وضعية المعالم التاريخية بمدينة العرائش ” الجزء الثاني “

العرائش نيوز:

في إطار حلقاتها الرماضنية المباشرة حول قضايا مختلفة تطرقت العرائش نيوز يوم السبت فاتح ماي الموافق ل 18 رمضان عبر تطبيق زووم للندوات عن بعد لقضية المعالم و المواقع التاريخية بالعرائش تزامنا مع شهر التراث تحت عنوان ( وضعية المعالم التاريخية بالعرائش)

بمشاركة الباحث الاسباني ابن العرائش سيرخيو بارصي، والفاعل الجمعوي الأستاذ حسام الكلاعي، ومدير المهرجان الدولي لتلاقح الثقافات السيد عبد الرحمان اللنجري ومدير المركز الإقليمي للثقافة الأستاذ أحمد أشرقي ومن تنشيط الإعلامي معاد دركول.

تضمنت الندوة مداخلات قيمة تناولها بداية الأستاذ الفنان حسام الكلاعي ركز فيها على ضرورة تثمين التراث المعماري العرائشي عن طريق التوثيق والتوعية لتفادي تكرار الجرائم المرتكبة في حق تراث المدينة سابقا.

تلتها مداخلة السيد عبد الرحمان اللنجري مدير مهرجان تلاقح الثقافات من خلال استعراض تجارب المجتمع المدني و الجماعة و ادارة الثقافة في إطار الفريق المحرك الاقليمي و المحلي الذي تأسس سنة 2010. ودعوته لتقديم بدائل ‏وحلول مستقبلية للسياسات المتبعة من طرف الدولة والجمعيات في إطار خطة منظمة وأهداف واضحة و ادماج تثمين التراث المادي و اللامادي ضمن النمودج التنموي ..

أعقبتها مداخلة مدير المركز الإقليمي للثقافة السيد أحمد أشرقي الذي أشار أن التراث المادي غير المنقول يتم التعامل معه بمقاربة ماضوية بعيدة عن استثمار المباني والمواقع في التنمية المحلية. كما أكد على ضرورة إعادة النظر في القانون 22.80 المتعلق بالمحافظة على التراث.

و ركزت مداخلة الكاتب الاسباني العرائشي سيرخيو بارصي على ضرورة الحماية القانونية للمعالم و حفظ داكرة الثقافات التلاث بالعرائش التي اتسمت بالجمال والعيش المشترك مؤكدا ان لا سياحة دون معالم تاريخية ..

عرفت الندوة متابعة مهمة و استحسانا من المهتمين والساكنة و سيتم تنظيم حلقة ثانية يشارك فيها كل من السادة :

مصطفى الشنتوف

العربي المصباحي

مشيج القرقري

عبد الرحمان اللنجري

إميليو كاييكو

وذلك غدا السبت 8 ماي على الساعة 10 ليلا كونوا في الموعد …


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.