العرائش أكثر مدن الشمال تهميشا

العرائش نيوز:

بقلم : ياسين العماري
يعتقد الكثيرون أن “الشمال” منطقة مزدهرة، لكن الواقع أن المشاريع التنموية تحتكرها طنجة وتطوان والحسيمة، بينما العرائش تعيش التهميش والإقصاء.
شعارات العدالة المجالية، والجهوية الموسعة، تبقى مجرد حبر على ورق، ما دام وضع العرائش كما هو عليه منذ السنوات الأولى من الإستقلال، إن لم نقل أن الحالة في تدهور وتقهقر ملموس.
العرائش، أو ليكسوس، مدينة التفاحات الذهبية الثلاث، ونهر اللوكوس العظيم، هضبة الشوميس، معركة وادي المخازن، والمليحة، قال عنها ملك إسبانيا فليبي الأول، أعطوني العرائش وخذوا كامل إفريقيا.
كانت العرائش محط أطماع الغرباء، من الفينيقيين، الرومان، العرب، الألمان، البرتغاليين، الفرنسيين والإسبان، كان يوجد بها مطار، ومحطة القطار، ودار سكة للنقود والعملة المغربية، لكن للأسف الشديد تمت إزالة كل هذه المعالم، وإختفت عن الوجود.
رغم ذلك أحبها الجميع، وأوصى أشهر الكتاب والمثقفين بأن تكون مرقدهم الأبدي، كالكاتب الفرنسي جون جونيه، والكاتب الإسباني خوان غويتيسولو المدفونين بالمقبرة البحرية الإسبانية ، وكذا الكاتب السويدي محمد كنوت، المدفون بروضة لالة منانة المصباحية.
فيها يوجد أكبر مقلع للرمال في شمال البلاد، هي السلة الغذائية للمغرب، الأولى في زراعة البطاطس والبطيخ والفول السوداني، وتوت الأرض والمارتيل والأفوكا وغيرها الكثير ،أول ميناء في الثروة السمكية، سمك التونة، السردين، أبو سيف ..إلخ، وهي ثاني أكبر إقليم في الشمال من ناحية المساحة الجغرافية بعد إقليم شفشاون.
العرائش في الوقت الراهن، مدينة غارقة في الفقر والهشاشة والبطالة، ما أدى إلى بروز خلل ديموغرافي، بهجرة الآلاف إلى مدينة طنجة، وغيرها من المدن، للعمل في الشركات والمصانع المختلفة.
لن يكفي هذا الحيز، لأصف مشاعري وحبي تجاه المدينة التي ولدت وترعرعت فيها، نحن ساكنة مدينة العرائش Larache، نريد تغيير هذا الوضع، لن نقبل منذ الآن أن نعيش على الهامش، هذا يكفي.
#لا_لتهميش_العرائش
#العرائش_جوهرة_الشمال
#نريد_تنمية_العرائش
Hache Hache Hache …que Viva Larache 🥰


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.