العرائش نيوز:

البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي هي تصريح إقامة للرعايا الأجانب المؤهلين من خارج الاتحاد الأوروبي للعمل في دولة من دول الاتحاد الأوروبي. وهي تسمح لحاملها بالدخول إلى دولة معينة في الاتحاد الأوروبي والبقاء فيها للعمل.
تسهل البطاقة قبول المهنيين من خارج الاتحاد الأوروبي من ذوي المهارات العالية في الاتحاد الأوروبي. ويهدف إلى تبسيط الإجراءات وتحسين الوضع القانوني لمن هم بالفعل في الاتحاد الأوروبي.
يأذن التصريح لحامله بالدخول إلى البلد الذي أصدره وإعادة الدخول إليه والإقامة فيه. يمكن لأفراد عائلاتهم مرافقتهم و يحق لحامل البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم حرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي.
يتمتع حامل البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي بمعاملة متساوية مع مواطني الدولة العضو التي استقروا فيها. ومع ذلك ، لا يمكنهم العمل إلا في القطاع المعني.
إذا كان مواطن دولة ثالثة يحمل البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي ، بعد 18 شهرًا من العمل المنتظم ، فيمكنه الانتقال إلى دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي لتولي وظيفة. يجب عليه أو عليها إبلاغ السلطات هناك في غضون شهر واحد من وصولهم.
أين يمكنني العمل مع البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

دول الاتحاد الأوروبي التي تصدر البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي :
النمسا بلجيكا بلغاريا كرواتيا , قبرص, جمهورية التشيك, إستونيا, فنلندا, فرنسا, ألمانيا , اليونان, هنغاريا, إيطاليا, لاتفيا, ليتوانيا, لوكسمبورج, مالطا, هولندا, بولندا, البرتغال رومانيا, سلوفاكيا, سلوفينيا, إسبانيا, السويد .
على الرغم من أن البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي معترف بها من قبل 25 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي مع تطبيق المعايير الأساسية نفسها للجميع ، إلا أن هناك معايير إضافية ثانوية تحددها كل دولة عضو خاصة بها.
الدول الأعضاء التي انسحبت من توجيه الاتحاد الأوروبي للبطاقة الزرقاء ونتيجة لذلك لا تصدر البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي:
الدنمارك , أيرلندا , المملكة المتحدة
الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي التي لم تصدر البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي الدول الأعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة:
النرويج, ليختنشتاين, أيسلندا, سويسرا
تشارك الدول الأعضاء في رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) في سوق الاتحاد الأوروبي الموحدة من خلال اتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) بينما تعمل سويسرا من خلال اتفاقية ثنائية مترابطة مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالسوق الحرة وتقاسم الخدمات.

من يحتاج إلى بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء؟
إذا كنت تتساءل عما إذا كنت بحاجة إلى بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء للعمل في دولة من دول الاتحاد الأوروبي كمهارة عالية ، فلا تتسرع في تقديم طلب على الفور. هناك مواطنين من بعض البلدان معفيين من الحصول على تصريح الإقامة هذا.

معايير استحقاق البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي:
ابدأ عملية التقديم للحصول على البطاقة الزرقاء ، من خلال التحقق من أهليتك. عند التقدم للحصول على البطاقة الزرقاء ، يجب على المتقدم أن يستوفي الشروط التالية:
• حاصل على درجة الماجستير أو ما يعادلها.
• خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال عملك.
• أن يكون لديك عقد عمل أو عرض عمل للحصول على عمل مؤهل تأهيلا عاليا لمدة عام واحد على الأقل.
• استيفاء الحد الأدنى للراتب في بلد الاتحاد الأوروبي الذي ترغب في العمل فيه.
• للمهن المنظمة: إثبات تلبية المتطلبات القانونية الوطنية.
في حالة فقدان وظيفتك خلال السنوات الثلاث الأولى بموجب البطاقة الزرقاء ، سيكون لديك ثلاثة أشهر للعثور على وظيفة أخرى. وإلا سيتعين عليك مغادرة البلاد.

