قافلة مزورة 2020

العرائش نيوز:

منذ عام 2009 ، تعقد سنویا بإقلیم العرائش بشمال المغرب، سلسلة من اللقاءات متعددة الثقافات بین الفنانین . من عام 2009 إلى عام 2016 في كروملیش ( مزورة جماعة أربعاءعیاشة )، وتعرف باسم “الإعتدال الإبداعي في مزورة” ، و أیضًا من عام 2016 إلى یومنا ھذا، في الموقع الأثري ب لیكسوس ( الفینیقیة-الرومانیة ) ، تحت اسم “مزورا كارافان”. و ھي ممارسات تشاركیة محترمة ، تندرج ضمن مشروع عالمي للفن المعاصر ، حیث ترتبط الطاقات الإبداعیة بالتنوع ، بھدف تعزیز التفاھم والتعلم والمعرفة المتبادلة والتعاون.
من بین النتائج المحصل علیھا، نجد ھذه اللقاءات المختلفة التي تجرى الآن، و التي تتبنّى نفس الأفكار على المستوى الدولي . فبالإضافة الى المغرب نجدھا بفرنسا الإقامة الفنیة Caza d’Oro في Le Mas d’Azil و رواق Vanessa Quanq في باریس ، إسبانیا القاعات البلدیة ومتحف فلورنسیو دي لا فوینتي في ریكینا ، وقاعات العرض في أوتییل وفنتا دیل مورو وشیرا أو بلجیكا متحف L في لوفان لا نویفا ومرتین في معرض Triangle Bleu في ستافیلو ، و بأماكن أخرى حیث یواصل المشاركون من أصول وثقافات متنوعة للغایة التجمع .
بالنسبة لنا فھذه التجربة ھي تطویر لمشروع فني تقدمي ذو توجه عالمي.
و ھي ایضا بمثابة خط للتفاھم عابر للحدود ، یُعرف باسم خط أو جسر SuR-NoRtE ، وھو رابط حي من الاتحاد بین الثقافات ، في نمو متواصل لمدة اثني عشر عاًما ، والنتیجة ھي إنشاءالعدید من الأعمال الفنیةالمعاصرة، في مختلف التخصصات.
یمكن فھم اجتماعات خط SuR-NoRtE في شمولیتھا و بشكل منطقي ، كعمل واحد یعكس الروح المعاصرة للإبداع المشترك ، آخذا بعین الإعتبار الإحتیاجات المستعجلة لكوكبنا في الیوم الراھن. و ھو یعتبر ایضا جسرا ممدودا بین الثقافات.
و یعمل على تسلیط الضوء على الإحتیاجات و النقص الذي تعاني منه المجتمعات الحالیة في عدة جوانب مثل حریة تنقل الأشخاص أو التعایش السلمي بین الشعوب ، مع الالتزام بالمساواة بین الجنسین إحترام البیئة والعدالة الاجتماعیة.

نحت ل”مركب إیریس”، عمل مشترك تم تثبیته بمتحف Lببلجیكا

ستشارك M`ZORA CARAVANE أیًضا في دعم ونشر قیم التسامح والتعایش التاریخي للثقافات الثلاث في الجزء الشمالي من المغرب ، مما سیساعد على استمرار روابط الصداقة والأخوة التي لا تزال توحدنا. وبالتالي فوجود ثقافة مشتركة بین البلدان المطلة على البحر الأبیض المتوسط یظھر جلیا من خلال ھذه اللقاءات ، فھو نتیجة لعلاقة طویلة نشأت عبر الزمن ، و ھو ما یجعلنا نتقاسم العدید من العادات التي تنعكس في جوانب معینة من التراث أو في الحمیة الغدائیة للبحر الأبیض المتوسط ، على سبیل المثال. و في الأخیر، فجل الأماكن التي تجرى فیھا اللقاءات ھي مواقع لحضارات قدیمة في سیاقھا التراثي الخاص Cromlech de M’zora والموقع الأثري لـ Lixus، والتي تنشئ روابط ھامة مع طبیعة وأھداف ھذا العمل الإبداعي، مشكلةً إطار عمل ملھم بشكل استثنائي للإبداع المعاصر ، وحلقة زمنیة مرتبطة بالتعاقب القدیم للثقافات المختلفة ، بكل إشعاعھا وأھمیتھا.

