا يحدث بعد أن يتوقف جسمك عن إنتاج السيروتونين والدوبامين الناتج عن تناول الكثير من السكر؟

وفقاً لأخصائية التغذية المسجلة ديانا جاريجليو-كليلاند، قد تجد نفسك متعباً ومستعداً للقيلولة، فتناول كمية كبيرة من السكر يمكن أن يؤدي إلى اختلالات في سكر الدم ومستويات الطاقة، وفقاً لما ورد في موقع The List.

وارتفاع وانخفاض مستويات السكر في الدم يمكن أن يسبب لبعض الناس الشعور بالإرهاق نتيجة الاختلال في مستويات الطاقة في أجسادهم.

يمكن أن يفسد السكر عملية تكوين الذاكرة

منطقة الحُصين هي إحدى مناطق المخ التي تتأثر بتناول كميات كبيرة من السكر، وهي مركز أساسي للذاكرة.

أظهرت الأبحاث أن الفئران التي تناولت أطعمة عالية السكر كانت أقل قدرة على تذكُّر ما إذا كان سبق لها رؤية جسم ما في موقع معين، وفقاً لما ورد في موقع Live Science  الأمريكي.

كانت التغيرات في منطقة الحُصين والمرتبطة بتناول كميات أكبر من السكر تشمل كلاً من انخفاض عدد الخلايا العصبية لدى الفئران حديثي الولادة، وهي خلايا حيوية لتسجيل الذكريات، وأيضاً زيادة مواد كيميائية مسببة للالتهابات.

تناول الكثير من السكر يعني المزيد من الإجهاد للبنكرياس

عندما يتعلق الأمر بعملية التمثيل الغذائي للسكر وتحويله إلى جلوكوز، فإن البنكرياس يقوم بالجزء الأكبر من العمل.

البنكرياس هو العضو المسؤول عن إنتاج جميع الإنزيمات والهرمونات التي تحتاجها المعدة لتكسير الطعام، والأنسولين هو أحد الهرمونات التي ينتجها البنكرياس، والتي تتحكم في كمية الجلوكوز الذي تتناوله خلايا الجسم.

عندما نتناول كميات كبيرة من السكر فإننا نسبب إجهاداً إضافياً للبنكرياس، الأمر الذي قد يسبب له مشاكل صحية على المدى الطويل.

مشاكل جلدية

إذا كنت تعاني من البثور وحبوب الشباب فلا بد أنك قد سمعت النصيحة التالية: توقف عن تناول الكثير من السكر.

تناول كميات كبيرة من السكر يزيد من الالتهابات في الجسم، وتمتد هذه الالتهابات لتشمل الجلد أيضاً، مما يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية التي تعاني منها.

مع العلم أن الالتهابات تزيد من إنتاج الكورتيزول، وهو الهرمون الذي ينظم إفراز الدهون في أجسامنا، ويعتبر الخلل في إفراز الدهون أبرز أسباب ظهور البثور.

قد يؤدي تناول الكثير من السكر إلى زيادة تقدمك في العمر

حب الشباب ليس المشكلة الجلدية الوحيدة التي يمكن أن تعاني معها إذا كنت تتناول الكثير من السكر.

فقد أثبتت الدراسات أن بشرة أولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من السكر تشيخ وتتقدم بالعمر بشكل أكبر من بشرة الأشخاص الذين لا يستهلكون الكثير من السكر.

وفقاً لدراسة في مجلة Nutrients، يتسبب اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات المكررة في زيادة إنتاج الجسم لمواد تسبب تلف الإيلاستين والكولاجين المسؤولين عن المحافظة على نعومة البشرة ونضارتها.

لذلك من المنطقي أن يرتبط تناول الكثير من السكر بسرعة ظهور التجاعيد وتقدم عمر البشرة.

قد تنخفض الرغبة الجنسية بسبب تناول الكثير من السكر

تظهر الأبحاث أن زيادة السكر في النظام الغذائي يمكن أن تقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون بنسبة تصل إلى 25% لذلك ترتبط زيادة استهلاك السكر بانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال.

كذلك تتأثر النساء بتناول كميات كبيرة من السكر، فوفقاً للدكتورة كريستين جريفز، طبيبة أمراض النساء والولادة، فإن “تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد يزيد من احتمالية إصابة المرأة بعدوى الخميرة المهبلية”.

الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

أحد الأشياء الضارة التي يمكن أن تنجم عن تناول الكثير من السكر بشكل مزمن هو الإصابة بداء السكري من النوع 2.

تناول المزيد من السكر يعني إنتاج المزيد من الأنسولين كما سبق وذكرنا، وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، الأمر الذي قد يسبب مرض السكري.

ومن المهم أن نعلم أن داء السكري من النوع 2 قد يكون خطيراً، خاصةً عندما لا تتم إدارته بشكل جيد.

قد تكون أكثر اكتئاباً إذا تناولت الكثير من السكر

وفقاً لمقال في مجلة  Scientific Reports، فإن تناول نظام غذائي غني بالسكر المضاف (والأطعمة المصنعة بشكل عام) قد يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

تابعت الدراسة 8000 شخص على مدار 22 عاماً، وخلصت إلى أن الرجال الذين تناولوا 67 غراماً أو أكثر من السكر يومياً كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 23% من الرجال الذين استهلكوا 40 غراماً أو أقل يومياً.

سوف يزداد وزنك إذا كنت تأكل الكثير من السكر بانتظام

لا يخفى على أحد أثر السكر على زيادة الوزن، إذ يعتبر الإفراط في تناول السكر من المسببات الرئيسية للسمنة حول العالم.

لذلك مرة أخرى، فإن الاعتدال هو المفتاح للاستمتاع بالأطعمة التي تحبها مع الحفاظ على صحتك، لذا يجب تجنب تناول الكثير من السكر.

العربي بوست


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.