ورشة تكوينية للجامعة للجميع بالعرائش حول “مداخل الريادة النسائية من خلال القوانين المغربية “

العرائش نيوز :

نظمت الجامعة للجميع بالعرائش يوم الأربعاء 18 يناير 2023 بجماعة العرائش، ورشة تكوينية حول موضوع: “مداخل الريادة النسائية من خلال القوانين المغربية والسياسات العمومية ” أطرها الخبير محمد علي طبجي.


وعرفت هذه الورشة مشاركة مستشارين جماعيين، موظفين، هيآت المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي، حزبيين ، مجتمع مدني وبعض الطلبة من جماعات: العرائش، القصر الكبير، ريصانة الجنوبية، الساحل، العوامرة ومجلس إقليم العرائش. وتندرج هذه الورشة في إطار مشروع:” المشاركة السياسية للنساء من الولوج للمؤسسات إلى التأثير في اتخاذ القرار” الذي تنجزه الجامعة للجميع بالعرائش بتمويل من صندوق دعم تشجيع تمثيلية النساء بوزارة الداخلية، ويهدف إلى دعم وتقوية قدرات المستشارات الجماعيات والرفع من أدائهن السياسي وقدرتهن الترافعية في أفق الرفع من قدرتهن على التأثير في اتخاذ القرار.

فالتمثيلية النسائية بالمؤسسات المنتخبة -بحسب حامل المشؤوع -ليست فقط مجرد مسألة أرقام وقوانين، بقدر ما هي إمكانية تتيح للمرأة التعبير عن رأيها وعن حاجاتها الحقيقية كجزء من المجتمع والتأثير في اتخاذ القرار بشكل يعكس وجودها كقوة اقتراحية وكفاعل أساسي في المعترك السياسي.
واعتمادا على نتائج الانتخابات الجماعية لسنة 2021، فإن عدد المستشارين الجماعيين بالجماعات الترابية ال 19 بإقليم العرائش بلغ 453 من ضمنهم 120 امرأة فقط، أي بنسبة 26.49 %، كما توجد 21 % منهن بالجماعتين المتواجدتين بالمجال الحضري: القصر الكبير والعرائش (25 مستشارة)، في حين تتوزع 99 مستشارة (89 %) على باقي الجماعات الترابية المتواجدة بالمجال القروي.


وتعتبر هذه الورشة التكوينية هي الأولى من أصل خمس ورشات يتضمنها المشروع، حيث ستنظم الثانية يوم 26 يناير 2023 بجماعة القصر الكبير حول موضوع:” المشاركة السياسية للمرأة والنوع الاجتماعي من الولوج للمؤسسات إلى التأثير في اتخاذ القرار”.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.