منظر عام ل Cromlech de M’zora سنة 2009
البرنامج )

*( التوقیت المشار إلیھا أدناه لكل نشاط ھو التوقیت الخاص بجھة المغرب ، ساعة واحدة مضافة بالنسبة لمنطقة
مدرید – بروكسل )أوروبا.
الاثنین، 21 شتنبر
⚪ من 09:00 إلى 12:00: ورشة عمل ” مزورة قوس السماء: من العصر الحجري الحدیث حتى الوقت
الحاضر.” ورشة افتراضیة. بقلم خالد بلعزیز. مدرسة المزورة العمومیة ورمشاركة أطفال من العرائش.
للمشاركة في عرض Zoom
‏?h#ps://zoom.us/j/97669272887 : pwd=emNVeVE0bFh0TFpFbHZMa0Y5b2xDUT09
‏IDالإجتماع:2887 6927 976 رمز الدخول: QXY5Ng
30:5 مسا ًء: العرض الرسمي للموقع الإلكتروني للاجتماعات ، مع العمل الذي أنشأه الفنانون المشاركون تحت شعار البحر الأبیض المتوسط: جسر ام جدار.

من 06:00مساًء إلى 30:7 مساًء: تقدیم 21-2020 M’ZORA CARAVANE و لقاء بفضاء فندق زلجو سیتم بثھ رقمیا بمشاركة فیصل الشرادي ،خبیرفي التراث وممثل وزارة الثقافة بالمملكة المغربیة. فرانسیسكو بورخا موراتي ، المستشار الثقافي للسفارة الإسبانیة في الرباط ؛ عبد العالم الھنا رئیس بلدیة عیاشة. دولوریس لوبي إینامورادو ، مدیر معھد سرفانتس بالجزائر العاصمة ؛ مھدي زواق، مدیر المعھد الوطني للفنون الجمیلة بتطوان. مشیج القرقري نائب رئیس المجلس البلدي للعرائش. الھاشمي الجباري رئیس العرائش في العالم. فؤاد أخریف ،جمعیة قوارب الحیاة و إمیلیو گاییگو، فنان ، مؤسس مشارك للقاءات مزورا ومنسق مزورا كارافان. مسیر الجلسة: ماجد أمھروق مجید ، فریق تنسیق مزورا كارافان.
30.7 مسا ًء: حفلة موسیقیة ، تُنقل افتراضیًا ، مع Sambalaraxe ومجموعة No name )

*(مشروع نحت عمومي “عبور الغائبین” ، نصب تذكاري
لضحایا البحر الأبیض المتوسط في العرائش
الثلاثاء، 22 شتنبر
للمشاركة في “طاولة المناقشة ” عن طریق ZOOM pwd=WitRZ0xVeDNKNzNnSXBEMHFOUCtTZz09 h_ps://zoom.us/j/94961629690?
‏IDالاجتماع: 949 6162 9690 رمز الدخول: 710819

