ندوة علمية إقليمية حول التنوع البيولوجي ، في إطار فعاليات أسبوع التنوع البيولوجي 2023

العرائش نيوز

 تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب(AESVT-Maroc)  وشركائها،  وزارة التربية الوطنية للتعليم الأولي والرياضة، وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مؤسسة ليديك، الوكالة الوطنية للمياه والغابات، السفارة البريطانية… أسبوع التنوع البيولوجي 2023 في الفترة من 20  إلى 28  ماي تحت شعار ” لننقذ ما تبقى من التنوع البيولوجي ببلادنا ” . يوفر هذا الحدث الوطني للتعبئة فرصة فريدة لوضع التنوع البيولوجي في صميم الاهتمامات من خلال برنامجه المتنوع من الأنشطة والنقاشات والعمليات.  خلال هذا الأسبوع، ستُنظم في جميع أنحاء البلاد لقاءات إقليمية ومحلية، وجلسات حوارية، ومعارض، وعروض فيديو، واحتفالات بالطبيعة تتضمن أنشطة في الميدان…

بعد نسختين من التعبئة الوطنية، سيكون أسبوع التنوع البيولوجي 2023 مرة أخرى غنيًا بأنشطة التعبئة و النقاشات والإجراءات على مستوى أكثر من 20 مدينة.  و ستركز النسخة الثالثة على الموضوع التالي: “ما هي الإجراءات الكفيلة بإيقاف التدهور وتوجيه منطقتنا نحو أهداف اتفاقية مونتريال بشأن التنوع البيولوجي“.

يتطلب الوضع الحالي، في سياق أزمة التنوع البيولوجي و الأزمات المتعددة الأبعاد و المترابطة – المتعلقة بالمياه  والمناخ  و الصحة و الطاقة و الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية  وما إلى ذلك – ،  تقارب اهتمامات وأفعال جميع الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية من أجل اللحاق بعدة عقود من  التأخير أو التقاعس عن العمل لصالح مناطق جذابة وتنافسية وشاملة ومرنة ومستدامة.

و  في إطار فعاليات  هذا الأسبوع الوطني للتنوع البيولوجي 2023  ، تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب فرع إقليم العرائش ، و بشراكة مع الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش ، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بالعرائش ، المديرية الإقليمية  للوكالة الوطنية للمياه و الغابات بالعرائش ، معهد  التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش  ، المجلس الإقليمي بالعرائش ،  جماعة العرائش ، مجموعة البحث من أجل حماية الطيور بالمغرب، أكاديمية فن الحياة  …، ندوة علمية إقليمية  حول موضوعالتنوع البيولوجي  بإقليم العرائش : الوضعية الراهنة  ، التهديدات و أدوار الفاعلين المحليين” ، و ذلك يوم الخميس 25 ماي 2023 ابتداء من الساعة التاسعة و النصف  صباحا ، بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش .

الندوة الإقليمية ستسمح للمتدخلين والمشاركين  بإلقاء الضوء على التوصيات والأهداف الرئيسية لمؤتمر الأطراف الخامس عشر مونتريال 2022 بشأن التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية للتنوع البيولوجي. و  هذه الندوة فرصة  للنقاش ، و البحث و فهم  كيف  يمكننا:

1)- حماية 30٪ من كوكب الأرض بحلول عام 2030  ، 2) – استعادة 30٪ من الأراضي المتدهورة  للوقف التام لانقراض الأنواع المهددة ولاستعادة النظم البيئية وموائل الأنواع الأصلية إلى مستويات صحية وقادرة على التعافي،  3)- تقليل استخدام المبيدات بنسبة 50٪  ، 4)- حشد الموارد المالية الوطنية.

و من أهم المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال هذه الندوة الإقليمية :  أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية البيئة لزيادة وعي المواطنين ؛ غنى التنوع البيولوجي بإقليم العرائش:  الوضعية الراهنة ، التهديدات و أدوار مختلف الفاعلين المحليين؛  استعادة المواقع الطبيعية المتدهورة: أمثلة للنجاحات و عمليات الاستعادة  قيد التنفيذ ؛  استخدام المبيدات والبدائل  المستدامة؛  سياسة السلامة الصحية للأغذية  التي تركز على حماية المستهلكين والقدرة التنافسية المستدامة للشركات على الصعيد الوطني و الدولي ؛ كيفية تخصيص الميزانيات لوقف تدهور و تراجع  التنوع البيولوجي وتقليل المبيدات واستعادة البيئة؛

  لنتحد ونعمل معًا للحفاظ على التنوع البيولوجي، وتعزيز الوعي به، وتحقيق الأهداف المتفق عليها في إطار COP 15، وبناء مستقبل أفضل للجميع. نحن ملتزمون بتحقيق التنمية المستدامة والشاملة، وندعم الاقتصاد الأخضر والابتكار في حماية التنوع البيولوجي وتعزيز استدامته. إن تراثنا الطبيعي وتنوعنا البيولوجي هما موروثنا الثمين ومصدر قوتنا وازدهارنا المستقبلي.

هذا البلاغ الصحفي هو دعوة لمشاركة جميع وسائل الإعلام والقوى الحية  لدعم إجراءات الدولة ومبادرات المواطنين البيئيين.

 

عن المكتب الإقليمي لجمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب

 


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.