الجهة تخصيص 30 مليون درهم لتمويل مشاريع تهيئة المنتزهات الحضرية بإقليم العرائش

العرائش نيوز:

يرصد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اعتمادات مالية بقيمة 86 مليون درهم لفائدة ثلاثة مشاريع بيئية تمت المصادقة عليهما خلال أشغال الدورة العادية للمجلس برسم شهر مارس 2021.
وقد صادق المجلس خلال هذه الدورة، على تخصيص 30 مليون درهم، لتمويل مشاريع اتفاقية الشراكة من أجل تهيئة المنتزهات الحضرية بإقليم العرائش، والتي تهم الغابة الحضرية “لايبيكا” والغابة شبه الحضرية “عين عبيد “ومنتزه “طريق تاطفت”.
كما صادق المجلس على تخصيص غلاف مالي بقيمة 50 مليون، لفائدة مشروع إنجاز مركز طمر وتثمين النفايات ومركز التحويل بإقليم وزان ،وتأهيل وإغلاق المطرح الحالي للمدينة وإزالة النقاط السوداء، الذي يشكل موضوع اتفاقية خاصة متعددة الأطراف.
ويهدف هذا المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 160 مليون درهم، بشكل أساسي، إلى تأهيل وتطوير أنظمة معالجة النفايات المنزلية والمماثلة لها، وجعلها أكثر فعالية على المستوى البيئي والاجتماعي.
وتساهم في المشروع كل من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية (14.40 مليون درهم)، ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة (33.60 مليون درهم)، فيما ستتكلف مؤسسة التعاون بين الجماعات “التضامن” (صاحب المشروع)، بباقي المصاريف طيلة مدة إنجاز المشروع.
كما صادق المجلس ، على اتفاقية مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، تتعلق باقتناء آليات وشاحنات لتجميع ونقل النفايات المنزلية لفائدة الجماعات بتراب الجهة.
وستنجز هذه المشاريع البالغة قيمتها الإجمالية ما مجموعه 57 مليون درهم، بمساهمة كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعمالة إقليم العرائش، والمجلس الإقليمي للعرائش، وجماعة العرائش، وجماعة القصر الكبير، وجماعة زوادة، ووكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.