متطلبات البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي:
المستندات المطلوبة للبطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي كما يلي:
• استمارة طلب. يجب أن تملأه أنت أو صاحب العمل بمعلومات صادقة وصحيحة. اطبع الاستمارة مرتين ووقع كلتا النسختين في النهاية.
• جواز سفر. صالح لمدة 15 شهرًا على الأقل بعد الموعد المقرر لمغادرة الاتحاد الأوروبي. يجب ألا يتلف. يجب أن تحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل حتى تتمكن من لصق التأشيرة أيضًا.
• نسخ من صفحات جواز السفر الهامة. هذه هي الصفحات الأولى مع التفاصيل الخاصة بك والصفحات مع ملصقات التأشيرة والطوابع.
• جوازات السفر السابقة. إذا كانت لديك جوازات سفر قديمة ، فسيتعين عليك تقديمها أيضًا. إذا كان لديك أكثر من جواز سفر قديم ، فقم بربطها مع شريط مطاطي.
• صورتان. يجب أن تكون متطابقة وتفي بمعايير منظمة الطيران المدني الدولي. يجب أن تكون الصور ملونة وخلفية بيضاء واضحة والتقطت خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
• عقد العمل مع صاحب عمل في الاتحاد الأوروبي في البلد الذي ترغب في العمل فيه. يجب أن يتم توقيعه من قبل جميع الأطراف المعنية. يجب أن تكون صالحة لمدة عام واحد على الأقل ، مع تلبية الحد الأدنى للأجر المطلوب على الأقل.
• إثبات المستوى المهني. مطلوب شهادة جامعية كدليل على المستوى المهني. من الإلزامي أيضًا إظهار دليل على خبرة العمل المهني المستمر لمدة 5 سنوات في مجالك.

• في حالة المهنة المنظمة – إبراز الشهادة المكتسبة.
• سيرة ذاتية حديثة.
• إثبات دفع رسوم الطلب.
• إثبات التأمين الصحي.
• إثبات أن راتبك يتجاوز المتوسط في دولة الاستضافة بمقدار 1.5 مرة أو 1.2 مرة للمهن التي تعاني من نقص
• تصريح خطي من صاحب العمل. هذه وثيقة كتبها صاحب العمل توضح أسباب العمل والفوائد المكتسبة من هذا القانون. كراع ، يكفي كتابة تصريح يفيد بأن الموظف يفي بجميع الشروط والمتطلبات المهمة لصاحب العمل.
• إثبات عدم وجود تهديد للسياسة العامة أو الأمن أو الصحة للدولة المضيفة.
* ملاحظة: لإعداد وجمع الوثائق المطلوبة ، مثل الاعتراف بمؤهلات أو ترجمة الوثائق والمستندات الأخرى المماثلة ، ستحتاج إلى حوالي 4-6 أشهر. قد تكون بعض الدول الأعضاء أسرع بالرغم من أنك ستحتاج إلى وضع هذه التفاصيل في الاعتبار عند الرغبة في التقديم.

عملية التقديم للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي:
تختلف عملية تقديم طلب الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي من دولة إلى أخرى في الاتحاد الأوروبي. للدول الأعضاء الحرية في تقرير ما إذا كان يجب تقديم طلب البطاقة من قبل مواطن البلد الثالث و / أو صاحب العمل. تطلب معظم الدول الأعضاء من المرشحين التقدم بطلب عن طريق تحديد المواعيد في السفارات أو القنصليات المناسبة في بلدانهم الأصلية ؛ يقدم عدد قليل من الدول الأعضاء تطبيقات عبر الإنترنت.
يمكن للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيضًا تعيين حد أعلى لمواطني الدول الثالثة الذين يمكنهم دخول بلادهم بموجب البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي. دفع رسوم الطلب للإصدار 140 يورو بينما 100 يورو لتجديد البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي. بعد تسليم الطلب ، قد تضطر إلى الانتظار لمدة أقصاها 3 أشهر / 90 يومًا حتى اكتمال المعالجة.

معالجة طلب البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي:
الحد الأقصى لوقت إصدار البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي هو 90 يومًا.
صلاحية البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي
الفترة القياسية التي تكون البطاقة الزرقاء صالحة فيها هي ثلاث سنوات. إذا تم تمديد عقد عملك ، يمكنك تجديد بطاقتك الزرقاء في الاتحاد الأوروبي وفقًا لذلك.
إذا كان عقد العمل لديك ساريًا لأكثر من عام ولكن أقل من ثلاث سنوات ، فسيتم منحك بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء صالحة لتلك الفترة (أي 30 شهرًا).
بعد تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، يتم منحك 3 أشهر إضافية لتزويدك بفترة زمنية كافية لتمديد أو العثور على وظيفة أخرى ، إذا تغيرت الظروف.
في حالة التقدم بطلب للحصول على تجديد البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، يجب عليك تقديم نسخة من البطاقة الزرقاء السابقة للاتحاد الأوروبي
أثناء معالجة طلبك ، والذي قد يستغرق ما يصل إلى 90 يومًا حتى يكتمل ، يُسمح لك بالعمل بشكل قانوني والإقامة في دولة الاستضافة.

