استطلاع: 33٪ من المغاربة فقدوا الثقة في المدرسة العمومية ويرجحون كفة الخصوصي

العرائش نيوز:

في سياق يتسم باحتقان غير المسبوق داخل قطاع التربية الوطنية، أظهرت نتائج استطلاع حديث نشره المركز المغربي للمواطنة، أن أغلب المغاربة يُقرون بأهمية مهنة التدريس بالنسبة للمجتمع ويُؤكدون الحيف الذي تعانيه هذه الفئة، مطالبين بضرورة استجابة الحكومة لمطالبهم.

وبيَّنت نتائج الاستطلاع؛ الذي أجري في الفترة ما بين 25 و28 نونبر، وشاركت فيه عينة تقدر ب 12.138 مشاركة ومشارك، أن نساء ورجال التعليم، وعلى غرار باقي المغاربة، يُرجحون كفة تسجيل أبنائهم في المدارس الخاصة بدلاً من المدارس العمومية وهو “ما يكرس واقع تزايد فقدان الثقة في التعليم العمومي”.

ويرى 12.6٪ من المشاركات والمشاركين في الاستطلاع أنَّ الجودة هي المُحدد الذي يدفع المغاربة لاختيار القطاع الخاص، فضلا عن التوقيت المعتمد والذي يناسب انتظارات الأمهات والآباء (41.7% من المشاركين يرون ذلك)، إضافة إلى فقدان الثقة في التعليم العمومي (33.8٪)

في سياق مرتبط؛ يرى المشاركون أن التحديات التي تواجه الأسر في التعليم الخصوصي تتجلى في ارتفاع الواجبات الشهرية (83.8% من المشاركين يرون ذلك)، وارتفاع تكاليف اللوازم والمقررات (77.4%)، وضعف المراقبة الإدارية للمؤسسات الخاصة من قبل القطاع الوصي (35.1%).

وأظهر الاستطلاع أن 94،2% من المغاربة، يطالبون بضرورة تحسين أجور نساء ورجال التعليم. في حين بيَّن أن 88.3% من المشاركين يرون أن مهنة التدريس صعبة ولا يمكن أن يقوم بها أي فرد، مشددين على أهمية اختيار الشخص المناسب كخطوة أساسية لنجاح الإصلاح.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.