جمعيات المجتمع المدني تلتئم بالعوامرة لتفعيل دينامية العمل الجمعوي بالمنطقة

العرائش نيوز :

 

جمعيات المجتمع المدني تلتئم بالعوامرة لتفعيل دينامية العمل الجمعوي بالمنطقة


بقلم: مصطفى البالي

انعقد بقاعة الاجتماعات لجماعة العوامرة عشية يوم الأحد 17/02/2013 اجتماعا تمهيدياً لتأسيس تنسيقية محلية لجمعيات المجتمع المدني والهدف من ورائها إعطاء دفعة قوية للعمل الجمعوي بالمنطقة، حتى تتمكن هذه الأخيرة من المشاركة بكامل الفعالية في النمو الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

هذه المبادرة احتضنتها الجمعية المركزية للتنمية المستدامة بالعوامرة. والتي أخذت البادرة على عاتقها لجمع الشمل بين مكونات النسيج الجمعوي بالجماعة مرورا بالعديد من المحطات التواصلية التي انعقدت مؤخرا بعدد من دواوير الجماعة في إطار دراسة ومناقشة لمجموعة من القضايا المحلية وخصوصا الاكراهات التي أصبحت تعترض سبيل تلاميذ وتلميذات جماعة العوامرة في ممارسة حقهم في التمدرس، وخلال آخر لقاء تواصلي أصدرت الجمعيات بلاغا كان مضمونه أن حملوا المسؤولية للآباء وللجمعيات المحلية وللسلطات المحلية. ولهذا الغرض كانت فكرة إنشاء التنسيقية المحلية لجمع الشمل بين كل مكونات النسيج الجمعوي بالمنطقة، لمحاولة البحث عن حلول للمشاكل المحلية.

حضر هذا الاجتماع أزيد من 10 جمعية وعدد من الآباء وأولياء أمور التلاميذ، مما أدى إلى فتح نقاش واسع ومفيد في صميم الموضوع، كل المداخلات كانت تصب في نفس الاتجاه لفائدة توسيع وتعميم المشاركة في هذا المشروع التنموي الذي يمكن أن يعطي انطلاقة جديدة للجماعة بما يخدم الساكنة. فحضور السيد عبد العالي الدريوش أعطى قيمة مضافة للإجتماع بحيث أغنى الجمع بأفكاره المستمدة من خبرته في رئاسة شبكة التنمية لجهة طنجة تطوان.

فخلال الاجتماع التمهيدي تم التطرق لمجموعة من النقط ضمن جدول أعمال الاجتماع كالتعريف بالتنسيقية، ورسم خارطة طريق لعمل جمعوي منظم يهدف بالأساس إلى تشكيل تكتل أو حلف جمعوي يخدم بالدرجة الأولى المصلحة العامة لسكان العوامرة والرفع من مستوى الموارد البشرية للجمعيات المنضوية تحت هذا اللواء.

وفي الأخير تم تشكيل لجنة تحضيرية لمشروع القانون الأساسي للتنسيقية مع الأخذ بعين الاعتبار لمجموعة من التوصيات وضرب موعد يوم الأحد 24/02/2013 كيوم لإنعقاد


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.