18:00 زلجو بث بشكل افتراضي من فندق زلجو: مائدة مستدیرة حول نشاط لقاءات وأعمال قوارب الحیاة بمشاركة أحمد الشرقي مندوب وزارة الثقافة بالمملكة المغربیة، نوفل الشاوي مستشار الثقافة ببلدیة العرائش. سیرجیو بارسي جایاردو ، كاتب ومؤسس جمعیة العرائش في العالم عبد الخالق الحمدوشي رئیس جمعیة قوارب الحیاة ، مارتن فان دیر بیلین ومانویلا دي ترفارینت ، مؤسسة LA NACELLE ؛ عبد السلام الصروخ ، شاعر ومدیر ثقافي لمزورا كارافان ، یوسف الجباري ، رئیس جمعیة قطار المستقبل. ساندرا لوبیز ، فنانة ومنسقة بمزورا كارافان. وإیمیلیو جالیغو ، فنان ومؤسس مشارك للقاءات ومنسق M’ZORA CARAVANE. مسیر الجلسة: فؤاد أخریف ، ممثل قوارب الحیاة وعضو فریق تنسیق M’ZORA CARAVANE.
20:00 بث إفتراضي: عرض إبداعات / أفلام فیدیو للفنانین. • صابر. الفصل الأول. )6:57 دقیقة( ، فیدیو بیرفورمانس ، ھابیموس دانزا ، 2020. إخراج
ساندرا لوبیز ، مع أماندا نوبریجا ، مارینا أیان ، أنجیلا كانتون وبیرلا أورتیجا. الموسیقى الاصلیھ: سلیمة عبد الوھاب.
• نحن جمی ًعا في نفس القارب ، كلنا مھاجرون … )5:05 دقیقة( ، 2018إخراج ، تصویر
ونص ، توماس دي ووترز. الصوت و مونتاج الفیدیو ناثان دي ووترز.
بيانت% بوكس )5:34 دقيقة( إخراج تشارلي كاسي و مانوي. دي تيرفارون ، م.كمة و صباغة سالڤادور تومنيوي ، نص دافيد إسوم، موسيقى / كاليمبا ، مراد بلوادي
الفنانون
أد إیك )فرنسا( – ألبرتو غارسیا-ألیكس )إسبانیا( – أماندا نوبریجا )فینزویلا(- أنجیلا كانتون )إسبانیا( – عزیز
العمراني )المغرب( – كارلوس غارسیا-ألیكس )إسبانیا( – شارلي كاس )بلجیكا( – سیلین دي فوس )بلجیكا( –
إیمیلیو غالیغو )إسبانیا( – إیمانویل روسو )فرنسا( – إستیبان مولین )فرنسا ( – فاني غالیرا )إسبانیا( – فیف
شمامة )فرنسا ( – حسن الشاعر )المغرب( – خوسي لویس سیرثو )إسبانیا ( – جوسیب خینستار )إسبانیا( – كرمیط إیفن ثور)المملكة المتحدة( -خالد بلعزیز)المغرب( – لورانس فیراي )بلجیكا( – المتمردون – )العرائش المغرب( – الثوار )المغرب( – لوثیا لورن )إسبانیا( – مانویلا دي تریفارینت )بلجیكا( – مارینا آین )إسبانیا( – مارتن فان دیر بلین )بلجیكا( – محسن الرحاوي )المغرب( – نجیب الشرادي )المغرب( – نوال بعزي )المغرب( – عثمان أقجیج )المغرب( – بیرلا أورتیجا )فینزویلا( – روبن كولیمان )ھولندا( – سلیمة عبد الوھاب )المغرب/

إسبانیا( -مجموعة سامبالراتشي)المغرب( – ساندرا لوبیز )إسبانیا( – توماس دي ووترز )بلجیكا( – یوسف شغایش )المغرب( – یوسف الجدیدي )المغرب ( – سالفادور تومنيوي )امبازونيا/جنوب الكاميرون( – مراد بلداوي – ) اNغرب( دافيد ايسومي )الكاميرون( –
التنظیم و التنسیق
إمیلیو جالیغو )التنسیق العام ، البرمجة ، القیم الفني( – ساندرا لوبیز )نائبة المنسق ، القیم الفني( – فؤاد أخریف )الإدارة الفنیة( – میرشي مدینة )مساعدة تقنیة( – أمھروق مجید )مساعد إداري( – عبد السلام الصروخ )الإدارة الثقافیة( – منیر القاسمي )الترجمة العربیة (
الجمعیات المتعاونة العرائش في العالم )المغرب( – ATELIER DE CINEMA )المغرب( – مؤسسة LA NACELLE)بلجیكا(– فندق زلجو )المغرب( – الشریف الإدریسي للتنمیة والمواطنة )المغرب( – جمعیة اللوكوس للتنمیة المستدامة )المغرب(،Sambalaraxe )المغرب( – قطار المستقبل )السوید.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.