جمعية منتدى المرأة تراسل عامل العرائش بسبب انتشار ظاهرة التسول بالأطفال في شوارع المدينة

العرائش نيوز:

راسلت رئيسية جمعية منتدى المرأة للمساواة والتنمية بشمال المغرب السيدة فتحية اليعقوبي البارحة الإثنين 5 يوليوز الجاري ، عامل إقليم العرائش ، حول موضوع طلب التدخل العاجل لإنقاذ الأطفال وحمايتهم ومحاربة التسول التجاري ، كما أشارت رئيسة الجميعة إلى ظاهرة المختلين عقليا والمرضى النفسانيين الذين يعرضون حياة المواطنين للخطر ، مشيرة أيضا إلى ظاهرة احتلال الملك العمومي التي أصبحت تؤرق ساكنة المدينة وفي ما يلي نص الرسالة :
رسالة الى السيد عامل إقليم العرائش .
تحية و سلام
الموضوع:طلب التدخل العاجل لإنقاذ الأطفال و حمايتهم و محاربة ظاهرة التسول التجاري.
نتابع بقلق شديد انتشار ظاهرة التسول التجاري التي عمت مدينة العرائش مع حلول فصل الصيف و تخفيف الإجراءات الإحترازية لحالة الطوارئ الصحية و الذي يمارسه أشخاص اصحاء محتلين لشوارع المدينة طيلة النهار و الليل .
السيد العامل المحترم إذا قمت بجولة سريعة في اهم شوارع المدينة سيثير انتباهكم اصطفاف نساء شابات مرفوقات بطفلين أو أكثر يفترشن الأرض ، حالتهن الصحية جيدة .وأطفالهن في حالة يرثى لها نائمين على الارض طوال النهار و منهم الرضع يقضين اليوم كله و جزئ من الليل في الشارع .
هذه الظاهرة تنتشر اكثر مع حلول فصل الصيف .و اغلب المتسولين من خارج المدينة ينتشرون على طول شارع الحسن الثاني و شارع محمد الخامس و شارع الإمام بن مرحل و حتى شارع محمد بن عبد الله .
هذه الظاهرة وصمة عار على جبين المسؤولين على الشأن المحلي و دليل على عدم احترام و حماية حقوق هؤلاء الأطفال الأساسية من تغدية و تعليم و صحة و ترفيه بل هم مهددون في سلامتكم البدنية و أمانهم الشخصي و ربما مستغلون من طرف الكبار في التسول و يدخل ذلك في إطار الاستغلال الاقتصادي للأطفال بل في جريمة الاتجار في البشر .
و هو ما يحتم علينا إثارة موضوع الاطفال المتسولين فهم في وضعية أقرب إلى التشرد و على الدولة حمايتهم و توفير شروط العيش الكريم لهم بل عليها محاسبة مستغليهم و لو كانوا آباءهم أو أمهاتهم .و منهم أطفال آخرون مهددون بعدة مخاطر منهم من يركب عربات جمع الأزبال و يقضي اليوم كله متنقلا بين حاويات الأزبال بدون أدنى وسائل الحماية مما يعرض حياتهم للخطر و الإصابة بأمراض خطيرة و الاستغلال الجنسي من اغتصابات و تحرشات بالإضافة إلى الاستغلال الاقتصادي و منهم آخرون يرافقون آبائهم و يجولون شوارع المدينة يبحثون في صناديق القمامة على طول السنة محرومون من التعليم و اللعب و الترفيه و أشياء أخرى لا مجال لذكرها.
بالإضافة إلى المختلين عقليا و المدمنين على الكحول و المخدرات و الذين يهددون سلامة المواطنين و المواطنات عن طريق السب و الشتم و الضرب احيانا .
وعليه نناشدكم من أجل التدخل العاجل لإيجاد حل لهذه الظاهرة السلبية و حماية هؤلاء الأطفال و التكفل بهم و إيوائهم مع فتح تحقيق في هذه الظاهرة المنتشرة للمتسولين لمعرفة علاقتهم بهؤلاء الأطفال و مدى استغلالهم في التسول .
كما نناشدكم من أجل التدخل العاجل لإبقاف فوضى استغلال الملك العمومي و فتح تحقيق نزيه في الصفقات التي ابرمها المجلس الجماعي لاستغلال الفضاءات العمومية من مستودعات السيارات و سوق الحولي و راس الرمل و الشرفة الأطلسية و غابة لايبيكا و المحطة القديمة و غيرها .
في انتظار تدخلكم العاجل تقبلوا السيد العامل المحترم عبارات التقدير و الاحترام
فتحية اليعقوبي رئيسة جمعية منتدى المرأة للمساواة و التنمية بشمال المغرب


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.