الاتحاد المغربي للشغل يُنتخب في الأجهزة القيادية للاتحاد العربي للنقابات

العرائش نيوز:

شارك وفد هام عن الاتحاد المغربي للشغل في أشغال المؤتمر الثالث للاتحاد العربي للنقابات CSI-ARABE، المنعقد خلال الفترة ما بين 12-16 شتنبر 2022 بوهران-الجزائر.

يشار إلى أن الاتحاد العربي للنقابات، تنظيم نقابي يضم المنظمات النقابية العربية، ويوجد مقره بعمان-الأردن، ويعتبر الاتحاد المغربي للشغل عضوا مؤسسا لهذا الاتحاد العمالي العربي. وللتذكير فقد سهر الاتحاد المغربي للشغل على تنظيم المؤتمر الثاني لهذا الاتحاد العربي سنة 2018 بمراكش.

وخلال هذا المؤتمر المنعقد بوهران تحت شعار “الحوار الاجتماعي سبيلنا من أجل التعافي الاقتصادي والاجتماعي”، تناول المؤتمرون بالنقاش وبإسهام كبير من وفد الاتحاد المغربي للشغل أوضاع الطبقة العاملة العربية في كافة الوطن العربي على ضوء الأزمة الاقتصادية الآنية الحادة التي تطبع اقتصاديات البلدان وتأثيراتها الاجتماعية الوخيمة. وقد تمخضت عن أشغال هذا المؤتمر توصيات هامة حول التشغيل والحوار الاجتماعي والحريات النقابية والتكوين النقابي وتقوية التضامن العمالي العربي.

هذا،وقد سهر وفد الاتحاد المغربي للشغل خلال كافة أطوار هذا المؤتمر المنعقد بالجزائر، على أن تبقى قضية الوحدة الترابية لبلدنا فوق كل اعتبار، حيث التزم كافة أعضاء المؤتمر وإخواننا في الاتحاد العام لعمال الجزائريين UGTA، بعدم إدراج أي نقطة تعادي الوحدة الترابية لبلدنا، سواء الحضور في المؤتمر لما يسمى “نقابة” أعداء وحدتنا الترابية أو الإشارة إليها في أدبيات المؤتمر.

هذا، وقد انتخب الاتحاد المغربي للشغل في شخص أمينه العام الأخ الميلودي المخارق، عضوا في هيأة الرئاسة للاتحاد العربي للنقابات، كما انتُخب في المجلس العام عضوين من الاتحاد المغربي للشغل في شخص الأخت رشيدة الطبري والأخ البشير الحسايني، وانتُخب في المكتب التنفيذي عضوين في شخص الأخوين مصطفى وردان وجلال بلمامي من قيادة الاتحاد المغربي للشغل، وفي لجنة المرأة العاملة عضوتين في شخص الأختين سميرة الرايس وزهرة محسن عضوات الاتحاد المغربي للشغل.

كما تجدر الإشارة أن الاتحاد المغربي للشغل حظي برئاسة اللجنة العربية للشباب في شخص  جلال بلمامي الكاتب العام للشبيبة العاملة المغربية.

وقد تم انتخاب  سعد شاهر، الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين، رئيسا جديدا للاتحاد العربي للنقابات، نظرا للمكانة التي يحظى بها بين الأوساط النقابية العربية والدولية.

من جهة أخرى، عقد وفد الاتحاد المغربي للشغل لقاء خاصا مع الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغلUGTT، تم التداول خلاله في العلاقات الثنائية التي تجمع عمال وشعب تونس مع عمال وشعب المغرب.

وبحضور ومشاركة وفد الاتحاد المغربي للشغل في فعاليات هذا المؤتمر، يؤكد بالملموس أن النقابة الأولى في النغرب ستستمر في تمثيل الطبقة العاملة المغربية في كل المحافل الإقليمية والدولية، والترافع على قضاياها وقضايا المغرب.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.