جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب فرع العرائش تنظم يوما دراسيا حول الساحل

العرائش نيوز:

في اطار أنشطتها بالمجال بيئي نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض المغرب فرع العرائش اليوم الأربعاء 25 دجنبر 2019 بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش يوما دراسيا تحت شعار نحو “تدبير مندمج ومستدام للساحل”، بمشاركة عدد من الفاعلين و المتدخلين ، وهو اليوم الذي تم تنظيمه بشراكة مع المجلس الجماعي للعرائش وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش .

وقد حضر هذا اليوم ممثل عمالة إقليم العرائش و ممثل السلطة المحلية وعميد الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش و المدير الإقليمي لوزارة التربية والتكوين المهني بالعرائش و ومجموعة من ممثلي المجتمع المدني والفاعلين فب المجال البيئي .

وقد تضمن برنامج هذا اليوم  تقديم مشروع نحو تدبير مندمج ومستدام للساحل، ثلاث جلسات ، همت الجلسة الأولى “التدبير المندمج والمستدام للساحل” ، من خلال مداخلتين تطرقت الأولى لقراءة في القانون رقم 81.12 المتعلق بالساحل ، فيما قاربت المداخلة الثانية موضوع “تدبير السواحل بين إكراهات العولمة وتحديات التنمية المحلية” . وهمت الجلسة الثانية التحديات الكبرى لتدبير الساحل بالعرائش، من خلال عرضين حول “أنشطة الصيد البحري وتثمين الموارد” و “تطوير وتثمين وتدبير الفضاءات العامة الساحلية” .

فيما ركزت الجلسة الثالثة على معالجة سؤال عميق تمحور حول “أية أدوار للفاعلين في المجال البيئي من أجل ساحل مستدام؟” من خلال ثلاث مداخلات همت الأولى “التربية والترافع من أجل ساحل مستدام” وركزت المداخلة الثانية على “تدبير الساحل في ضوء التطورات التشريعية التي يعرفها المغرب في مجال حماية الساحل” في حين تطرقت المداخلة الثالثة إلى “مساهمة الأندية التربوية في التربية والتحسيس من أجل حماية الساحل” .

كما عرف اللقاء تكريم الأستاذ محمد المصباحي والأستاذ احمد التادغي اعترافا لهما في مساهمتهما العلمية والجمعوية في نشر التوعية فيما يخص الشأن البيئي.

وقد اختتم النشاط بتوزيع شواهد شكر وتقدير لمؤطري جلسات هذا اليوم الدراسي كما قدمت الجمعية شكرها وتقديرها لكل  من ساهم في إنجاح هذا اليوم الدراسي.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.