ماذا يمكنك أن تفعل مع حامل البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي؟
من بين العديد من المزايا الاستثنائية المكتسبة من خلال أن تصبح حاملاً للبطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي ، والموضح أدناه ، يمكنك العثور على نظرة عامة على المكونات المفيدة الرئيسية:
• شروط عمل ورواتب متساوية للمواطنين ،
• حرية الحركة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي ،
• الحقوق الاجتماعية ، بما في ذلك التعليم والحقوق الاقتصادية والثقافية والإنسانية والصحية ،لم شمل الأسرة و حقوق الإقامة الدائمة.
• يتم توفير جميع المزايا باستثناء الإسكان والقروض والمنح لحاملي البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي.
• يُسمح لحاملي البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي بالعودة إلى بلدانهم الأصلية أو دول أخرى خارج الاتحاد الأوروبي لمدة أقصاها 12 شهرًا متتاليًا دون فقدان ملكية البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.
• يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 33 شهرًا من العمل في الدولة المضيفة الأولى ، أو 21 شهرًا إذا تم الوصول إلى مستوى اللغة B1.

أسباب رفض البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي:
قد يتم رفض طلبك للحصول على البطاقة الزرقاء بناءً على واحد أو أكثر مما يلي:
• لم تستوفِ معايير الأهلية.
• استند تطبيقك إلى معلومات غير صحيحة أو خاطئة.
• تعتبر تهديدًا للسياسة العامة أو الأمن العام أو الصحة العامة للاتحاد الأوروبي.
• يمكن لعامل وطني أو عامل في الاتحاد الأوروبي أو مواطن موجود بالفعل من خارج الاتحاد الأوروبي ملء الفراغ.
• تم إدانة صاحب العمل الخاص بك للمهاجرين غير الشرعيين العاملين بدون وثائق.
• تفتقر بلدك إلى عمال مؤهلين في قطاعك.
لديك الحق في الاستئناف ضد قرار الرفض أو الانسحاب في غضون ثلاثة أسابيع من وصول القرار – يمكن للمحامي أيضًا الاستئناف نيابةً عنك. ستحدد السلطات المختصة في الدول المضيفة المحكمة والوقت الذي قد يتم فيه الاستئناف. إذا لم تقدم طلبك قبل الموعد النهائي ، فسيتم رفضك.
كيف يمكن لعائلتي أن تنضم إلي في التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟
يعتمد على ما إذا كانت عائلتك تتقدم في نفس الوقت الذي تقدمت فيه. إذا تقدمت في وقت واحد ، فيمكنك تضمينها في طلبك عبر الإنترنت. إذا لم يكن كذلك ، يمكنهم ملء طلبهم عبر الإنترنت.

ماذا سيكون راتبي في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؟
يعتمد الراتب في الغالب على الشركة التي تم قبولك فيها. ولكن هناك حد أدنى للأجور يوضح الحد الأدنى للأجور الذي يحترمه ويحميه القانون.

هل يمكنني الحصول على إقامة دائمة من خلال البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟
نعم. يجب أن تعمل لمدة 33 شهرًا في دولة الاستضافة أو 21 شهرًا أثناء الحصول أيضًا على شهادة اللغة B1 التي تمكنك من التأهل للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في وقت سابق. علاوة على ذلك ، إذا كنت تعمل في دول أعضاء مختلفة في الاتحاد الأوروبي وتجمع 5 سنوات من الخبرة العملية تمامًا ، فأنت مرشح قوي للحصول على تصريح الإقامة الدائمة.
ماذا يحدث إذا فقدت وظيفتي الحالية أثناء حامل البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي؟
إذا حدث ذلك ، يُسمح لك بالبقاء عاطلاً عن العمل لمدة 3 أشهر من أجل العثور على وظيفة جديدة وإلا قد يتم سحب بطاقتك الزرقاء في الاتحاد الأوروبي وقد يُطلب منك مغادرة البلد المضيف.

ما هو المؤهل المعترف به؟
تُعرف عملية تقييم الاختلافات أو معادلة المؤهلات المهنية والمهنية التي يتم الحصول عليها في الدول الأجنبية مقارنة بتلك التي تم الحصول عليها في دولة الاستضافة المحددة باسم الاعتراف بالمؤهلات. والقصد هو تحديد ما إذا كانت هناك اختلافات في المحتوى ومدة هذه المؤهلات. تخضع هذه الإجراءات للقانون الاتحادي. إن توجيه الاتحاد الأوروبي بشأن الاعتراف بالدبلومات / المؤهلات المهنية ساري المفعول منذ عام 2005 ويتيح الاعتراف بدبلومات الاتحاد الأوروبي مع منح حرية الوصول إلى سوق العمل.
في حالة وجود اختلافات بين التدريب الذي تم الحصول عليه والأخرى ذات الصلة في الدولة المضيفة ، فيجب إكمال الإجراءات التعويضية التي تحددها السلطات المختصة بنجاح.
بالنسبة للطلاب الذين أكملوا برامج التأهيل الخاصة بهم في أي من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، ليست هناك حاجة لمزيد من الاعتراف بالمؤهلات أو تدابير التعويض.
يتم إصدار شهادات الامتحان بمجرد الانتهاء من الإجراءات التعويضية في التدريب.
للحصول على اعتراف المؤهلات ، تتراوح الرسوم من 200 إلى 600 €. في حالة متطلبات الترجمة أو التوثيق أو المستندات الأخرى – قد ترتفع الرسوم.

