مع اقتراب رمضان لهيب الأسعار يشتعل في الأسواق المغربية والطماطم في الصدارة

العرائش نيوز

تشهد أغلب الأسواق المغربية، خلال الأسابيع الماضية ارتفاعا كبيرا في أسعار الطماطم، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 9 دراهم، بعدما كانت تباع بـ5 دراهم من قبل.

 

وبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم بالجملة يتراوح بين 6 و7 دراهم، بينما يتراوح ثمن البيع بالتقسيط بين 8 و9 دراهم، حسب الجودة. إذ يعرف ثمن الطماطم عرف طيلة السنة الماضية تقلبات في الأسعار، نتيجة لعدم التوازن في العرض والطلب.

 

 

ووفق المهنيين، فإن السبب الأساسي في ارتفاع أسعار الطماطم خلال هذه الفترة يعود إلى موجة البرد، التي منعت الفلاحين من جني المحصول خلال الأسابيع الماضية، وبالتالي قلة العرض، الذي ساهم في رفع أسعار البيع على مستوى الأسواق الخرجية وكذا الأسواق المغربية، حيث تجاوز ثمن تصدير الطماطم 10 دراهم، وهو ما ساهم في ارتفاع الأسعار على مستوى الأسواق المغربية.

 

وتأتي موجة الغلاء في الأسواق المغربية في مادة  الطماطم قبل أسابيع قليلة من حلول شهر رمضان، إذ بات التعويل على التساقطات المطرية المقبلة، من أجل تأمين المحصول، خصوصا وأنه لم يتبق سوى مدة شهرين على المدة الفاصلة بين شهر رمضان، الذي يعرف ارتفاع الطلب على هذه المادة.

 

وتتوفر منطقة سوس ماسة، بحسب أضرضور، على 5 آلاف هكتار من حقول الطماطم، مشيرا إلى أن منطقة سوس ماسة تزود الأسواق المغربية طيلة فترة الشتاء بأكثر من 85 في المائة من المنتوج، فيما تعود النسبة المتبقية إلى ما يتم إنتاجها بدكالة.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.