عن سياحة موظفي جماعة العرائش !!

العرائش نيوز:

عبد السلام التدلاوي 

انتقلت السياحة بعد الثورة الصناعية من نشاط نخبوي خاص بالأثرياء إلى نشاط في متناول العامة من عمال و أجراء بعد انتعاش الحركة النقابية، و حصول طبقة الأجراء على مكتسب تاريخي و هو العطلة المؤدى عنها. هكذا أصبح للأجير  عطلة سنوية و مبلغ من المال، مما أدى إلى ظهور الحاجة إلى الترفيه و السفر خصوصا مع توفر خطوط السكك الحديدية، فبدأت شركات تنظم رحلات سياحية منظمة بشكل جماعي و هو يسمى le tourisme de masse. فالأصل أن السياحة ارتبطت ارتباطا وثيقا بالعمل و العطلة عن العمل.

في بلدنا او خاصة في مدينة الاستثناءات حيث تنقلب المفاهيم رأسا على عقب، أثار موضوع رحلة سياحية لموظفين جماعيين أتناء وقت عملهم، حيث تعطلت بعض المصالح داخل الجماعة بعض القيل و القال. يتعلق الأمر بسياحة داخل وقت العمل و ليس خارجه، عكس ما تأسس عليه مفهوم السياحة في الأصل. إلا أنه بالرغم من ذلك، أجد أن الرحلة صك براءة و شهادة نزاهة في حق الموظفين المسافرين، فكم هم عدد الموظفين الذين لا يأخذون إجازتهم السنوية؟ بل منهم من يدعو الله أن لا يبتليه ببلاء العطلة التي لا يتمناها و يرجو من الله العلي القدير أن يبعدها عنه بعد السماء عن الأرض، فلو قدر الله ووأخذ أجازة سيضيع الفقير إلى الله عن كل يوم عمل مئات الدراهم حلالا طيبا له و لأبنائه. و هو ما يشكل غريبة من غرائب هذا البلد و هذه المدينة الغرائبية.

من أنواع سياحة الموظفين أيضا، سياحة الدكاكين، فكم كانت صدمتي حين علمت أن صاحب الدكان الذي دائما ما أشتري منه صابون آلة الغسيل، و صاحبة محل كراء التكاشط في حينا موظفان جماعيان، وأن أصحاب الدكاكين من الموظفين الذين لا يلتحقون بمقرات عملهم يفوق العشرين، طبعا بعلم رئيس شؤون البط و البجع الذي أراد أن يلعب دور البطولة في مسرحية رديئة فوجد نفسه ممنوعا من صعود حلبة المسرح، فجلس بين المتفرجين.

على الأقل نعلم أين توجد مكاتب الموظفين المسافرين، و نعلم ما هي مهامهم داخل الجماعة، و إن مشوا على رؤوسهم يوما في بلد لم يمشي على رجليه قط، فلا بأس.

علئ العموم أتمنى عطلة سعيدة لجميع سياحنا الميامين سواء كانوا داخل مكاتبهم، أو في دكاكينهم، أو فوق عجلات حافلات نقل المستخدمين. كلنا في عطلة…

أتذكر يوما كنت جالسا في مقهى ليكسوس في نسختها القديمة، و يجلس علئ جانبي سائحان فرنسيان مع صديقي الدليل السياحي الغير رسمي faux guide، سأل السائحان عن موعد العطلة في المغرب، فأجاب صديقي:

Içi au Maroc nous sommes toujours en vacances.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.