الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعرائش تنظم وقفة احتجاجية بمناسبة اليوم العالمي للفقر

العرائش نيوز:

نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع العرائش ، أمس الأحد 17 أكتوبر الجاري ، وقفة احتجاجية بساحة التحرير ، هذه الوقفة جاءت بمناسبة اليوم العالمي للفقر الذي يصادف 17 من أكتوبر من كل سنة .

هذا وندد مناضلوا ومناضلات الجمعية ، شعارات تندد بالوضعية الهشة الإجتماعية والإقتصادية التي تعيشها البلاد ، وهو ما ذكرته رئيسة الجمعية في بيانها والذي جاء على الشكل التالي :


الجمعية المغربية لحقوق الانسان
فرع العرائش

بيان 17 أكتوبر اليوم العالمي لمناهضة الفقر.

تخلد الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع العرائش اليوم العالمي لمناهضة الفقر تحت شعار. (جميعا ضد الفساد و من أجل القضاء على الفقر و ضمان العيش الكريم )

و ذلك لتكريس خطها الجماهيري و اصطفافها الى جانب الفقراء و المحرومين و الكادحين و انسجاما مع مبادئها الكونية دات البعد الانساني حيث تعتبر الفقر قضية حقوقية و انتهاكات لحقوق الانسان اقتصادية واجتماعية.
يحل 17 من أكتوبر اليوم العالمي لمناهضة الفقر هذه السنة .في سياق وطني يتميز بمعاناة الشعب المغربي من تداعيات جائحة كورونا و التي عمقت الفوارق الاجتماعية و وسعت من دائرة الفقر و البؤس لفئات عريضة من الشعب المغربي .و في ظل استمرار التضييق و المنع و الحصار على الجمعية المغربية لحقوق الانسان.


و على مستوى العرائش يتابع الفرع المحلي للجمعية بقلق شديد تردي الاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية لفئات عريضة من ساكنة المدينة و اتساع دائرة الفقر في الاوساط الهشة التي لازالت تدفع ثمن الجائحة التي هددت مورد رزق اغلبيتهم و حرمت العديد منهم من الشغل .كل ذلك في تزامن مع الارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الأساسية و خاصة المواد الغذائية الاكثر استهلاكا من طرف الفقراء .
و في تزامن مع الدخول المدرسي الموسوم بارتفاع كلفة التسجيل و غلاء الكتب و الأدوات المدرسية و محدودية المنح المقدمة للاسر الفقيرة خاصة في العالم القروي.
كما يسجل فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالعرائش معاناة الكثير من المواطنين و المواطنات من التهميش و العزلة خاصة قاطني دور الصفيح و الاحياء التي لازالت تنتظر دورها في التأهيل .و لازالت فئة عريضة من العمال و العاملات الزراعيين و الصناعيين و خادمات البيوت و عاملات و عمال النظافة و حراس الامن الخاص . تعاني من الحكرة و الاستغلال و الحرمان من الحقوق و العمل بالعقود الحاطة بالكرامة .
كما تسجل الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالعرائش تزايد عدد المتسولين و المتسولات و المشردين و المرضى و اطفال الشوارع في غياب تام للجهات المسؤولة عن الإيواء و التكفل و الحماية و العلاج .
و عليه فإن الجمعية المغربية لحقوق الانسان :
_تطالب بسن سياسة اقتصادية واجتماعية قادرة على محاربة الفقر و توفير العيش الكريم للجميع عن طريق الحماية من البطالة و فقدان الشغل و تعميم الحماية الاجتماعية و الزيادة في الأجور و المعاشات و تخفيض الضرائب عليها.
_ تطالب بإعمال مبدإ عدم الإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية و الاجتماعية و المالية و التي تعتبر من أسباب حرمان المواطنين و المواطنات من حقوقهم المشروعة.
_ تؤكد للجماهير الشعبية بالعرائش على التزامها بخطها النضالي الداعم لحقوقها في الكرامة و العيش الكريم رغم المنع و الحصار و التضييق .
_ تؤكد على دعمها لنضالات التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد .و تندد بالاعتقالات التي طالت العديد منهم و محاكمتهم و تعنيفهم .
_تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين و معتقلي الرأي و الصحفيين و وضع حد لمتابعتهم و تمتيع الشعب المغربي بكافة حقوقه التي يضمنها الدستور و المواثيق الدولية .


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.