“أسماك حمراء” لعبد السلام الكلاعي يتنافس بمهرجان مالمو للسينما العربية

العرائش نيوز:

بيت الفن

كشف مهرجان مالمو للسينما العربية عن اختيار مشروعين مغربيين (“أسماك حمراء” لعبد السلام الكلاعي و”بطليط” لمحمد زين الدين) ضمن قائمة المشروعات المنتقاة للمشاركة والتنافس على منح التطوير ومنح ما بعد الإنتاج للنسخة السادسة من سوق ومنتدى مالمو، الذي يقام على هامش الدورة العاشرة للمهرجان بين 8 و13 أكتوبر المقبل.

اختار المهرجان 21 مشروعا من بين 80 مشروعا تقدمت للمشاركة، بواقع 41 مشروعا تقدمت لمنح التطوير و39 مشروعا تقدمت لمنح ما بعد الإنتاج.

وتتنافس المشروعات المختارة على المنح في 5 فئات: تطوير الأفلام القصيرة، تطوير الأفلام الروائية الطويلة، تطوير الأفلام الوثائقية الطويلة، ومنح ما بعد الإنتاج للأفلام الروائية والوثائقية.

وقال مؤسس ورئيس مهرجان مالمو محمد قبلاوي عن استمرار أنشطة سوق ومنتدى مالمو: “رغم الظروف العسيرة التي يمر بها العالم كله هذا العام، إلا أن التزام مهرجان مالمو بدعم السينما العربية، وسعيه المستمر لبناء جسور الإنتاج المشترك بين العالم العربي ودول الشمال، كان التزاما لا بد وأن نسعى لاستمراره مهما كانت الظروف. فريق المهرجان يعمل على مدى الساعة ليقام المهرجان بأفضل شكل ممكن مع التزام كامل بالاشتراطات الصحية للحكومة السويدية، لكن استمرار دور المنتدى وبرنامج المنح في دعم صناع الأفلام العرب عبر السنوات أمر لا يقبل النقاش”.

ويتضمن برنامج المنح المقدمة من سوق ومنتدى مالمو هذا العام توزيع 19 جائزة على المشروعات يفوق مجموع قيمتها 140 ألف دولار أمريكي مشاريع الأفلام المختارة بالنسبة للأفلام الروائية الطويلة هي: “الجنائن المعلقة” إخراج أحمد ياسين من العراق، الأردن، المملكة المتحدة، السويد، “البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو” إخراج خالد منصور من مصر، السويد، ” تونس ــ جربة”، إخراج أمل جيلاتي من تونس، فرنسا، السويد، “البصير” إخراج على الفتلاوي من سويسرا، السويد، “الحج إلى ديزني” إخراج مها الساعاتي من السعودية، الولايات المتحدة، السويد.

ومن الأفلام الوثائقية الطويلة: “بطليط” إخراج: محمد زين الدين من المغرب، السويد.. “لماذا زرعنا الورد؟” إخراج: مهند صلاحات من الأردن، فلسطين، السويد، فرنسا.. “يلا باركور” إخراج: عريب زعيتر من السويد، فلسطين، الأردن، الولايات المتحدة.

ومن الأفلام القصيرة: “ثورة للأبد” إخراج: إيبى إبراهيم من اليمن، السويد، “ليلى” إخراج: رانيا توفيق من الدنمارك، “مدينة إيس” إخراج: لانا الزايدي من العراق، الأردن، فرنسا، السويد، “شرف” إخراج: ياسر راضى من العراق، السويد، “لجوء” إخراج ماهر عزيز السويد.

بينما تضم مشاريع الأفلام المختارة للتنافس على منح مرحلة ما بعد الإنتاج فى سوق ومنتدى مهرجان مالمو للسينما العربية من تونس: “طقربانط” إخراج نجيب بلقاضي، من لبنان “بركة العروس” إخراج باسم بريش، من ألمانيا، تونس، فرنسا، مصر “شرف” إخراج سمير نصر من المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، الكويت، قطر، الإمارات “كلشى ماكو” إخراج ميسون الباجية جي.

ومن المغرب “أسماك حمراء” إخراج عبدالسلام الكلاعى، من السويد، مصر، المملكة المتحدة “حياة وأيام عمر الشريف” إخراج: أكسل بيترسن من تونس “مقرونة عربي” إخراج ريم التميمي، من لبنان “واصلة” إخراج: رين رزوق.

وتعقد الدورة العاشرة من مهرجان مالمو للسينما العربية في الفترة من 8 إلى 13 أكتوبر 2020، وتعقد الدورة السادسة من سوق ومنتدى مهرجان مالمو بين 9 إلى 12 أكتوبر 2020.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.