اين يتجلى دور مجموعة الجماعات الترابية البيئية لاقليم العرائش ؟

العرائش نيوز:

هناك مؤسسة منتخبة لها اهداف عامة للنهوض بالملفات البيئية على مستوى اقليم العرائش تتوفر على موارد مالية اساسية تخصم من ميزانيات الجماعات الترابية 19وكل هاته المجالس المنتخبة ممثلة فيها ودورها ينحصر في تجلياته الظاهرة بكل ماهو مرتبط ايكولوجيا وبيئيا ….. لقد فتحنا نقاشا مع بعض اعضاء الجماعات الترابية باقليم العرائش عن حصيلة هاته المؤسسة المنتخبة التي لها اختصاصات البيئة فنفوا قطعا اية نتائج ملموسة مايعرفونه هو ان تلك المؤسسة تستنزف 15في المئة من ميزانيتهم ولم تتدخل منذ ولايتها الحالية في جماعتهم ….اذن وجب الان الترافع على مطالبة تدخل المجلس الجهوي للحسابات للقيام بمهامه المنوطة به مع المسؤولين عن مجموعة الجماعات المحلية البيئية لاقليم العرائش ونحن نتوفر على العديد من الاختلالات الظاهرة لقطاع البيئة باغلب الجماعات والغياب التام على من يتحملون المسؤولية…..نحن لايهمنا من يدبر قدر مايهمنا مؤشر النتائج في الواقع . وهناك اعضاء اخرون لايعرفون مادور مجموعة الجماعات المحلية {بيئة}للاقليم ؟

نريد تفعيل قرارات لجن البيئة والتنمية المستدامة الماخوذة عن الجماعات الترابية بواسطة تتبع رئاسة مجموعة الجماعات البيئية حسب ماهو جاري به العمل في اطار القوانين التنظيمية وتحت اشراف عامل صاحب الجلالة على اقليم العرائش . كيفية ادماج البعد البيئي بالتنمية لاقليم العرائش
1/المحافظة على المناطق الرطبة
2/المحافظة على المساحات الخضراء واعادة احياء التي دمرت
3/تقليص من انتاج النفايات عن طريق الفرز والتدوير
4/التسريع بوثيرة اشغال المطرح الاقليمي النموذجي
5/محاربة اجتثات الغابات النموذج ماوقع بجماعة الساحل مؤخا اكثر من 7هكتارات دمرت وهي تتوفر على اشجار مثمرة . المطلوب هو قبل كل دراسة جدوي لمشروع باية جماعة لابد من الرجوع الى داسة التاثير على البيئة وهو الاثر البيئي للمشروع . ونرجو من الله العلي القدير ان نجد اذانا صاغية حتى لايطبق المنتخب باقليم العرائش سياسة الصمت الفصيح ….؟

اعداد المهدي السباعي

 


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.