أيقونة الطقطوقة الجبلية في ذمّة الله

العرائش نيوز:

علم من مصادر إعلامية أن أيقونة الطقطوقة الجبلية الفنانة المغربية “شامة الزاز”، قد انتقلت إلى رحمة الله، قبل قليل من يومه الاثنين 28 شتنبر الجاري بعد صراع طويل مع مرض القلب.

وحسب نفس المصادر، فإن الراحلة شامة الزاز كانت قد نقلت شهر مارس الماضي إلى المستشفى العسكري بالرباط، في حالة مستعجلة لتلقي العلاج جراء معاناتها من مشاكل على مستوى القلب، ومنذ ذلك الحين وهي ترقد تحت المراقبة الطبية قبل ان توافيها المنية اليوم الاثنين.

وتجدر الإشارة  إلى أن شامة الزاز تعتبر من أيقونات فن العيطة الجبلية بصيغتها النسوية، واللواتي ساهمن بشكل كبير في المحافظة على فن الطقطوقة الجبلية التراثي العريق على مدى عقود، حيث اشتهرت بأداء مجموعة من الأغاني أبرزها “توحشتك الوالدة”، ومقاطع من “العيوع” الجبلي، رفقة رفيق دربها الراحل محمد العروسي.

ولدت شامة الزاز سنة 1953 في دوار روف التابع لجماعة سيدي المخفي بإقليم تاونات. دخلت المدرسة و لكن سرعان ما غادرتها بسبب عنف أحد المعلمين. تزوجت شامة في سن 14 سنة، و لكن توفي زوجها بعد 4 سنوات تاركا إياها أرملة. بدأت شامة مسيرتها الفنية بشكل متخفي بسبب وسطها المحافظ، إذ كانت تغني باستعمال أسماء مستعارة.

 


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.