كيف تعوض تدريباتك أو مؤهلاتك؟
المهن المنظمة:
هذه هي المهن التي يجب أن يكون لديك ترخيص أو شهادة أو أن تكون مسجلاً لدى هيئة / وكالة تنظيمية في الموقع الذي تخطط للعمل فيه. هذه المهن لها معايير الممارسة الخاصة بها ولديها سلطة التنظيم الذاتي لمهنهم.
من أجل ممارسة المهن التي ينظمها القانون ، مثل الحرف اليدوية ، وأطباء الطب ، وأطباء الأسنان ، والمعالجين النفسيين ، والطب البيطري ، والممرضة ، والتوليد ، والمحامي ، وكاتب العدل ، والمدرس ، والمهندسين ، والأخصائيين الطبيين ، وما شابه ذلك ، من الضروري تلبية معايير معينة عن طريق يخضع لفحوصات الدولة أو التدابير التعويضية المتعلقة بالمعرفة والأخلاقيات المهنية.
تدابير تعويضية
تشير تدابير التعويض إلى التدابير الموصى باتخاذها لاستكمال إجراءات الاعتراف. قد يُطلب منك إكمال تدريب إضافي أو خبرة عمل أو امتحان. وبشكل أكثر تحديدًا ، فإنه يشير إلى تعويض الثغرات الكبيرة والاختلافات الكبيرة بين التدريبات والتدريبات من خارج الاتحاد الأوروبي في الدولة المضيفة العضو في الاتحاد الأوروبي.

المهن غير المنظمة:
لممارسة مهنة غير منظمة ، لا تحتاج إلى ترخيص أو شهادة أو تسجيل من الدولة. يجب أن تكون متعلماً و / أو ذا خبرة من أجل ممارسة معرفتك ومهاراتك. تعتبر مهن النظام المزدوجة جزءًا من هذه الفئة نظرًا لأن الشهادات التي تم الحصول عليها مخصصة للتدريب النظري والعملي.

مهن / مهن نظام مزدوج:
تعتبر المهن التي تتطلب التعلم من خلال التدريب في كل من التدريب النظري والعملي مهن نظام مزدوج. أيضا ، تُعرف التدريبات المهنية التي تتطلب خبرة في العمل وكذلك التعلم باسم هذه المهن.

كيفية التقدم بطلب للحصول على الاعتراف المؤهل؟
للتعرف على المؤهلات ، يجب عليك التقدم من بلدك.
أولاً ، التقدم بطلب للحصول على ترخيص لاستخدام اللقب المحدد لمهنتك. يمكنك اتخاذ تدابير تعويضية إذا تم العثور على اختلافات كبيرة. إذا تم تقييمك كمكافئ ، فأنت حر في الانتقال إلى سوق العمل على الفور. سيتم أيضًا اعتبار تجربتك المهنية أثناء إجراء الاعتراف. يتم قياس أهمية مؤهلاتك من خلال محتوى الدورات ومدتها.
يجب دفع رسوم ، تعتمد على قواعد وقوانين محددة للدولة المضيفة.

المستندات التي تحتاجها عند التقديم:
• بطاقة الهوية أو جواز السفر ،
• شهادة التأهيل أو الدبلوم.
• إثبات خبرة العمل ذات الصلة و
• المهارات (الدورات التدريبية أو ما شابه)
يُطلب من الأفراد الذين لديهم مهن غير خاضعة للتنظيم تقديم دليل على ما لا يقل عن سنتين من الخبرة العملية المترابطة.

ما هي اتفاقية الاندماج؟
تهدف اتفاقية الدمج إلى توفير سهولة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي من خلال توفير دورات اللغة وغيرها من أدوات التكامل المفيدة من أجل تمكين المشاركة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في الدولة المضيفة. هناك العديد من نقاط التكامل المفيدة داخل كل دولة عضو في العديد من الموضوعات المتنوعة:
1. إدخال المهاجرين الواصلين حديثًا واللاجئين المعترف بهم
2. المشاركة المدنية
3. المؤشرات
4. دليل التكامل الأوروبي لتبادل المعلومات والممارسات الجيدة
5. تعميم اندماج المهاجرين
6. السكن في بيئة حضرية
7. التكامل الاقتصادي
8. تكامل حوكمة المواضيع الفنية والمنهجية للتبادل
9. التبادل الأوروبي للمعلومات والممارسات الجيدة
10. الإعلام والتكامل
11. رفع مستوى الوعي وتمكين المهاجرين
12. منصات الحوار
13. اكتساب الجنسية وممارسة المواطنة النشطة الشباب المهاجر
14. التعليم وسوق العمل


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.