قيادات النسائية في مواجهة تحدي التنوع والاندماج في المجال المهني بجهة الشمال

العرائش نيوز:

عبد السلام العزاوي

اعتبرت خديجة احسان الصحافية بقناة ميدي 1، خلال اللقاء المنظم بطنجة من طرف جمعية مسيري ومكوني الموارد البشرية بجهة الشمال، يوم الخميس 18 مارس 2021, بقيام المرأة بعمل مضاعف، داخل البيت وخارجه.
من جهتها لاحظت الشعيبية بالزيوي علوي، نائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بوجود ارقام مخجلة على المستوى الوطني،حول عدد النساء المقاولات، بالمقابل عرفت منطقة شمال المغرب، في الفترة الاخيرة، تطورا ملحوظا، في هذا المجال، بفضل تظافر جهود مجموعة من المتدخلين، كجامعة عبد المالك السعدي، والفاعلين الترابيين، مشيدة بمجهودات والي جهة الشمال محمد امهيدية، في دعم و تتبع النساء المقاولات. كما ان المراة المقاولة بجهة طنجة تطوان تصاحب وتواكب الحاملات للمشاريع.
كما عرف اللقاء مداخلة كل من: محمد البشير المدير العام لمصنع رونو طنجة، والاخصائية الاجتماعية سمية نعمان جسوس، وكريمة فقيهي مدير احدى الشركات، وسارة زرطيط.
وفي تصريحه لنا، اوضح عثمان القاسمي رئيس جمعية مسيري ومكوني الموارد البشرية بالشمال، بكون اللقاء بندرج ضمن البرنامج السنوي للاطار، عبر تخصيص كل شهر مارس، قضية تعنى بالمراة، فتم اختيار موضوع: القيادات النسائية في مواجهة تحدي التنوع والاندماج في المجال المهني، الذي اتى بعد ملاحظتهم خلال ممارستهم لمهامهم اليومية، كمدراء ومكوني الموارد البشرية، تواجد العنصر النسوي بكثرة في الجامعات والمعاهد العليا، بالمقابل نجد المسؤوليات داخل المقاولات تبقى حكرا على العنصر الذكوري. وذلك راجع للثقافة الذكورية السائدة داخل المجتمع.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.