فيديو ..إحياء الذكرى العاشرة للكرامة بسبتة المحتلة

العرائش نيوز

تحت شعار “كفى من العنف، الهجرة حق”، نظم يوم السبت 04 فبراير 2023، ما يقارب 400 مشاركا ومشاركة من مختلف الهيآت الحقوقية الإسبانية المسيرة العاشرة من أجل الكرامة، في الذكرى العاشرة لمقتل 14 مهاجرا من الأفارقة جنوب الصحراء، والذين قضوا غرقا بالحدود التي تجمع بين المغرب وسبتة المحتلة، متأثرين بجراحهم جراء تعرضهم لطلقات نارية بالرصاص الفارغ، يوم 06 فبراير 2014.


كما عرفت هذه المسيرة مشاركة جد مهمة لوفد من مدينة العرائش ضمّ مجموعة من الفعاليات الحقوقية )الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، جمعية قوارب الحياة، منتدى المرأة(، وكذا مشاركة جمعية حقوق الإنسان بالأندلس، حيث صرّح رافا لارا، بأن هذه الجمعيات لن تتوقف أبدا عن التنديد بالعنف الممارس على الحدود، كما طالب بإيجاد طرق قانونية وآمنة “للهجرة” لا تعرض الناس للخطر”. في حين، قال الأمين السويسي، أن على الحكومة الإسبانية إيجاد حلول للمخالفات الإدارية ، والتي بسببها يتمّ إيداع المهاجرين السجن، أو يتم ترحيلهم إلى بلدانهم، مضيفا ومطالبا بإغلاق مراكز اعتقال الاجانب ورفض بناء سجون عنصرية مثل تلك التي يتم بناؤها في الجزيرة الخضراء. فيما صرّح بعض المهاجرين الأفارقة المتواجدين بسبتة بأنهم يعانون من اضطهادات السلطات لهم والتضييق على حرياتهم خصوصا فيما يتعلق بالحصول على الأوراق الرسمية.

وقد جابت التظاهرة شوارع مدينة سبتة، حيث انطلقت من الحرم الجامعي، وصولا إلى شاطئ تارخال، و تم إشعال الشموع ترحما على أرواح الضحايا 13 والذين حدّدت هويتهم (بلاسي، روجر، كيتا، إيف، سامبا، لاريوس، داودة، لوك، يوسف، أرماند، عثمان، جانو، وعمارو)، بالإضافة إلى الضحية 14 المجهولة الهوية.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.