الاضطرابات الجوية تمنع سفن العرائش من تتبع مصايد “الشرن”

العرائش نيوز:

منعت الاضطرابات الجوية التي تشهدها السواحل البحرية بالعرائش مراكب الصيد الساحلي من مواصلة رحلاتها البحرية، وذلك بعد الحيوية الكبيرة الناتجة عن حجم المفرغات من الأسماك السطحية الصغيرة، لاسيما سمك الشرن،  التي استقطبتها بعض المراكب يوم الثلاثاء 19 يناير 2021 .
وقال نور الدين لوديي رئيس جمعية الكرامة بالعرائش، أن رداءة الأحوال الجوية ، ساهمت بشكل مباشر في توقف مركب الصيد الساحلي صنف السردين، عن مزاولة أنشطتها البحرية، سيما بعد  الإنتعاش الهام الذي عرفته الأسماك السطحية الصغيرة، خصوصا منها سمك الشرن.

وأضاف الفاعل الجمعوي في تصريحه  لجريدة البحرنيوز، ان قرابة 5 مراكب صيد ساحلي، من مجموع 40 مركب صيد،  استقطبت أزيد من 1300 صندوق من المصطادات السمكية صنف الشرن. وذلك راجع  لكونها تتوفر على شباك قادرة على الصيد في عمق جيد ؛  ما يسمح لها بجلب هدا الصنف من الأسماك السطحية الصغيرة.

وأبرز الفاعل الجمعوي في ذات الصدد أن هده المراكب،  هي تنشط بالمصايد الممتدة شمال سواحل العرائش في اتجاه مصايد أصيلة،  والتي تمتاز طبيعتها البحرية بالعمق. إذ أكد لوديي، أن هدا الصنف من الأحياء البحرية، يبرز بالسواحل الشمالية بشكل موسمي لمدة شهرين من كل سنة.

وأشار الفاعل الجمعوي أن أغلب مراكب الصيد الساحلي التي تنشط بسواحل المنطقة،  تننتظر اسقرار الاحوال الجوية، لتطلق العنان استعدادا لصيد هدا الصنف من الأسماك السطحية الصغيرة. بعد أن ظهر رشمه بسواحل المنطقة.

البحر نيوز


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.