التنسيقية الوطنية للحاصلين على شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لجنة التنسيق الوطنية

العرائش نيوز:

بــــلاغ

انعقد يوم الأربعاء 18 شتنبر بالرباط الجمع التأسيسي للتنسيقية الوطنية للحاصلين على شهادات الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة، انبثق عنه انتخاب لجنة التنسيق الوطنية المكلفة بمهام تنفيذ الخلاصات التي يتفق عليها جميع أعضاء التنسيقية. كما إن هذ الاجتماع يأتي في سياق عام يتسم بتراجع الدولة المغربية وحكومتها عن مجموعة من الحقوق والحريات، ولعل أبرزها الاجهاز على المهن الجادة (الصحافة، المحاماة..) وذلك بغية تقليص دورها الفعال في تأطير المجتمع ومساهمتها في بناء المجتمع الديمقراطي، ولقد وقف الحاضرون للاجتماع على مجموعة من النقاط التالية :
أولا: هجوم الدولة المغربية وحكومتها على مهنة المحاماة بشكل مباشر، والذي يتجلى في عدم إخراج لقانون المنظم للمهنة و المعهد العالي للمحاماة كآلية للتكوين حل مشكل واجب الانخراط المرتفع مقارنة مع الدول الاخرى ، واشراك الفاعلين الاساسيين في استكمال اوراش منظومة العدالة والتضييق على مجموعة من المحامين الشرفاء بغرض إضعاف المهنة وإبعادها عن المهمة والرسالة النبيلة التي تحملها.
ثانيا: التضييق على الجيل الجديد من الشباب الحاصلين على شهادات الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة المترشحين للتمرين عبر عدم التزام وزارة العدل بمخرجات الاتفاق المبرم مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب.
ثالثا : تشديد ولوج المهنة من قبل هيئات المحامين بشكل لا يلاءم القدرة الاقتصادية للمترشحين للتمرين .

ومن خلال ما سبق نعلن للرأي العام الدولي والوطني ما يلي:

– تأكيدنا على ان التنسيقية الوطنية للحاصلين على شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، ليست بديلا عن الإطارات المهنية التي تعنى بتنظيم مهنة المحاماة، بل هي تنسيقية مرتبطة زمنيا بتنفيذ المطالب التي ترفعها.

– دعوتنا جميع هيئات المحامين بالمغرب لتسهيل التحاق المترشحين للتمرين، من أجل ولوج المهنة والعمل سويا من مع باقي فئات المهنة (نقباء، محامون رسميون، محامون متمرنون) من أجل الضغط سويا لإحقاق المطالب التي رفعها المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين.

– تطلعنا للارتقاء بالنقاش العام حول الولوج للمهنة في اطار من التوازن بين التحصين والحق في التمتع بأعبائها في ظل اعرافها وتقاليدها بعيدا عن ما صاحبها من تصريحات متسرعة.

– استعدادنا للحوار مع كافة الجهات المسؤولة من أجل حل المشاكل المتعلقة بفئة المحامين المترشحين للتمرين، ووضع حد للتشرذم، ومواجهة المخططات التخريبية المسلطة على مهنة المحاماة.

-دعوتنا جميع الزملاء الحاصلين على شهادات الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة لعقد جموعا محلية على صعيد كل هيئة للدفاع عن حقوقنا العادلة والمشروعة في الولوج الميسر للمهنة.

-دعوة المنابر الاعلامية لتعريف بقضيتنا.

عن لجنة التنسيق الوطنية

حرر بالرباط بتاريخ 18 شتنبر 2019


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.