المطالبة بإيجاد حل لدور الصفيح بالعرائش في اللقاء التشاوري الجهوي حول التعمير والإسكان

العرائش نيوز:

عبد السلام العزاوي

استحضر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد امهيدية، خلال كلمته في اللقاء التشاوري الجهوي بالشمال، حول التعمير والإسكان. المنظم بعاصمة البوغاز يوم الأربعاء 21 شتنبر 2022، من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بعض الاكراهات والنواقص، الواجب تداركها، لضمان تنمية مندمجة وشاملة لمنطقة شمال الغرب، خاصة في مجال محاربة مدن الصفيح، بحكم وجود حوالي 5 آلاف أسرة، تعيش في مدن الصفح بمدينة العرائش، وحوالي ألف أسرة في مدينة أصيلة، مما يلزم القضاء عليها، مع الاهتمام بالمباني المهددة بالانهيار.


من جهته نوه محمد الحماني النائب البرلماني ورئيس جماعة الساحل بإقليم العرائش، بمبادرة الحوار الوطني حول التعمير والإسكان، الذي أطلقته وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، من اجل الإجابة على مجموعة من الإشكاليات المتعلقة بالمجال، سواء بالعالم القروي، أو في المدار الحضري.
وأكد النائب البرلماني محمد الحماني، على أهمية الإرادة السياسية، بحكم البرنامج التنموي، طرح مجموعة من الإجراءات والحلول لفائدة العالم القروي، مع وجود العديد من المتدخلين في قطاع التعمير، الممثلين في وزارة الفلاحة، ووزارة التجهيز والماء، ممثلي وزارة الداخلية، الوكالة الحضرية.


وتوقف محمد الحماني، على البلوكاج الحاصل في ملفات التعمير بالوكالة الحضرية للعرائش، التي تحتاج إلى تصور واضح، منوها بتجربة المنصة الرقمية، مطالبا في الوقت ذاته بإعادة النظر، في طريقة عمل الوكالات الحضرية، عبر منحها إمكانيات اكبر، لكي تتمكن من مواكبة التطور الحاصل على مستوى عمالات وأقاليم المملكة، خاصة وجهة الشمال، لديها خصوصية معينة في مجال تعقيد الملكية العقارية، مع انجاز تصميم التهيئة، وفق مشروع معين، الشيء الذي يؤدي إلى ضياع فرص مهمة، وفقدان مناصب شغل عديدة في حالة توقف المشروع.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.